الأربعاء، 19 يوليو 2017

مدونة المحترف

بواسطة : Unknown 8:56 م

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

افضل 5 توزيعات لينكس لسنة 2017 ..عليك ان تجربها

Posted: 19 Jul 2017 07:36 AM PDT

شهدت سنة 2016/2017 الكثير من المنافسة بين توزيعات نظام لينكس و يصعب علينا المقارنة بينها جميعا و لكن اخترنا لكم افضل 5 توزيعات لينكس لسنة 2017 اعتمادا على التجربة الشخصية و تقييم المستخدمين للتوزيعات وهذا لا يعني ابدا ان التوزيعة التي تكون في المرتبة 5 ستكون توزيعة فاشلة طبعا لا و لكن يجب ان يحصل ترتيب  في المراكز .

ملاحظة: ربما يعتقد البعض ان هذا الترتيب ل توزيعات لينكس المخصصة لاختبار الاختراق طبعا لا هذا ترتيب توزيعات لينكس  للاستخدام الشخصي و المتعدد (مثل الويندوز)

 5 . elementary OS 

ان كنت تبحث على بديل للويندوز او ماك فهذه التوزيعة افضل خيار لك لان التوزيعة جمعت بين الجمال و السرعة و لن تحتاج الى برامج الويندوز التي تستعملها لان التوزيعة تحتوي على كل ما تحتاج اليه من برامج و ادوات من  مشغل  الفيديو و تحرير النصوص و الصور و المتصفح ...الخ من البرامج الضرورية الى اي مستخدم.  و لا ننسى ان التوزيعة تدعم اللغة العربية في النظام نفسه و تستخدم اللغة العربية في موقعها الرسمي ايضا 


4. Arch Linux

في الحقيقة اذا كنت مبتدء فيمبتدئ في توزيعات لينكس فانا انصحك ب تجربتة آرتش لينكس مباشرة لان هذه التوزيعة هي البوابة للدخول الى عالم  لينكس  لانك بحاجة الى تثبيت البرامج و جميع الادوات بنفسك و هذا سوف يعطيك الخبرة الكافية ل احتراف لينكس يوجد جمهور كبير جدا يستعمل هذه التوزيعة لانها من اقدم التوزيعات و في تطوير مستمر و تكاد تخلو من المشاكل التقنية. 


3.  Fedora  

توزيعة فيدورا 25 هذه التوزيعة واحدة من ابرز توزيعات 2017 و لا شك انها سوف تحظى باحد المراكز معنا في الحقيقة توزيعة فيدورا 25 تحتاج الى حاسوب متوسط الاداء لانها تتطلب على الاقل 4 جيغا في الرام لهذا لا انصح ابدا باستعمال التوزيعة على الاجهزة الضعيفة و بعد استعمالك لها لن تحتاج الى اي برنامج من برامج الوندوز لانك سوف تجد كل ما تحتاجه في التوزيعة 

2. Ubuntu 

و لدينا في المرتبة الثانية احد اهم توزيعات لينكس في العالم نعم انها ابنتو لم اقابل في حياتي شخص مهووس في عالم انضمة التشغيل و لم يجرب ابنتو .لان ابنتو من اشهر واقدم التوزيعات على الاطلاق لانها تتمتع ببساطة الاستخدام و يمكن لاي شخص استخدامها . وهي توزيعة مستقرة تماما  ويمكنك  ان تستخدم لاي غرض كان و تتمتع هذه التوزيعة بالسرعة في الاداء و الاستقرار التام 

1. linux mint

في المرتبة الاولى لدينا توزيعة لينكس mintهذه التوزيعة الفريدة من نوعها و التي حصلت على اعلى التقييمات من المستخدمين و وحصلت على عدد هائل من التحميلات  و لحد الان لم يشتكي اي احد من وجود عيب في هذه التوزيعة و انا شخصيا من مستعملي هذه التوزيعة الرهيبة من اهم مميزات linux mint السرعة في الاداء حتى لوكان لديك جهاز بمواصفات قليلة فهو قادر على تشغيل هذه التوزيعة 
و التوزيعة في تطور دائم و هي موجهة الى اي شخص محترف او مبتدىء لان واجهتها سهلة جدا و لا تحتاج الى اي شرح لها 

ملاحظة  : لم نذكر الكثير من التوزيعات الاخرى هذا لا يعني ابدا انها ليست جيدة و لكن هذا التقييم لسنة 2017 و من الممكن ان تحدث تطورات في توزيعات اخرى و تصعد الى مراكز متقدمة 

الموضوع من طرف: sohaip
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

3 طرق ستجعل من أداء متصفحك غوغل كروم أسرع !

Posted: 19 Jul 2017 06:52 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوتي وأخواتي في هذه التدوينة التي ستعالج مشكلة لطالما شكلت لنا عائقا أمام تصفحنا للإنترنت على متصفح جوجل كروم، و هذه المشكلة هي الإستعمال المفرط للرام.إذا سوف نتطرق في هذه التدوينة إلى كيفية التخفيف من الإستغلال المفرط للرام بشكل ملحوظ، على بركة الله :

3 طرق ستجعل من أداء متصفحك غوغل كروم أسرع !

I - تعطيل خاصية Hardware Acceleration / Accélération matérielle :
يمكن تعطيل هذه الخاصية عبر تتبع الخطوات كما في الصور أسفله :

1- نقوم بكتابة Hardware Acceleration أو Accélération matérielle (إذا كنت تستعمل اللغة الفرنسية) في خانة البحث الخاصة بالإعدادات :

2- ثم نلغي تفعيل هذه الخاصية لتصبح كالتالي :


II - إستعمال إضافة OneTab :

بنقرة زر واحدة، OneTab يخزن بعيدا كل من علامات التبويب الحالية إلى قائمة حفظ آمنة. يمكنك بعد ذلك استعادة علامات التبويب هذه في وقت لاحق. كما أنها تسمح لك بفتح العشرات من علامات التبويب دون إضاعة الرام.

III - إستعمال إضافة WebBoost :

يستخدم WebBoost خوارزمية بسيطة لتسريع تحميل الصفحات، لأنه يأتي مع كتل بناء الموقع الخاصة التي يتم تخزينها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وتستخدم هذه الكتل من قبل معظم المواقع المعروفة، وعند تنشيط هذه الإضافة لن تكون هناك حاجة لتحميل هذه الكتل في كل مرة تقوم بتحميل صفحة ويب.


و بهذا أحبائي في الله سأختم تدوينتي، ولا تبخلوا علينا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.


الموضوع من طرف: Samir El Addali
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

حرب العمالقة: الأكسبوكس او البلايستيشن ..تاريخ من الصراع

Posted: 19 Jul 2017 06:42 AM PDT

صدرت منصة الألعاب بلايستيشن التابعة لشركة سوني سنة 1995 وحققت نجاحا باهرا أنذاك يقدر ب 104 مليون جهاز مباع بعدها ب 6 سنوات خرجت الى السوق المعجزة،اقوى كونسول انذاك :البلايستيشن 2 والذي حقق عدد مبيعات باهرا يقدر ب157 مليون جهاز وفي نفس السنة صدر اكبر كوابيس سوني حاليا، العملاق الأخضر اكسبوكس كلاسيك، رغم انه لم يحقق عدد مبيعات يتجاوز 25 مليونا الا انه كان اول منصة العاب تدعم خاصية الأونلاين.

سنة 2005 تم اصدار الجهاز الذي أشعل فتيل المنافسة بين مايكروسوفت صاحبة الأكسبوكس و سوني :الاكسبوكس 360 الا انه عانى من عدة مشاكل تصنيعية مثل اللمبة الحمراء والسخونة المفرطة وتم بعد دلك اصلاح المشكلة سنة 2009 مع صدور الاكسبوكس سليم و ايلترا سليم ،يتميز الاكسبوكس باونلاين قوي لكنه مدفوع ويد تحكم خارقة وجرافيكس عالي. بعد سنة اي سنة 2006 صدر البلايستيشن 3 الذي حقق عدد مبيعات تجاوز الاكس 360 ب مليون وهو 86 مليون جهاز .مايميز البلاي 3 عن غيره هو قدرته هلى مسح اقراص البلوراي ايضا مع الديفيدي وان سعته التخزينية كبيرة و الاونلاين المجاني لكنه لم يكن بجودة الاكسبوكس لايف. اقراص الاكسبوكس والبلايستيشن باهظة الثمن لذلك قام بعض الهكرز بأيجاد تغرات كال جايلبريك وتحوير لت3 والجيتاغ... التي تمكن من تشغيل القراص المقرصنة التي لايتعدى تمنها 15 درهم مغربي.


وفي سنة 2013 صدر جهازان من الجيل الجديد :الاكسبوكس ون والبلايستيشن 4، لم يكن جهاز الاكسبوكس ون مقارنا بالبلاي 4 بسبب الفرق الشاسع بينهم من ناحية الأنوية والجرافيكس والتصميم مما ادى لانخفاض عدد المبيعات الدي لم يتعدى 30 مليونا بينما باعت سوني اكتر من 60 مليون بلايستيشن 4 كما ان حجم الاكسبوكس ون الكبير احد اكبر عيوبه.

