الجمعة، 17 يناير 2014

كيف تصبح رائد فضاء؟

بواسطة : Unknown 8:32 ص

كيف تصبح رائد فضاء؟

Large

حلم الصعود إلى الفضاء راود الإنسان منذ قديم الزمن، وقد نجح في تحقيقه مع صعود رائد الفضاءالسوفييتي يوري غاغارين، ليبدأ بعدها عصر الفضاء، فإذا كنت تحلم بالعمل في هذا المجال المبهر عليك أن تعرف متطلبات هذه المهنة.


مهام ضباط ورواد الفضاء الطيارين
يعمل رواد الفضاء على المكوك الفضائي ومحطة الفضاء كطيارين وضباط فضائيين، حيث يحملون مسؤولية المركبة والطاقم ونجاح المهمة والطيران الآمن أثناء رحلة الطيران للفضاء، كما يمكن للطيارين الفضائيين مساعدة الضباط في التحكم وإدارة المركبة بالإضافة إلى المساعدة في نشر أو استعادة الأقمار الصناعية باستخدام نظام المناورات عن بُعد، فضلاً عن المهام التي تتم في الفضاء الخارجي.

المتطلبات الأساسية لرائد الفضاء الطيار
1) درجة البكالوريوس من معهد معتمد في الهندسة، العلوم البيولوجية، الفيزياء أو الرياضة ويفضل درجة علمية أعلى في دراسات أكاديمية.
2) ألف ساعة طيران على الأقل على طائرات مدنية، ويفضل ذوي الخبرة في مجال الطيران.
3) القدرة على اجتياز اختبار ناسا الجسماني، الشبيه بالاختبارات العسكرية والمدنية في مجال الطيران، ويتضمن المعايير التالية:
- حدة بصر تصل إلى 20/100 أو الأفضل غير مصحح قريب من 20/20.
- ضغط دم 140/90 أثناء الجلوس.
- طول يتراوح ما بين 157.48 سم و190.5.


أخصائي المهام
الرائد أخصائي المهام يعمل مع ضابط الفضاء والطيار وهو المسؤول عن تنسيق العمليات في المجالات التالية: الأنظمة العاملة، تخطيط نشاط الطاقم، الاستفادة من المخلفات وتنفيذ التجارب ومراقبة حمولة مركبة الفضاء، وهو مدرب على تفاصيل أنظمة العمل على المركبة بالإضافة إلى خصائص العمليات ومتطلبات المهام والهدف منها، فضلاً عن دعم أنظمة التشغيل والمعدات اللازمة لكل تجربة تجرى خلال الرحلة الفضائية، كما أنه من يجري مهام السباحة في الفضاء وتشغيل أنظمة إجراء المناورات وعمليات التحكم والتجارب العلمية المحددة.

المتطلبات الأساسية لأخصائي المهام
1) درجة البكالوريوس من معهد معتمد في الهندسة، العلوم البيولوجية، الفيزياء أو الرياضة، وخبرة لا تقل عن ثلاث سنوات لها علاقة بالمجال، ويفضل درجة علمية متقدمة، ويمكن استبدالها مقابل الخبرة (درجة الماجستير= سنة من الخبرة أما درجة الدكتوراه= 3 سنوات خبرة)، مع عدم إهمال جودة الدراسة العلمية.
2) القدرة على اجتياز اختبار ناسا الجسماني والأشبه باختبارات الطيران المدني والعسكري وتتضمن المعايير التالية:
- حدة إبصار 20/200 أو الأفضل غير مصحح بدرجة 20/20 لكل عين.
- ضغط دم 140/90 في وضع الجلوس.
- طول يتراوح ما بين 148.59 سم و193 سم.


أخصائي حمولات مركبة الفضاء
يعد أخصائي حمولات السفينة أشخاص أكثر من كونهم رواد فضاء، لديهم مهام متخصصة على سطح مركبة الفضاء، ويمكن إضافتهم لطاقم السفينة إذا كانت المهام التي تتطلب مهارات خاصة تحتاج إلى عدد أكبر من طاقم السفينة المكون من 5 أشخاص.
أهم ما يتم اعتباره عند إضافة أعضاء للطاقم أن يكونوا من أخصائي ناسا للمهام، ويتم ترشيح أخصائي حملات السفينة من قبل ناسا والراعي الأجنبي للمهمة العلمية أو المسؤول عن الحمولة الصاعدة للفضاء، وفي حالة إذا كانت ناسا المسؤولة عن الحمولة يتم اختيار المرشحين بناءً على توصيات فرق العمل التفتيشية.
ورغم عدم كون أخصائي الحمولة جزءاً من برنامج رواد الفضاء فمن الضروري حصولهم على التعليم المناسب والتدريب المتعلق بحمولات المركبات والتجارب الفضائية، ويجب عليهم التمتع بصفات جسمانية معينة واجتياز الاختبارات الجسدية لوكالة الفضاء الأميركية.


ولمزيد من المعلومات حول وظائف وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ومتطلباتها يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني:

http://www.jsc.nasa.gov/Bios/

تطوير القالب : houssem teffahi | جميع الحقوق محفوظه لمدونة المحترف الجزائري
..