سنة 2016 تم اصدار جهاز البليستيشن 4 برو الذي يتميز بقدرته على تشغيل الالعاب بدقة 4K ويستطيع تشغيل 60 اطار في الثانية بجودة 1080

لكن فرحة سوني لم تدم طويلا ففي سنة 2017 قامت مايكروسوفت بالأعلان عن اقوى كونسول وهو الاكسبوكس ون اكس تمنه 499 دولار ويستطيع تشغيل الفوركي ب 60 اطار في الثانية ومع حجم اصغر من البلاي برو مما جعل مايكروسوفت تتقدم بخطوة على سوني والاكسبوكس ون اكس يستطيع تشغيل جميع العاب اصدارات اكسبوكس الماضيةلكن السؤال ان سيصل هذا الصراع بين الغريمين ؟



الموضوع من طرف:  sdxking2
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017



4 أشياء يجب ان تركز عليها لتعلم اي لغة برمجية في مدة وجيزة

Posted: 19 Jul 2017 06:31 AM PDT

تعلم البرمجة ليس شيئا تفعله بين ليلة وضحاها، ولكنه لا يجب أن يكون مشروعا تعمل عليه طوال حياتك. هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك أن تفعلها لتجعل عملية التعلم هذه أسهل وأسرع. واليوم سنتطرق لعدد من التكتيكات التي ستسمح لنا بتعلم أي لغة برمجية في غضون أقل من أسبوع وبتعلم لغة برمجية أقصد على الأقل أساسيات تلك الللغة، هذه التقنيات ستسمح لنا بتسريع عملية تعلم اللغات بإختالفها. بعد قراءتك لهته التقنيات ستبدو غريبة بعض الشيء ذلك يعود لإمكانية أنك لم تسمع بها من قبل، (ستكون المقالة طويلة نوعا ما لكن تعلم البرمجة أمر يستحق العناء) كما أن 4 خطوات هو عنوان المقالة فقط هناك عدد أكبر من الخطوات داخل هذه العناصر لذلك أنصحك أن تقرأها بتركيز. - روابط كل المنصات المذكورة ستكون في نهاية المقالة –



قرر أي لغة ستتعلمها ولا تركز سوى عليها

لا تقلق من إختيار أي لغة ستبدأ بها، فهو ليس بالتحدي الكبير وليس بالإختيار المصيري الذي سيكون قرار حياة أو موت (في أسوأ الحالات ستتوقف عن تعلم تلك اللغة بعد مرور فترة قصيرة جدا): فإختيارك للغة التي ترغب في تعلمها سيكون تجربة سريعة في حياتك فقط قرر وحدد المدة الزمنية لهته التجربة ( أسبوع، شهر، ثلاثة أشهر، ستة أشهر،عام...) أي مدة زمنية، فبعض الدراسات أقرت بأن المهام تتمدد وتتقلص حسب المدة الزمنية التي وضعتها في برنامجك لها، فكن ذكيا ولا تضع الكثير من الوقت. (ألا نخطط أننا سنراجع طوال الفترة الدراسية ثم نتماطل وننهي كل شيء ليلة الإمتحان فهذا مثال حي على أن نتائج هذه الدراسة صحيحة... مضحك أليس كذلك؟)

لكن عليك أن لا تحاول الأخذ من هنا وهناك! فعندما تقرر أي لغة ستبدأ بتعلمها (سواء كنت مبتدئا أو متقدما) عليك أن تتعلمها وحدها بدون أن تحاول تعلم أي شيء آخر وبالخصوص ألا تحاول أن تتعلم عددا من اللغات البرمجية في نفس الوقت، فهذا إن لم يكن مستحيلا فهو أمر جدّ صعب ومعقد، يمكن أن تقوم به عند إحترافك للبرمجة بصفة عامة وأقصد بالإحتراف العديد من سنوات الخبرة والعديد من اللغات البرمجية في قاموسك المعرفي فعند ذلك سيمكنك أن تستنتج طريقة عمل أي لغة برمجية في مدة جد قصيرة وسيمكنك فهم أي كود برمجي من دون أن تدرس اللغة التي برمج بها، لكن وكما قلت من قبل هذا سيتطلب منك عددا كبيرا من سنوات العمل في المجال وتعلما للكثير من لغات البرمجة. وهو أمر جد صعب إذا لم تكن تنوي أن تحترف البرمجة وتجعلها عملا رئيسيا لك.

إقرأ عددا من الشروحات المكتوبة في اللغة التي تتعلمها

بدخولك في عالم البرمجة (خصوصا إذا كنت جديدا) سيكون من المهم جدا أن تتعلم أبجديات وأساسيات كل لغة ولن تتمكن من بلوغ هذا سوى بقراءتك لعدد من الشروحات المكتوبة أو حتى بالفيديو، فكلمات عديدة ستكون جديدة عليك ) مثل models، controllers، lambda functions... إلخ) ولن تتعلم معناها سوى بشروحات مكتوبة مفصلة أو مشروحة بالفيديو. بحيث وبإطلاعك على هذه الشروحات سيبدأ عقلك بالوصل بين النقاط والربط بينها. يمكنك الإستمرار في قراءة هذه الشروحات حتى ولو لم تفهم منها حرفا واحدا بحيث وبقراءتك للعديد منها ستستطيع أن تفهم المصطلحات المستمعلة بالتدريج –مثل رياضة رفع الأثقال تماما-. أيضا يمكنك الدخول لمنصة codeacademy والتي تقدم دورات في تعلم أساسيات الكثير من لغات البرمجة مجانا، وبالتالي سيكون تنظيم قاعدتك  عاملا مساعدا لك في إحتراف اللغة التي أنت بصدد تعلمها (وأقصد بتنظيم القاعدة هنا الأساس المتين الذي ستبني عليه مستقبلك البرمجي وليس المنظمة الإرهابية... مضحك أليس كذلك؟)

حاول أن تندمج في مجتمع لغتك البرمجية

تصرف وكأنك محترف في اللغة البرمجية التي تتعلمها، إعرف أفضل 10 مبرمجين بها وإعرف آخر ما قاموا ببرمجته على منصة github إقرأ أكوادهم (طبعا بعد فهم أساسيات اللغة البرمجية وهو الشيء الذي تطرقنا إليه سابقا) فهذه خطوة جد مهمة أن تقوم بدمج نفسك مع العالم الخاص باللغة البرمجية التي تتعلمها: المنتديات، المجتمعات مثل stackoverflow الذي نعتمد عليه نحن المبرمجون في أغلب الأحيان فهو مخلصنا عند كل مطب، بل ونعتمد عليه في إختصار الوقت وإيجاد أكواد تقوم بمهام معينة دون أن نضطر لكتابة سطر واحد. يمكنك أيضا البحث في الفيديوهات عن ملتقيات وورش العمل (فيديوهات طالما لا توجد هته المؤتمرات في عالمنا العربي أو أن عددها جد ضئيل) فبإطلاعك على هته الفيديوهات إبحث عن language confrences بحيث قم بتغيير language إلى اللغة التي تتعلمها مثلا python confrences، أو ruby confrences، ... وما إلى ذلك. التعلم من تلك الفيديوهات أمر صعب في بعض الأحيان لكن الهدف من مشاهدتها ليس تعلم لغة البرمجة بحد ذاته وإنما الإندماج في وسط اللغة البرمجية، وهذا الإندماج أمر بالغ الأهمية وله دور كبير في تسريع عملية التعلم (وهذا شيء ليس منحصرا في البرمجة فقط بل في كل المجالات) فأنا إذا طلب مني أن أقوم بمحاضرة غدا في مجال لا أعرف عنه شيئا أول شيء سأقوم به هو الإطلاع على الفيديوهات الخاصة بالمؤتمرات في هذا المجال (أو الإختباء في المنزل وعدم الذهاب للقيام بهته المحاضرة من الأساس)


بعد قيامك بالخطوات السابقة ستلاحظ أنك أذكى برمجيا عما كنت تعتقده، وهذا ليس سوى نتيجة قيامك بالخطوات السابقة فالبرمجة ليست بالمهارة الفطرية وهي ليست بالشيء الذي يتطلب ذكاء غير معهود فالكثير من المبرمجين لم يكمل دراسته حتى (مثل مارك زوكربورغ صاحب فيسبوك، الذي أتقن البرمجة في سن مبكرة وإستمر في إتقانها بعد خروجه من الجامعة –خروجه وليس تخرجه-).

طبق 25 شرح خاص باللغة البرمجية التي تتعلمها

لماذا 25 بالتحديد؟ لا تسألني فالعدد 25 أجمل من 21 أو 13 على الأقل بالنسبة لي، لكن يمكنك تعديله [20 ; 30] أمزح فقط فالعدد 25 هو العدد المعقول فهو ليس بالكبير وليس بالصغير ... من الأمور الأساسية التي أطبقها عند بداية تعلمي لأي لغة برمجة والتي تعتبر عاملا أساسيا في تعلمي للغات البرمجة التي أتقنها وهو الإطلاع على 25 شرح tutorial)) خاص باللغة التي أنا بصدد تعلمها وتطبيق هته الشروحات بحذافيرها، بعد قراءتك لعدد من الشروحات بدون أن تفهمها (العنصر 2 الذي تطرقنا إليه سابقا) أضف إلى ذلك تطبيقا لعدد 25 شرح للغة البرمجة المعنية، وستتقن هته اللغة في المدة التي تريدها (يمكنك مشاهدة بعض المسلسلات الخاصة بالبرمجة والإختراق لتشحن عزيمتك وأقترح عليك Sillicon Valley و Mr Robot) لنعد للموضوع: فتطبيق 25 شرحا لهو أمر قوي بالتأكيد، ما أقصده أنه ليس الكثير من الناس يفعلون هذا (الكسل وما إلى ذلك) فأغلب الناس التي "تريد" أن تتعلم البرمجة تطبق على الأكثر خمس أو ست شروحات ولا تصل لهذا العدد "الكبير". لذلك فالحصول على ماتريده (وهو تعلم لغة برمجة في حالتنا هذه) يتطلب منك أن تستحقه وتطبيق 25 شرح سيجعلك "تستحقه" بمعنى الكلمة. وأسرع طريقة للحصول على ما تريده هي القيام بالعمل وتطبيق 25 شرحا) مع تطبيق الخطوات السابقة واللاحقة بالطبع) ! في حالة البرمجة فهذا أمر جد سهل كونك ستتعلمها وأنت مستلق في فراشك في دفئ منزلك (لا أتكلم عن "دفئ" فصل الصيف بالطبع)، تسبح على الأنترنت في المدونات والمقالات ومشاهدة الفيديوهات بدون أن تحرك سوى أصابعك الصغيرة.. فالأمر ليس متعبا بل بالعكس فهو ممتع ! فكل شيء تم تقديمه لك على طبق من ذهب أكثر من أي وظيفة أخرى في أي مجال آخر تعرفه. فليس عليك أن تلتحق بالجامعة لتصبح مطور تطبيقات ويب مثلا أو مختبرا للإختراق مثلا (الكثير من مختبري الإختراق لم يلتحقوا بالجامعة نهائيا وتعلموا كل شيء على الأنترنت –طبعا وأخذوا شهادات عالمية بعد تجاوزهم لعدد من الإمتحانات التي تقدمها الشركات الكبرى اليوم: Google، compTIA، ...-) نعود للموضوع: فالمشكل الوحيد في البرمجة هو أنها تتطلب الكثير من العمل الجاد والمكثف، إختر 25 شرحا (أي نوع من الشروحات المتوفرة لا تقلق من تطبيق الشروحات طالما أنك تريد أن تحترف لغة البرمجة المطلوبة). يقول بروس لي: "أنا لا أخاف من الرجل الذي طبق ألف ضربة على مرة واحدة، أنا أخاف من ذلك الشخص الذي طبق ضربة واحدة عشرة الاف مرة"



فأنا لا أخاف من ذلك الشخص الذي يتقن الكثير من لغات البرمجة ويتعلم لغة برمجة واحدة كل ليلة، أنا أخاف من ذلك الشخص الذي يتقن لغة برمجة واحدة وتعلمها على مدى 25 يوم بحيث طبق شرح/اليوم (ليكون المجموع 25 شرح... يال الذكاء) ذلك هو الشخص الذي سيقوم بالعمل في شركة أمازون على تقنيات توصيل الطلبات عن طريق الدرون (طائرات بدون طيار) مثل Brian Beckman واحد من أبطالي.

فمبدأ الـ 25 شرح هو فكرة مني لأقول لك عزيزي القارئ take action أي قم بالتطبيق بإستمرار وبتواتر ثابت مثلا 50 شرح بمعدل شرح كل يومين أو 30 شرح بمعدل شرح كل يوم، كل شخص وظروفه بالتالي كل شخص وبرنامجه لتعلم اللغة التي يريدها فليس من هو متفرغ للتعلم كمن يعمل طوال النهار... أظن الفكرة وصلت الآن.



في النهاية، أشير أن البرمجة أصبحت علم العصر بحيث أن عددا كبيرا من المشاريع في العوالم المتقدمة (أمريكا خصوصا) تنطلق من كود بلغة برمجية معينة ويمكنك الإطلاع على سلسلة Sillicon Valley لتفهم ما أقصده. أتمنى أنني شددت من عزيمتكم في تعلم لغة برمجتكم المفضلة.. ولأولئك اللذين لم ينطلقوا فأنا أنصحهم بلغة python كونها أول لغة تعلمتها وساعدتني في فهم الكثير من اللغات بعد ذلك. دمتم بودّ.




الموضوع من طرف:  أمين بن أودينة
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

خطواتك الاولى على برنامج المونتاج "Adobe Premiere Pro"

Posted: 19 Jul 2017 05:45 AM PDT

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اليوم سنقدم لكم موضوع خاص بالمهتمين بعالم الميديا (Media) و هو ما يعرف بعالم صناعة الأفلام , إذ سنعلمكم بعض الأشياء الأساسية في عملية المونتاج و سنستعمل برنامج أدوبي بريمير (Adobe Premiere Pro Cs 6) .

1 ) واجهة البرنامج:

عند دخولك للبرنامج تجد هذه الواجهة

1. عمل مشروع جديد
2. جلب مشروع قديم
3. مساعدة
4. مشاريع قديمة

إن كنت تريد عمل مشروع جديد إضغط على (1) و ستفتح معك هذه الواجهة:

5. وضع إسم المشروع
6. أين ستحفض المشروع
7. موافق

قم بوضع إسم لمشروعك ثم إضغط على (7) و ستفتح معك هذه الواجهة :


8. جودات الفيديوهات

تختار فيها إسم المشهد و الجودة التي ستشتغل عليها مثلما فعلت أنا

9.إسم المشهد

ثم تضغط علي موافق فستفتح واجهة البرنامج و البدأ في عمل المونتاج:


10. مكان تقطيع الفيديو

11. التحكم في المؤثرات التي ستستعملها

12. التحكم في الصوت

13. مكان الفيديوهات التي ستقطعها

14. مكان مشاهدة المشهد بعد إضافة التعديلات و المؤثرات

15. ي

16. معلومات حول الفيديوهات التي ستضيفها للمشهد

17. قائمة المؤثرات التي تأتي مع البرنامج

18. مكان لصق الفيديوهات و إضافة التعديلات و المؤثرات

19. المعدات التي تحتاجها للتحكم في المشهد


2) المونتاج:

الأن سأريك كيفية عمل مونتاج بسيط

أولا قم بجلب الفيديوهات عن طريق النقر مرتين على (13) ثم أنقر عليها مرتين لفتحها في نافذة القطع كما في صورة


20. عمل حدود للفيديو

وقم بتحديد متي يبدأ الفيديو و متي ينتهي ثم قم بالضغط على الزر الأيسر للفأرة و إختر (Insérer) كما في الصورة


و ستكون النتيجة هكذا:


و بعدها قم بتعديل عليها كما تشاء بإضافة التعديلات و المؤثرات التي تريدها وعندما تنتهي من التعديل يأتي وقت التسجيل عن طريق الذهاب إلي :

Fechier  Exportation  Média


فستفتح هذه النافذة:


و تختار نوعية الفيديو :

ثم تختار الجودة :


و ثم تضغط على Exporter

تنتظر حتي يكمل البرنامج حفظ الفيديو و عندها يمكن أن ترفعه علي اليوتيوب أو أي موقع تريده.

هنا ينتهي الدرس و لا تنسى مشاركتها مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي  .


الموضوع من طرف: ossama hedli
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

تعرف على أفضل و أسهل برنامج مجاني خاص بتحميل خلفيات الحاسوب تلقائيا والآلاف من برامج الويندوز

Posted: 19 Jul 2017 05:14 AM PDT

كثير من مستخدمي الحاسوب يبحث عن خلفيات شاشة الحاسوب بالطريقة التقليدية التي نعرفها و هي اللجوء إلى محرك البحث قوقل و البحث بين مئات الصور العشوائية و التي قد لا تكون بالجودة أو القياس المطلوب ثم يشرع في تحميلها كل على حدة ......

و كل هذا من أجل إيجاد خلفية مميزة لشاشتك على الحاسوب .. و لكن ليس بعد الآن

اليوم أشارككم برنامج مميز جدا من شركة baidu الصينية صاحبة محرك البحث baidu الحائز على المرتبة الأولى على مستوى الصين و المرتبة الرابعة عالميا (2013) وهو برنامج PC App Store 

و بالإضافة إلى بساطته و عمله التلقائي في تحميل الصور و عرضها فقد وفّر علي هذا البرنامج عناء تحميل البرامج و تحديثها, و بدون إطالة سوف أقوم بعرض أهم ميزات هذا البرنامج في نقطتين:

1.الميزة الأولى : مخزن لأشهر البرامج بآخر إصداراتها .

يحتوي على أكثر من 1900 برنامج في جميع المجالات (انترنت , تصميم , متصفحات الإنترنت , حرق الأقراص ...( كما يمكنك حذف البرامج أو تحميل آخر إصداراتها(و عند تواجد تحديثات للبرامج الموجودة في جهازك فإنه سيقوم بتنبيهك) . و هذا بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب المجانية يكفي أن تقوم بإختيار البرنامج و الضغط على تحميل .


2.الميزة الثانية  : تحميل الصور وعرضها تلقائيا .

يحتوي هذا الرنامج على الآلاف من الخلفيات ذات دقة عالية حيث يمكنك تحميلها أو تشغيل الوضع التلقائي في عرض الصور الذي يقوم تحميل الصور وعرضها و إن لم تكن تتوفر على الإنترنت فيكفي أن تجعل البرنامج يعرض الخلفيات التي قمت تحميلها قبلا أو قمت بإضافتها إلى قائمة المفضلة و هذا بإتباع الخطوات التالية :

1.بدأ التشغيل التلقائي للخلفيات

2.إختيار الوقت اللازم لتغيير الخلفية

3.إذا كنت متصلا بشبكة الإنترنت و المساحة في الحاسوب قم بإختيار انواع الخلفيات التي تريدها

أما إذا لم تكن متصلا بالشبكة فقم بشطب خيار My wallpaper ليتم عرض الصور التي ضفتها إلى قائمة المفضلة عن طريق شعار القلب الموجود في أسفل كل خلفية كما يمكنك ملأ My wallpaper بصورك الخاصة و تجدها في C:\SWDownload\Wallpaper




الموضوع من طرف: wadoud
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

جهازك الأيفون القديم لا يدعم بعض التطبيقات ؟ لا عليك ، إليك الحل !

Posted: 19 Jul 2017 04:50 AM PDT

تعتمد شركة أبل على نظام معالجة مختلف تماما عن أندرويد يسمى الأيؤس كما أن أبل تميل للرسمية في معاملاتها مع زبنائها كما أنها تحدث نظامها كل عام مما يجعلك مضطرا لشراء هاتف أيفون جديد كل مرة يحدثون نظامهم .

لنعطيك مثالا عن مشكلة عدم دعم بعض أجهزة الأيفون بعض التطبيقات :

يمتلك الكثير من المغاربة و منهم أنا جهاز الأيفون 4 مما يجعلنا محدودين في نظام الأيؤس 7.1.2 وكثير من تطبيقات التواصل الإجتماعي التي نحبها لا تدعم هذا الإصدار مثلا كالإنستجرام و السناب شات .

لك الأن حل هذه المشكلة العويصة :

1- ستحتاج في هذه العملية : هاتفك الأيفون – سلك يو إس بي الخاص بهاتفك – حاسوبك الشخصي .

أولا : عليك أن تثبت برنامج اللأيتونز على حاسوبك من بعدها تسجل في الأيتونز بحساب اللأيكلود الذي تستعمله في هاتفك و ثم إدخل إلى متجر التطبيقات الموجود في الأيتونز .

ثانيا : لنحمل مثلا تطبيق إنستجرام إدخل إلى صفحته في متجر التطبيقات الموجود في الأيتونز من بعدها إضغط على زر تحميل و داون لود سيبدأ التحميل هناك علامة سهم صغيرة ستتحرك في الجانب إضغط عليها و ستريك أن التطبيق بدأ التحميل إضغط على علامة التوقيف التي شكلها مثل (اا) .

ثالثا : عد إلى هاتفك و إدخل إلى متجر التطبيقات في هاتفك المسمى بالأب ستور من بعدها إبحث عن تطبيق إنستجرام عندما تجده ستجد علامة سحابة قريبة منه إضغط عليها ثم سيقول لك هاتفك (أن هذا التطبيق يدعم نسخة محدثة من الأيؤس) وسيسألك (إن كنت تريد أن تحمل نسخة قديمة من التطبيق) إضغط على كلمة تحميل أو داون لود ومن ثم سيبدأ معك التحميل وكما تقول بالمغربية بالصحة و الراحة و هذه الطريقة تعمل مع جميع التطبيقات و شكرا .

الشرح بالفيديو


الموضوع من طرف:  محمد طه الأرطب
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

كيف تجعل فأرة حاسوبك تعمل وحدها أوتوماتيكيا بدون تدخل منك.؟

Posted: 19 Jul 2017 04:43 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم سنقدم لكم موضوع جد مهم وهو كيف تجعل فأرة حاسوبك تشتغل لوحدها كما تريد أنت ؟اي انه من خلال هذا البرنامج الذي سنتعرف عليه اليوم في هذه التدوينة ستتمكن من تسجيل تحركات ونقارت الفأرة وتجعلها تعيدها مرة اخرى بشكل تلقائي بدون تدخل منك.

سوف نشتغل ببرنامج اسمه Mouse Recorder Pro و ستجد رابطه أسفل التدوينة .

والأن سوف نبدأ بشرح استخدام هذا البرنامج . بعد تحميله سوف نفتحه سوف تظهر لنا هذه الواجهة كما في الصورة.

 سوف نضغط على Record ثم سيبدأ بتسجيل جميع تحركات الفأرة . 

عند الانتهاء من تحريك الفأرة وتسجيل تحركاتها سوف تضغط على Stop .


عندما تنتهي ستضغط على Save وستحتفظ بذلك الملف لتشغيله عندما ترغب في تنفيد نفس الخطوات .

عندما ترغب في تشغيله كل ما عليك هو النقر على "Load " ثم "Play " وسيقوم البرنامج بتنفيذ جميع الخطوات التي قمت بتسجيلها سابقا


وهنا ينتهي موضوعنا و شكرا على تتبعكم.




الموضوع من طرف: محمد بخدة
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

هذا هو السبب الغريب الذي يجعل برنامج Winrar يستمر بالعمل رغم انتهاء المدة التجريبية

Posted: 19 Jul 2017 04:10 AM PDT

من المعروف أن برنامج Winrar من أفضل برامج فك الضغط واكثرها استعمالا، إلا أنه يمنحك مدة تجريبية تمتد ل40 يوما فقط، وبعد انتهاء هده الفترة يطلب منك إقتناءه ويستمر بالعمل معك دون مشاكل وبشكل عادي. فما سبب استمراره بالعمل حتى بعد انتهاء المدة التجريبية عكس باقي البرامج؟


كما سلف الذكر فالبرنامج يكتفي بطلب الشراء دون التوقف عن العمل، إذ تظهر نافدة صغيرة من حين لآخر تضم مجموعة من الاختيارات: شراء، كيفية الشراء، اغلاق، مساعدة. يضغط الأغلبية على غلق ويستمرون باستعمال البرنامج بشكل مجاني.

لكن الكثير من المستخدمين يتساءلون عن سبب دلك. فلا يوجد من يشتري البرنامج - خصوصا نحن العرب - الشيء الذي يكلف ضياع أموال طائلة لصاحبه. سبب ذلك يعتمد على صاحب البرنامج وهو المطور الروسي Eugene Roshal الذي وضع شرطا غريبا ضمن الشروط التي نوافق عليها أثناء عملية تنصيب البرنامج هذا الشرط هو توعد من المستخدم بشراء البرنامج في حالة إنتهاء المدة التجريبية.


سبب غريب حقا فهو أول برنامج يعتمد على وعد من المستخدم.


الموضوع من طرف: حمزة كرن
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

مكتب التحقيقات الفيدرالي ينبه الأباء من تجسس اللعب على أطفالهم !

Posted: 19 Jul 2017 02:03 AM PDT


أصدر مكتب التحقيقات الفدرالي أمس إعلانا يقوم فيه بتنبيه الآباء من المخاطر التي تفرضها اللعب الذكية.

وتحذر الوثيقة من أن اللعب المتصلة بالميكروفونات، أو بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، أو WI-FI، أو اتصال البلوتوث يمكن أن يعطي المجرمين إمكانية الوصول إلى معلومات خاصة عن الأطفال وأسرهم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى سرقة الهوية أو ما هو أسوأ:
ويمكن أن يفضي امتلاك هذه المعلومات إلى إيجاد فرص للاحتيال على هوية الطفل. بالإضافة إلى ذلك، فإن إساءة استخدام البيانات الحساسة مثل معلومات الموقع GPS، المُعَرفات البصرية من الصور أو الفيديوهات، قد تُستعمل للحصول على ثقة الطفل و يمكن أن تعرضه إلى مخاطر الاستغلال.

فهناك مخاوف خطيرة حول مدى أمن هذه الألعاب، فكل شيء يتم ربطه بالأنترنيت فهو عرضة للاختراق و الاستيلاء عليه. و حيث يشجع مكتب التحقيقات الفيدرالي الآباء على تثقيف أنفسهم:
الضمانات الأمنية لهذه الألعاب يمكن التغاضي عنها من أجل تسويقها وجعلها سهلة الاستخدام. وينبغي للمستهلكين إجراء البحوث على الانترنت حول هذه المنتجات عن أية قضايا معروفة تم تحديدها من قبل الباحثين أمنيين أو في تقارير المستهلك.

كما يقترح مكتب التحقيقات الفيدرالي على الأباء إجراء بحوث لتحديد ما إذا كانت هناك أية مخاطر أمنية تم الإبلاغ عنها حول هذه المنتجات. كما تقوم الوثيقة الصادرة عن مكتب التحقيقات الفيديرالي بتوجيه المستهلكين للتأكد من أن الأجهزة لديها أحدث برامج الحماية وآخر التحديثات الأمنية. ولعل الأهم من ذلك هو أن الآباء يجب أن يتأكدوا من أنهم يراقبون أنشطة الأطفال أثناء استعمالهم لهذه اللعب الذكية.

تقرير: لهذا السبب انقطعت خدمة واتس آب في الصين

Posted: 19 Jul 2017 02:02 AM PDT

تقرير: انقطاع خدمات الواتسات في الصين يثير مخاوف حظر التطبيق

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الثلاثاء، أن مستخدمي الواتساب في الصين وجود مشاكل فى تطبيق المراسلة، مما أثار مخاوف من أن السلطات قد أعاقت الخدمة عقب فوز الحائز على جائزة نوبل للسلام الصينية ومقتل ليو شياو بو. وقال الناس الذين حاولوا استخدام التطبيق أنهم لم يتمكنوا من إرسال أشرطة الفيديو والصور وأيضا مشاكل في إرسال الرسائل النصية.

وأفاد بعض المستخدمين أن الطريقة الوحيدة لاستخدام التطبيق بشكل صحيح كانت من خلال استعمال بعض الأدوات لتجاوز الحظر، يطلق عليه اسم جدار الحماية العظيم.كما يقول نديم كوبيسي، وهو خبير تشفير التطبيقات:
وفقا للتحليل الذي أجريناه اليوم على البنية التحتية لواتساب، يبدو أن جدار الحماية العظيم يفرض رقابة تستهدف بشكل انتقائي وظائف الواتساب". وقال كوبيسي إنه ليس من الواضح ما إذا كانت الرقابة الموجهة لأشرطة الفيديو والصور مقصودة أو إذا كانت مجرد مقدمة لحظر كامل و شامل للواتساب في الأيام المقبلة.

و قد جاء هذا الحظر بعد تقارير وردت في وقت سابق من هذا الاسبوع تفيد بأن السلطات الصينية تعترض وتحذف رسائل تطبيق المراسلة Wechat بمناسبة ذكرى ليو شياو بو الحائز على جائزة نوبل و الذى توفي بعد سنوات من السجن فى البلاد.

وقال سيتيزن لاب، وهو مشروع مراقبة في جامعة تورنتو، كندا:
تتعرض شركات الإعلام الاجتماعي الصينية على ضغط حكومي أكبر حول الأحداث الحرجة أو الحساسة. نتائجنا توثق تحولا كبيرا في الرقابة بعد وفاة ليو شياوبو. كما يبدو أن الصين قد عطلت جميع النتائج على ليو من محرك البحث Weibo.

واتساب تعلن عن دمج اليوتيوب داخل تطبيقها

Posted: 19 Jul 2017 02:00 AM PDT

واتساب تعلن عن دمج اليوتيوب داخل تطبيقها

واتساب تختبر ميزة جديدة لتطبيقها على iOS حيث يمكن للمستخدمين تشغيل روابط يوتيوب المشتركة و المدمجة في المحادثات داخل التطبيق. وهذا يعني أن المستخدمين لن يضطروا للخروج من التطبيق للتحقق من فيديوهات اليوتيوب و التي قام أحد أفراد عائلتهم أو أصدقائهم بمشاركتها معهم عن طريق واتساب. و وفقا لتقرير WaBetaInfo، فالجزء المثير للاهتمام حول هذه الميزة الجديدة و التي لا زالت بعد مخفِية هي أن واتساب سوف تستخدم ميزة Picture In Picture (PiP) من أجل تنفيذ دمج فيديوهات اليوتيوب في التطبيق.

واتساب تعلن عن دمج اليوتيوب داخل تطبيقها

و لا تقتصر الميزة فقط على مجرد عرض مقاطع الفيديو في مربع منبثق مقيد ولكن بدلا من ذلك، يمكن للمستخدمين أيضا توسيع عرض شاشة العرض التي يستخدمها مشغل يوتيوب. ويشير التقرير إلى أن المستخدمين يمكن الاستفادة من الفيديو لمشاهدة فيديو آخر جديد داخل التطبيق.

كما يمكن إخفاء وضع PiP إذا كنت ترغب في قراءة رسائلك بدون إيقاف أو إغلاق فيديو اليوتيوب عن طريق التمرير نحو اليمين. يمنحك وضع PiP ثلاثة أزرار للتحكم في التشغيل والتي تتضمن وضع الشاشة الكبيرة أو تشغيل الفيديو أو إيقافه مؤقتا والخيار الثالث الذي يسمح للمستخدمين بإغلاق الوضع. شيء واحد نلاحظه هنا هو أن هذه الميزة لا تزال قيد التطوير وقد تتغير الميزة من الإصدار الحالي. ويشير التقرير إلى أن وضع PiP يختفي عند تغيير محادثة الدردشة.

واتساب تعلن عن دمج اليوتيوب داخل تطبيقها

هذه الميزة متوفرة فقط على iPhone 6, 6 Plus, 6S, 6S Plus, iPhone 7 و 7 Plus وليس هناك أي إشارة حول الأندرويد أو  Windows Phone.

الكشف عن أكثر الدول التي تتلقى الاتصالات المزعجة.. والدول العربية في المقدمة!

Posted: 19 Jul 2017 02:01 AM PDT

الكشف عن أكثر الدول التي تتلقى الاتصالات المزعجة.. والدول العربية في المقدمة!
أصدر تطبيق "ترو كالر/ Truecaller" المتخصص في معرفة هوية المتصلين على الهواتف الذكية أو حجب الأرقام المزعجة تقريرا جديدا يكشف فيه عن قائمة من عشرين دولة يتلقى مستخدموها أكبر قدر من الاتصالات المزعجة أو "السبام" على الهواتف الذكية.

وكشف Truecaller أن التقرير الجديد يهم الفترة الممتدة من 1 يناير 2017 إلى 31 ماي من نفس السنة، وحسب هذا التقرير فإن دولة الهند تأتي في المركز الأول بما يزيد عن 22.6 مكالمة مزعجة وغير مرغوب فيها لكل مستخدم شهريا تليها الولايات المتحدة الأمريكية بـ 20.7 مكالمة مزعجة لكل مستخدم ثم البرازيل ثالثة بنفس النسبة تليها في المركز الرابع دولة الشيلي بـ 17.4 مكالمة مزعجة شهريا وخامسا جنوب إفريقيا بـ 15 مكالمة مزعجة كل شهر.
أما فيما يتعلق بالدول العربية فقد تصدرت جمهورية مصر العربية هذا التصنيف حيث حلت في المركز العاشر بـ 9.9 مكالمة مزعجة لكل مستخدم شهريا ثم تليها دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز 17 بـ 8.2 مكالمة مزعجة وغير مرغوب فيها وفي المركز 19 والثالث عربيا توجد هناك المملكة المغربية بـ 7.7 مكالمة مزعجة "سبام" لكل مستخدم شهريا.

وتتنوع المكالمات المزعجة ومصادرها ما بين محاولة تسويق منتجات أو عروض خصوصا من طرف شركات الاتصالات أو البنوك، فيما لا تغيب عن المشهد كذلك محاولات القرصنة والابتزاز أو النصب والاحتيال.


فيسبوك تعتزم إطلاق استراتيجية جديدة لتعميم استخدام الواقع الافتراضي

Posted: 19 Jul 2017 01:33 AM PDT

فيسبوك تعتزم إطلاق استراتيجية جديدة لتعميم استخدام الواقع الافتراضي
تعتبر تقنية الواقع الافتراضي واحدة من التقنيات الواعدة وذات الأهمية الكبيرة في الفترة الأخيرة بالنسبة لعدد كبير من شركات العالم الرقمي، كما أن شركة فيسبوك تعول عليها كثيرا وقد أظهرت الاهتمام بها على مستويات عديدة من بينها استحواذها على شركة أوكولوس.

ويبدو أن فيسبوك تعتزم الاستثمار بشكل أكبر في هذا المجال، حيث تعتزم الشركة إطلاق استراتيجية جديدة خاصة بالواقع الافتراضي تكون محورها هي خوذة الواقع الافتراضي "Oculus Rift" خصوصا في إطار المنافسة الكبيرة بينها وبين الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ وجهازها Gear VR.

شركة فيسبوك وعن طريق أحد مسؤوليها صرحت في لقاء مع وكالة "بلومبرغ/ Bloomberg" أكدت بأنها ستطلق قريبا خوذة واقع افتراضي تكون متوسطة المواصفات التقنية لكنها ستكون كذلك بثمن في متناول غالبية المستخدمين، والهدف من ذلك هو دمقرطة وتوسيع مجال استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي من طرف مستخدميها.

ودائما حسب فيسبوك فإن الهدف كذلك من المشروع الجديد الذي لفيسبوك والذي يحمل الإسم الرمزي "Pacific" هو منافسة سامسونغ حيث ستكون الخوذة الجديدة من فيسبوك أصغر وأخف من Gear VR كما ينتظر أن تكون أكثر كفاءة منها وأن لا يزيد ثمنها عن 200 دولار أمريكي وذلك في أفق العام 2018.


كل ما تود معرفته عن خدمة PayPal لتداول الأموال عبر الأنترنت بالإضافة لكيفية تفعيل الحساب

Posted: 19 Jul 2017 01:30 AM PDT

من منا لم يسمع بموقع باي بال (PayPal)، هذا الموقع المشهور في تسيير المعاملات التجارية المالية، و التحويلات البنكية. فعلى الرغم من شهرته الواسعة هذه، إلا أن العديد منا يجهل طريقة اشتغال هذا الموقع، و المميزات التي يوفرها لمستخدميه. لذى، و من خلال هذه التدوينة، سنتعرف على طريقة عمل هذا الموقع، و ما الذي يميزه عن باقي المواقع التجارية، إلى جانب الإجابة على معظم الأسئلة الشائعة و المطروحة حوله.

يعتبر موقع باي بال موقع ويب تجاري، يسمح لمستخدميه بالقيام بتحويلات مالية عبر الأنترنت في جميع أنحاء العالم، حيث يُستعمل و بشكل أساسي للتسوق الإلكتروني و الشراء الآمن عبر الأنترنت، و هو بمثابة بديل إلكتروني للطرق الورقية التقليدية مثل الشيكات و الأوامر المالية.

يتمثل مبدأ عمل الموقع، في ربط حسابك البنكي المحلي أو الدولي مع حسابك باي بال، ليقوم هذا الأخير بحمايته أثناء عمليات البيع و الشراء. فعلى سبيل المثال، قد ترغب في شراء هاتف ذكي من أحد المتاجر الإلكترونية بثمن 500 دولار، و عند دفعك لثمن الهاتف، ستضطر لملء بينات حسابك الشخصية، فإن كان الموقع موقعا غير موثوق به، فسيعمد لاستخدام هذه المعلومات المتمثلة في بياناتك الشخصية و بيانات حسابك البنكي )رقم حسابك، رقم بطاقتك الائتمانية...( في استنزاف رصيدك إلى آخره، و نفس الشيء قد يحدث عند سرقة هذه البيانات من طرف أي شخص آخر. هنا يدخل دور باي بال في توفير الحماية لهذا الحساب، حيث أنه حتى لو كان الموقع محتالا فلن يستطيع أخد أكثر من 500 دولار ثمن الهاتف لا غير، إذ أن مبدأ باي بال يخالف مبدأ البطاقات الائتمانية المتمثلة في الدفع المباشر، بل يلجئ بدل ذلك لطلب الموافقة من صاحب الحساب في كل عملية، عن طريق حسابه باي بال. كما أنه عند ملئك لمعلومات حسابك البنكي يقوم باي بال بإخفائها و عدم إظهارها للطرف الآخر، و بهذا يحمي الموقع حسابك من السرقة.

كيف أستفيد من خدمات هذا الموقع؟
للاستفادة من خدمات باي بال عليك التوفر على مجموعة من الشروط، نذكر منها:
  • بلوغ السن القانوني )18 سنة(.
  • التوفر على بطاقة ائتمانية/ بطاقة سحب أو حساب بنكي في دولة معتمدة، و هنا يجب الإشارة إلى أن موقع باي بال يدعم أغلب دول العالم عامة و مجموعة كبيرة من الدول العربية خاصة، فإن لم تجد بلدك عند قيامك بعملية التسجيل فاعلم أن الموقع لا يدعم وطنك. (أنظر السؤال ما قبل الأخير)
  • التوفر على بريد الكتروني للتسوق عبر الانترنت.


كيف أقوم بالانتفاع من خدمة الموقع؟

للانتفاع من خدمة الموقع، يتوجب عليك:

  • التسجيل في الخدمة و اتباع الخطوات، و من ثم ربط الحساب ببطاقتك الائتمانية و تفعيله، للحصول على حساب باي بال يضم اسم مستخدم و كلمة مرور.
  • بعد ذلك، ما عليك سوى اختيار وسيلة الدفع باي بال، في كل مرة أردت الدفع عبر الأنترنت، و إدخال اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصين بهذا الحساب، ثم القيام بالموافقة على حسابك في الموقع، عن كل عملية شراء أو تحويل مالي.


ما هي المواقع التي تقبل الدفع عن طريق باي بال؟

إن أغلب المواقع في العالم تدعم وسيلة الدفع هذه و تفضلها عن أخرياتها، وذلك لما توفره من سهولة و أمان للطرفين على حد سواء، بالإضافة لكون هذا الموقع الرائد الأول عالميا في حلول الدفع عبر الأنترنت، مع أكثر من 169 مليون حساب في جميع أنحاء العالم. إلا أن غياب هذه الوسيلة في أحد المواقع لا يعني كونه موقعا محتالا، بل قد يرجع ذلك لأسباب مالية أو إدارية.


ما هي الأمور التي يتوجب علي تجنبها من أجل الحفاظ على حسابي باي بال؟

للإجابة عن هذا السؤال، أنصحك و بشدة مراجعة إحدى حلقات الأخ راغب أمين، التي يشرح من خلالها بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من مستخدمي هذه الخدمة، و التي تؤدي إلى حضر حساباتهم و بالتالي إغلاقها.

رابط الحلقة:




كيف يمكنني سحب الأموال من باي بال ؟ و كم من الوقت و المال يستغرق ذلك ؟

يمكنك سحب أموالك عن طريق تحويلها إلى بطاقتك المصرفية و سحبها من أي صراف آلي، إذ لا تأخذ هذه العملية وقتا طويلا و ذلك حسب البلد الذي تقطن به. فعلى سبيل المثال هنا في المغرب، لا يتطلب الأمر سوى 10 أيام، أما العمولة التي يأخذها الموقع فتتمثل في 5 دولارات عن كل تحويلة. و كإضافة، فإن موقع باي بال يقوم بهذه التحويلات بشكل تلقائي كل شهر دون الحاجة لتدخل منك.



ما هي الدول العربية التي تدعم خدمة باي بال ؟

- الدول العربية التي تدعم شركة باي بال، و التي يمكن إرسال واستقبال الأموال منها عن طريق هذه خدمة هي:

الإمارات العربية المتحدة، قطر، الكويت، السعودية، البحرين، الأردن، الجزائر، المغرب، مصر، سلطنة عمان.

- الدول العربية التي تستطيع إرسال الأموال فقط (أي لا تستطيع استقبال الأموال) عن طريق هذه الخدمة هي:
جزر القمر، جيبوتي، موريتانيا، الصومال، اليمن.

- الدول العربية التي لا تستطيع استخدام هذه الخدمة حاليا هي:

العراق، لبنان، ليبيا، السودان، سوريا، فلسطين.


طريقة تفعيل حسابي على باي بال

لتفعيل حسابك على الموقع، سيتوجب عليك الحصول على بطاقة مصرفية تدعم إحدى هذه الشركات: VISA - MasterCard - Discover - AmericanExpress، كما يجب على هذه البطاقة المصرفية أن تكون مشحونة ب1.95 دولار على الأقل، أما في حالة ما إن كانت بطاقتك تدعم إحدى العملات الاخرى غير عملة الدولار فعلى حسابك أن يكون مشحونا بمبلغ مالي يتوافق و القائمة التي يضعها الموقع على منصة التساؤلات الخاصة به. تبين الصورة أسفله هذه القائمة.


بعد التوفر على هذه المتطلبات، سجل دخولك على الموقع، قم بتأكيد بريدك الإلكتروني إن لم تقم بعد بذلك، تم توجه نحو صفحة تفعيل الحساب عبر الضغط على رَابِطْ رَبْطْ بطاقة مصرفية أو "Link a card". بعد الدخول لواجهة الصفحة، قم باختيار إحدى البطاقات التي تريد ربطها بالحساب، ثم املأ بياناتها المتمثلة في رقم البطاقة، تاريخ انتهاء الصلاحية و رقم الCSC، ثم قم باختيار عنوان التوصل بالفواتير ثم اضغط على زر حفظ "Save".

سيتم بعد ذلك التأكد من توفر الحساب على المبلغ المطلوب، ليتم اقتطاع مبلغ 1.95 دولار منه أو ما يوافقه حسب القائمة أعلاه. بعد ربط البطاقة بالحساب، سيتوجب عليك تأكيد الحساب.

لتأكيد بطاقتك التي ربطت بها الحساب على الموقع، قم اولا بالسماح لباي بال بإرسال كود يتضمن اربع ارقام الى حسابك المصرفي و ذلك عن طريق تسجيل الدخول، ثم التوجه الى صفحة "Wallet"، اختر البطاقة التي تريد تأكيدها ثم اضغط على "Confirm card"، قم بمراجعة العملية ثم اضغط على "OK".

سيقوم الموقع باقتطاع 1.95 دولار من بطاقتك، ليقوم بإرجاعها للبطاقة مباشرة بعد تأكيدك لها. هذه العملية قد تستغرق كحد أقصى 30 يوما لتظهر على بيان كشف الحساب على بطاقتك.

هذا الاقتطاع سيظهر على بيان كشف الحساب الخاص بك مع رمز يتكون من 4 أرقام و كلمة PAYPAL.

و أخيرا قم بتأكيد البطاقة ليتم تفعيل الحساب بشكل نهائي، و ذلك عبر الذهاب الى محفظة الحساب Wallet و اختيار البطاقة التي تريد تأكيدها ثم أدخل رمز التأكيد المتكون من 4 أرقام، ثم اضغط على Confirm. و بهذا تكون قد فعلت حسابك بشكل كامل لتشرع بعد ذلك في استعماله.

و ختاما، أنصحك و بشدة مراجعة تدوينة الأخ راغب أمين، التي يجيب من خلالها على أغلب التساؤلات و الإستفسارات التي يطرحها العديد من الأشخاص حول هذه الخدمة.

رابط التدوينة:


فإن أعجبك الموضوع، فشاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي، كما سأكون جد سعيد بالإجابة على أي سؤال تطرحه على نافدة التعليقات أسفله.­­­­


الموضوع من طرف: salah eddine lakhlili
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

آخر المعلومات عن آيفون 8 ومخاوف حقيقية بشأن موعد إطلاقه

Posted: 19 Jul 2017 01:14 AM PDT

آخر المعلومات عن آيفون 8 ومخاوف حقيقية بشأن موعد إطلاقه
ما زال هاتف آيفون 8 الجديد من آبل يثير الكثير من الجدل خصوصا في ظل الصمت المطبق من طرف الشركة بالإضافة إلى التسريبات التي تتحدث عن مشاكل تقنية كثيرة تواجه آبل والتي تريد أن تدمج في هذا الهاتف أحدث التكنولوجيات احتفاء بالذكرى العاشرة لإطلاق الآيفون وفي نفس الوقت الكشف عنه في سبتمبر الجاري، وهو الأمر الذي يبدو أنه لن يكون ممكنا.

منذ فترة طويلة ونحن نسمع بوجود مشاكل حقيقية تواجه مهندسي شركة آبل على مستوى إدماج ميزة قارء البصمة البيومترية في هاتفها الجديد آيفون 8 والذي تعتزم الشركة أن تجعله أفضل نسخة على الإطلاق من سلسلة هواتفها آيفون منذ إطلاقها قبل عشر سنوات من الآن وتخليده على هامش فعاليتها الخاصة التي تقام في سبتمبر من كل عام.

وفي الوقت الذي أشارت فيه مصادر متابعة للملف أن آبل ستؤجل إطلاق آيفون 8 الذي سيأتي بشاشة OLED من سبتمبر إلى نوفمبر، فإن مصادر أخرى وعلى رأسها موقع Digitimes  وبالتوازي مع التقارير التي تشير إلى تعثر عملية تطوير الهاتف تشير إلى أن إطلاق آيفون لن يكون قبل نهاية السنة الجارية وبالضبط في شهر ديسمبر القادم.

ليس هذا فقط، فإن صحيفة Economic Daily News المتخصصة تشير إلى أنه حتى لو تم الإعلان الرسمي عن آيفون 8 في شهر نوفمبر أو ديسمبر فإن المبيعات ستكون بكميات قليلة وتدريجية وذلك راجع إلى عدم استعداد شركة المناولة لإطلاق عملية التصنيع على نطاق كبير.


كيف تضمن قبولك في غوغل أدسنس للمدونات

Posted: 19 Jul 2017 01:10 AM PDT

هناك العديد من المدونين دائما ما يواجهون الرفض في كل مرة يقومون بتقديم طلب التسجيل لأدسنس وهذا ما يجعلهم يفقدون الأمل  في حين أن المشكل غالبا ما يكون من عدم توفر مواقعهم على أبسط الشروط التي وضعتها أدسنسوحينها يبدؤون في البحث عن طرق أخرى مكلفة للحصول على حساب أدسنس من خلال مواقع الخدمات المصغرة لهذا اليوم سأضمن لكم قبولكم في غوغل أدسنس تابعو معي هذه الشروط 

كيف تضمن قبولك في غوغل أدسنس للمدونات

1 . محتوى المدونة

تمنع مواقع الخليعة ومواقع تقوم بانتهاك حقوق التأليف والملكية كمواقع البرامج المقرصنة وأيضا كل ما يتعلق بالمخدرات  لا ننسى أيضا أن تكون تدوينات مدونتك لا يقل عدد الكلمات بكل تدوينة عن 300 كلمة أن يكون محتوى مدونتك غني على الأقل يجب أن تتوفرعلى 30 تدوينة أن تكون تدويناتك حصرية  أي غير منقولة من مواقع أخرى وإذا ما اضطررت إلى نقل موضوع ما فيجب أن تقوم بتغيير عنوانه والتعدل على محتواه وفي النهاية تضع رابط الموضوع الأصليمن الأفضل أن تكون مدونتك متخصصة في مجال واحد لأن جوجل أدسنس لا تحبذ كثيرا المواقع العامة التي تتحذث عن كل شيء

2. تصميم المدونة

يجب أن تختار قالب جميل وسريع التحميل يجب أن تكون ألوان القالب مريحة للعينلا تكثر من الإضافات المزعجة

3 .  ملأ البيانات 

يجب أن تتأكد جيدا من كتابتك لبياناتك الشخصية بطريقة سليمة قم بكتابة رمز بريدي صحيح اكتب إسمك الحقيقي إذا كان عمرك أكبر من 18 سنة وإن لم يكن كذلك أكتب إسم أحد أقاربك الذي يتوفر على بطاقة التعريف لكي تستطيع الحصول على أموالك من أدسنس عبر الويسترن يونيون بدون مشاكل


4 . أشياء روتينية مساعدة

إذا كنت تتوفر على مدونة ذات نسبة زوار مرتفعة فهذا حتما سيزيد من فرص قبولك في أدسنس 


 ملاحظة : إذا  كنت تتوفر على هذه الشروط و ثم رفضك فأنشئ إيميل جديد و مدونة جديدة 


الموضوع من طرف:othmane rahal
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

اغرب 5 اكسيسوارات للهواتف الذكية، لن تصدق انها موجودة !

Posted: 19 Jul 2017 01:00 AM PDT

  هناك الكثير من الملحقات المفيدة التي يمكنك شراء لهاتفك الذكي، من كوفرات للهاتف إلى حماة الشاشة وسماعات البلوتوث، والقائمة تطول. وبطبيعة الحال ليس كل ملحق الهواتف موجهة لكل مستعملي الهواتف، وهناك على الأقل عدد قليل من المنتجات التي هي مجرد اشياء عادي بلا فائدة أو تستهدف من قبل جمهور المختصين هاذا امر مريب اليس كذالك ? وربمى انت الان تبدأ في طرح تساؤلات لماذا هاده المنتجات مجود ولمادا تسوق لعموم الجمهور? ولكي لنكون منصفين، تم إنشاء بعض هذه المنتجات والأجهزة بنوايا صادقة ونزيهة، وفقط ان لم تكن تعمل بها ولم تكن يوما ما ضمن مخططاتك لشرائها عليك ا تعلم ان اغلب هاده المنتجات جعلها منتجوها فقط لكسب المال بطريقة فاحشة والتي اتضح عكس ماسوق له وما عليها ان تكون عليه.
5 اكسيسوارات للهاتف يجب الا تفكر ابدا في شرائها !!

في حين أن هناك الكثير جدا من ملحقات الهاتف الذكي لا طائل لإدراج في السوق، ونود أن نسليط الضوء على 5 اكسسوارات الهاتف الذكي التي لا جدوى منها ولا يمكن أن نساعدنا في اي شيئ ولا ينبغي حتى ان تكون موجودة. في حين أن بعض هذه المنتجات قد لحسن الحظ ذهبت ولم نعد نراها، والبعض الاخر لا تزال منها عدد قليل منها التي يمكنك شراء في مواقع الشراء على الانترنت، إذا كنت تجرؤ وتريد حقا التحقق من هادا الكلام يمكنك فقط تصفح مواقع الشراء لأكثر شعبية مثل أمازون او اباي أو متاجر التجزئة على الانترنت آخر بالطبع. فقط لا تلومنا عندما تقرر شرائها وتظن أنها قد تفيدك في شيئ ما.

سماعات الهاتف

5 اكسيسوارات للهاتف يجب الا تفكر ابدا في شرائها !!

اتذكر الهواتف الأرضية؟ أمك أو أبي أو على الأرجح أجدادك، قد لا تزال تستخدمها في المنزل، ولكن الآن يمكنك تكرار تلك التجربة,
 الهاتف من الطراز القديم وهو من ابتكار شركة Retro نعم يمكنك أيضا تجربة الشعور بلامساك  بجهاز كبير يوضع على أذنك وتتحدث إلى الهاتف الذي قد يكون مليئا بالجراثيم، تماما كما فعل أسلافك. الشركة وراء هذا تحاول أن تدعي أنه باستخدام هذا الهاتف لإجراء المكالمات الصوتية على الهاتف الخاص بك سوف يخفض ما يصل إلى 99٪ من الإشعاع المنبعت من الهاتف الذكي مقارنة مع الاستخدام المباشر للهاتف للخاص بك نعم هي بالفعل محاولة لطيفة لاقناعنا بشرائه، ولكن هذا لا يعفي حقيقة أنه عند استخدام هذا الإصدار من سماعة الرأس فإنه يرتبط بالهاتف الذكي عن طريق مخرج السماعات للهاتف الذكي، وسوف تبدو على الأرجح وكأنك  واحد من أولئك المحققين الذين كنا نراهم على شاشات التليفزيون في سنة 1970, يمكنك فعلا شراء هذه السماعة على الأمازون الآن وتأتي في عدد من الألوان والتصاميم المختلفة، بما في ذلك نسخة الون الذهبي التي تراها في لاعلى, تختلف الأسعار حيث تبدء لاسعار لشراء واحدة  من 10 $، ونحن نعتقد انها فقط لا تفي بالغرض بالمقارة مع المميزات التي وضعت في هاده السماعة الضخمة.

قبعة عارضة للهاتف

5 اكسيسوارات للهاتف يجب الا تفكر ابدا في شرائها !!
تم إصدار هذا المنتج لأول مرة في اواخر السنة الماضية, كما ترون بوضوح المنتج عبارة عن قبعة بيسبول التي لديها حقيبة طويلة في النهاية،  بمجرد وضع الهاتف الذكي الخاص بك في المكان المخصص في الحقيبة، مع تحويل الشاشة نحو عينيك، يمكنك مشاهدة الافلام وكانك في قاعة السينما وتمتع بمشاهذة المزيد من الافلام والمسرحيات من تطبيق نيتفليكس دون الحاجة إلى عقد الهاتف في يديك, على ما يبدو بالفعل هي محاولة لطيفة لاقناعنا بشرائه المنتج وهذا يبدو مفيدا، لكن من منا يريد ان يبدو بصورة سخيفة عند وضع المنتج على رئسك في الأماكن العامة، إلا إذا كانت ذاهب في لحفلة الهالوين. إذا كنت تريد أن تكون هاذه الهيئة يمكنك شراء هذا الشيء على موقع  اباي والذي يتراوح تمنه حوالي 26 $.

منتج حامي لزر الهوم !! 

5 اكسيسوارات للهاتف يجب الا تفكر ابدا في شرائها !!

هذا واحد حقا لا تحتاجه ويوجد الكثير من التفسيرات حيال هدا الامر, يمكنك أن ترى ما هو عليه مع الصور أعلاه. ما نحتاج إلى تفسيره هو لماذا جاء شخص ما بهاذه الفكرة التي  يود من خلالها اقناعنا بان المنتج يلعب ضورا في حماية الزر الرئسي للهاتف الذكي، ولماذا جعلوا في المنتج وكانه لباس داخلي لامر مقزز صراحتا, والسال المطروح هنا هو هل الناس فعلا يمكنهم شراء الشيئ ، ونحن نعلم أن الضور الذي يلعبه المنتج يمكن ان تكون فقط مجرد مزحة سخيفة لشرائه المشكلة هي أن المزحة من المفترض أن تكون مضحكة للهاتف ولصاحب الهاتف

روبوت تنظيف الشاشة

5 اكسيسوارات للهاتف يجب الا تفكر ابدا في شرائها !! 

ونحن نعلم في رأينا أنه في غضون بضعة عقود والروبوتات والذكاء الاصطناعي سوف تفعل كل شيء تقريبا من الأعمال الدنيوية لدينا مثل قيادة سياراتنا، وتقديم طعامنا و. . . جيد أنك علمت…. ومع ذلك، يجب أن نحاول أن نحتفظ ببعض الأشياء للبشر لكي يقوموا بها لأنفسهم، مهما كانت صغيرة. وهذا يشمل تنظيف شاشات الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي لدينا. لسوء الحظ، يعتقد شخص ما أننا لا نحتاج إلى مساعدة إنسانية للقيام بهذه المهمة في الوقت الحالي. وبالنسبة للجهاه الذي في الاعلى يدعي منتجوه انه روبت ينضف شاشة الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي. هو مثل العديد من المنتجات الحمقة على هذه القائمة، والمنتج يأتي من اليابان كنت وبمجرد وضع هذا الجهاز على شاشة الجوال هو من المفترض أن يتحرك في جميع أنحاء الشاشة وبتالي ينضف الجهاز، ومن اخطاء الروبوت انه مع تنضيف الهاتف يمكن ان يسقط من الحواف وينكسر، إلا أننا يمكن أن تفعل الشيء نفسه مع القليل من الماء، قماش غسل رخيصة، والقيام بذلك على الأرجح في وقت أقل من هذا الروبوت. إذا كنت تريد حقا لشرائه، انها متاحة الآن في امازون، ولكن بطبيعة الحال لا نود منك شراء المنتج وتضيع مالك في شيئ لا يستحق !

هاتف وهمي 

5 اكسيسوارات للهاتف يجب الا تفكر ابدا في شرائها !!

آخر "ملحق" على هذه القائمة من المنتجات البكم هو من الناحية الفنية ليس ملحق على الإطلاق، ولكن الهاتف هو بالأحرى "نوفون" قد تتذكر أنه قبل بضع سنوات، أطلق بعض الرجال حملة كيك ستارتر لجمع المال, لهذا فالجهاز مجرد مستطيل اسود من البلاستيك التي لديها شكل معظم الهواتف الذكية ولكن ليس لديها أي ميزات على الإطلاق. لا شاشة، لا ذاكرة، لا تخزين، لا المعالج، والأهم من ذلك، لا يوجد هاتف. الناس الذين جاءوا مع نوفون يدعي أنه مصنوعة للأشخاص الذين هم في حالة ادمان ميؤوس منها على هواتفهم الذكية، وتريد أن يشعر هذا الجهاز في جيوبهم أو محفظة في كل وقت، حتى عندما لا يمكن أن يأتي الهاتف الحقيقي معهم وهادا الشيئ هو الذي جعل هذا الهاتف يدعي أنه ليس من المفترض أن يكون مزحة, وهذا هو حقا الشيء الأكثر غموضا المتعلقة بالهواتف الذكية التي يمكنك شراءه.

وفي الاخير اتمنى من صميم القلب ان تكون تدوينة اليوم قد نالت اعجابكم, ونرحب بكم وبأسئلتكم واستفساراتكم حول هادا الموضوع ويمكنكم دائما  .طرح اسئلتكم في نافدة التعليقات في الاسفل ولا تنسوا مشاركة الموضوع مع اصدقائكم حتى تعم الفائدة و السلام.


بعد توقف المشروع لوقت طويل.. عودة نظارات Google Glass من جديد

Posted: 19 Jul 2017 12:50 AM PDT

بعد توقف المشروع لوقت طويل.. عودة نظارات Google Glass من جديد
لا شك أن نظارات جوجل الذكية "Google Glass" اعتبرت واحدة من أكثر مشاريع شركة جوجل طموحا وابتكارا، إلا أنه وفي نهاية المطاف اصطدمت أمال وطموحات جوجل بعدد من المشاكل التقنية أدت إلى إلغاء المشروع قبل ما يزيد عن سنتين، لكن جوجل أكدت رسميا إعادة إحيائها له مرة أخرى وفي إطار جديد.

شركة ألفابت الشركة الأم لجوجل أعلنت رسميا عن عودة مشروع نظاراتها الذكية Google Glass لكن هذه المرة لن تكون موجهة إلى العموم بل إلى الشركات، وهكذا فإن المشروع الجديد سيحمل إسم Google Glass Entreprise Edition وسيقوم قطاع X داخل الشركة بتطويره وهو القطاع المعروف بمشاريعه المبتكرة.
وهكذا فإن النسخة الجديدة الموجهة للشركات ستأتي بعدد من التغيرات الجديدة على مستوى المواصفات التقنية، حيث ستأتي نظارات Google Glass بدقة كاميرا تصل إلى 8 ميغابيكسيل بدل 5 ميغابيكسيل في النسخة السابقة، بالإضافة إلى ان قدرة البطارية تم تحسينها لتضمن محافظة على الشحن لمدة أطول، كما أن قدرة الاتصال واي فاي تم تحسينها كذلك.
وكشفت مصادر مسؤولة عن المشروع داخل جوجل أن الشركة قامت بتوقيع عقود لتوريد النسخة الجديدة من نظارات Google Glass لعدد من الشركات الكبرى يفوق عددها الخمسين، كشركة صناعة السيارات الألمانية "فولكس فاجن" وشركة صناعة الطائرات الأمريكية بوينغ.


اليك افضل مستقبلات الوايفاي لسنة 2017

Posted: 19 Jul 2017 12:30 AM PDT

لإختراق شبكة واي-في باستخدام كالي لينوكس، تحتاج إلى بطاقتك اللاسلكية لدعم وضع المراقبة الخارجة لاشبكات. لا يمكن لجميع بطاقات لاسلكية القيام بذلك، لذلك في هاده التدوينة ساقدم لكم قائمة من أفضل محولات شبكة لاسلكية لسنة 2017 للقرصنة على كالي لينكس او اي نظام مبني على الكالينكس لتحصل على اختراق سهل لشبكات واي فاي واستقبالها بالشكل الجيد.
 اليك افضل مستقبلات الوايفاي لسنة 2017

من نتائج الاستطلاع هنا افضل المستقبلات والأكثر شعبية لسنة 2017


هنا ترتيب افضل المستقبلات لسنة 2017 مرتبة على حسب فعالة وجودة الاتصال بالشبكات 

وسيساعدك ذلك في العثور على المحول اللاسلكي الأفضل أداء لجهازك لقد تم تصنيف المنتجات على أساس أداء نقل البيانات والسرعة وسهولة الاستخدام والجانب الأمني فضلا عن فعالية التكلفة.

Ralink PT3070


اليك افضل مستقبلات الوايفاي لسنة 2017




Atheros AR9271

اليك افضل مستقبلات الوايفاي لسنة 2017

Ralink RT3572

اليك افضل مستقبلات الوايفاي لسنة 2017

Realtek 8187

اليك افضل مستقبلات الوايفاي لسنة 2017

وفي الاخير اتمنى من صميم القلب ان تكون تدوينة اليوم قد نالت اعجابكم, ونرحب بكم وبأسئلتكم واستفساراتكم حول هادا الموضوع ويمكنكم دائما  .طرح اسئلتكم في نافدة التعليقات في الاسفل ولا تنسوا مشاركة الموضوع مع اصدقائكم حتى تعم الفائدة و السلام.

دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الآندرويد من الصفر إلى الإحتراف مجانا !!

Posted: 19 Jul 2017 12:00 AM PDT

يعتبر مجال البرمجة من أرقى المجلات الخاصة بالربح من الإنترنت  سواء  كنت تريد أن تنشئ مشاريع خاصة بك أو تعمل كفريلانسر لأشخاص آخرين ، فالبرمجة لا تجعلك تربح من الإنترنيت فقط يا عزيزي القارئ بل حتى و إنها تجعلك تتعرف على منهجية أو طريقة التفكير إن صح التعبير في الحياة حيث أنها تنقل طريقة تفكريك نحو الأفضل ، إلى هنا قد تحدثنا عن البرمجة بصفة عامة ، أما بالنسبة للموضوع الذي سنشير له في هذه التدوينة فهو حول برمجة تطبيقات الأندرويد بشكل خاص .
كما نعلم و تعلم يا عزيزي القارئ أن سوق تطبيقات الأندرويد هو كبير جدا ويحتوي على ملايين المستخدمين اليوميين ، مما يعني أن هناك أرباح ، فالمستخدمين = الأرباح ، فبالرغم من أن هناك بعض الطرق لتنشئ تطبيقات الأندرويد بدون الحاجة إلى البرمجة مثل أن تقوم بشراء الكود سورس جاهز من إحدى المواقع التي تقدم هذه الخدمة ، و التعديل على الصور فقط ( العملية تسمى بالرسكين ) ، أو تحميل تطبيق جاهز على بلاي ستور و عمل له decompile ( هذه العملية تسمى الهندسة العكسية ) .

اقرأ أيضا : تعرف على مفهوم Data Base و تعرف على طريقة الربح منه إنطلاقا من موقعك أو تطبيقك !!

 إلا و أن أصحاب هذه التفهات إن صح التعبير يفشلون , فالعالم يحتاج لمبدعين و ليس للأشخاص الذين يعتمدون على غيرهم سعيا إلى تحقيق الحرية المالية ، إذا جلست تتساؤل يا عزيزي القارئ أنت و نفسك ، ما الفرق بيني و بين الشخص الذي برمج هذا التطبيق من الصفر ، ستجد العزيمة يا صديقي و حب المجال لا غير , كما ترى يا صديقي نحن تقريبا في ثلاث فقرات ( أنا كتبت و أنت قرأت ) و لم نذكر ولا معلومة حول تعلم تطبيقات الآندرويد كل ما فعلته هو إفراز الشحنة التي بداخلي لأجعلك تقتنع أنه فعلا يجب عليك تعلم البرمجة و لما لا أكون السبب في ذلك  و لهذا إذا كنت محب للتقنية و كنت تحب تطبيقات الآندرويد فما عليك سوى الشروع والبدء في التعلم , ربما ستقول لي أنه ليس لدي حاسوب قوي لنصب عليه IDE لأقوم بتجربة الأكواد أو أي شيء من هذا القبيل سأقول لك يا عزيزي القارئ أنت إنسان فاشل و السبب يكمن في أنك لم تفتح المحرك الذي يجهله الكثير ( جوجل ) و تبحث عن مشغل الأكواد البرمجية اون لاين , و لا داعي لذلك لأنني قبل الشروع سأعرفك على موقع يتيح لك إمكانية تجربة الأكواد البرمجية عليه لجميع اللغات البرمجية حتى و إن كانت اللغات متعلقة بمجال آخر غير لغات برمجة تطبيقات الأندرويد  , المحرر مقدم من موقع  Tutorials Point , للانتقال له كل ما عليك هو البحث عنه في محرك البحث جوجل أو الولوج إليه من هذه الفقرة  Codingground , بعدها يمكنك اختيار اللغة التي تشاؤها و تجربة الأكواد عليها بطبيعة الحال .
دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الآندرويد من الصفر إلى الإحتراف مجانا !!
الآن سننتقل إلى الدليل الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد أولا و قبل تعلم الأندرويد يجب عليك تعلم الجاڤا أو اللغة الجديدة التي أطلقتها جوجل Kotlin ، لكني أنا أفضل يا عزيزي القارئ أن تتعلم كلاهما معا لتصبح متميزا عن باقي الأشخاص الذين يعرفون لغة الجاڤا فقط أو Kotlin. و لتعلم برمجة الجاڤا أو Kotlin بطبيعة الحال ستحتاج إلى مصادر مصورة طبعا هناك مجموعة كبيرة من المصادر العربية لكنني متيقن أنك ستحتار و لهذا فسأطرح لك بعض الدورات الرائعة في Java .

دورة حسين الربعي && دورة قناة البرمجة .

طرحت قناتين يا عزيزي القارئ و دورتين و السبب يكمن في أن هناك بعض الأمور الغير موجودة في إحدى الدورات و الموجودة في الدورة الأخرى فمثلا في درس الدوال الشرطية إحدى القنوات أعطت مثالا بالأعداد int و إحدى القنوات أعطت مثالا بالحروف String كونهم لا يعملون بنفس الطريقة فمثلا الأعداد int ستكتب .دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الآندرويد من الصفر إلى الإحتراف مجانا !!
اأما بالنسبة للحروف String فستكتب  : 
دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الآندرويد من الصفر إلى الإحتراف مجانا !!
و لهذا يا عزيزي القارئ فعليك أن تتابع كلا الدورتين لتحصل على رصيد معرفي أكثر و تدرك الأمور طبعا لن أقول لك أنه لن تواجهك أي مشكلة فبالفعل ستواجهك عدة مشاكل يا عزيزي القارئ و كن على يقين أنه إن واجهتك المشاكل فأنت على الطريق الصحيح .

دورة Kotlin

أما بالنسبة Kotlin فيمكنك أن تتابع أيضا الأخ حسين الربيعي الذي كان أول شخص في العالم العربي يطلق دورة تعلم Kotlin مجانا ، أسطر على كلمة مجانا ، بالإضافة إلى أن الرحلة في هذه الدورة تقريبا كلها تطبيقية ننصحك بشكل كبير يا عزيزي القارئ الإنضمام إليها و متابعتها
دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الآندرويد من الصفر إلى الإحتراف مجانا !!

تعلم Android Studio 

الآن بعدما ستتعلم البرمجة ستأتي مرحلة تعلم الأندرويد ، كل ما عليك يا عزيزي القارئ هو تعلم Android Studio  هناك مجموعة كبيرة من الدورات الموجودة على اليوتوب و كما قلت سابقا ستحتار بين الأفضل ولهذا فأقترح عليك بعض الدورات التي أنا بدوري أتعلم منهم .

دورة حسين الربيعي !

دورة إحترافية بمعنى الكلمة يا عزيزي القارئ و كن على يقين تام أنه لو قمت بإكمال هذه الدورة وتطبيقها دورة على حدى ستكون قادر بشكل كبير جدا على إنشاء تطبيقات الأندرويد من الصفر و بإحترافية كبيرة و جودة عالية و لن تجد أية مشاكل على الإطلاق ففي هذه الدورة تم شرح كل ما ستحتاجه لبناء تطبيقات الأندرويد بالإضافة إلى أنه في آخر هذه الدورة يعطيك أكواد سورس جاهزة فيها مجموعة من الأخطاء عليك تتبعها و إصلاحها و يمكنك بعدها أن تستفيد من التطبيق أليس هذا أمر رائع يا عزيزي القارئ ؟
دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الآندرويد من الصفر إلى الإحتراف مجانا !!

دورة اندرويد استوديو ! 

دورة إحترافية أخرى مكونة من 303 درس لبرنامج الاندرويد ستوديو أظن هذه الدورة أيضا كافية لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد من الصفر ، لكي أكون معك صريح يا عزيزي القارئ أنا لم أتابع هذه الدورة و لم أتعلم من هذه الدورة لأنه و بكل بساطة يعجبني أسلوب الأستاذ حسين الربيعي صاحب قناة بغداد الجديدة و لهذا أشاهد جميع شروحاته حول البرمجة فقط .
دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الآندرويد من الصفر إلى الإحتراف مجانا !!
وبهذا يا عزيزي القارئ سأكون قد قدمت لك الدليل الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد ، ما تبقى لك إلا التعلم لأنه حالفك الحظ ووجدت متطوعين عرب يقومون بهذه الدورات مجانا في بلدان أخرى ستجدها مدفوعة يا عزيزي القارئ و غير مثال دورات الأخ حسين الربيعي بالعربية مجانا و بالإنجلزية مدفوعة بطبيعة الحال يمكنك زيارتها على موقع يودمي إذا كنت ترغب في شرائها .






تطوير القالب : houssem teffahi | جميع الحقوق محفوظه لمدونة المحترف الجزائري
..