الخميس، 10 أغسطس 2017

مدونة المحترف

بواسطة : Unknown 9:36 م

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

دردشة تقنية : إليك الفرق بين مستخدمي المواقع الربحية و منشئيها !

Posted: 10 Aug 2017 06:24 AM PDT

تعتبر المواقع في عالم الإنترنيت مجال من المجالات التي يمكنك الربح منها سواء إذا كنت تعمل في الموقع أو صاحب الموقع ، فعلى سبيل المثال نأخذ مواقع إختصار الروابط أو مواقع رفع الملفات هناك نوعين من الأشخاص الذين يعملووون بها ، صاحب الموقع والمستخدمين أو الناشرين إن صح التعبير .
دردشة تقنية : إليك الفرق بين مستخدمي المواقع الربحية و منشئيها  || #2
إذا استخدمت عقلك قليلا يا صديقي ستجد أنه الشخص الذي يملك موقع إختصار الروابط أو ... ، في يوم من الأيام كان يعمل في مثل هذه المواقع يحضر الزوار من الجروبات ، المنتديات ، والمواقع ليربح بعض السينتات و هو سعيد بذالك ... . ، طبعا الآن أول ما سيتبادر لذهنك هو كيف وصل هذا الشخص لهذا المستوى بعدما كان يعمل في المواقع فقط ، أصبح مالك لها ( يفكر في إنشاء موقع .. ، يغامر برأس ماله ... ، لا يعرف إن كان الموقع أو المشروع سينجح أم أنه سيفشل .....) , دعني أقول لك يا عزيزي القارئ أن مجال الربح من الإنترنيت لا يحتاج إلى كروس أو كتاب أو ما شابه .... , كل ما يحتاجه هو الاستمرارية و مع تطور نضجك و خبرتك ستعرف الطريق الصحيح .. ، فكل شخص كيف ما كان نوعه بدأ بطباعة (طريقة الربح من الإنترنيت ) في اليوتوب او جوجل فبطبيعة الحال سيجد أصحاب روابط الريفيرال و مواقع إختصار الروابط ، مواقع الكابتشا ، مواقع البي تي سي ..... , كل هذه الأمور هي عادية جذا , و لهذا فلكي تعرف الفرق بين مستخدمي المواقع الربحية و صاحبي هذه المواقع , و تنتقل من مستعمل هذه المواقع إلى صاحبها  هو متابعة آسطر هذه التدوينة .

الخبرة


الأمر الهام و العامل الأساسي الذي يوجهك إلى إستخدام مثل هذه المواقع أو إنشائها هي الخبرة فكيف لشخص لديه سنة على الأقل في البحث عن طرق الربح من الإنترنيت و يعرف العمل الحر يعرف السيو  يعرف ادسنس يعرف .....،( لديه رصيد معرفي عن الربح من الإنترنيت) أن يبحث عن مواقع إختصار الروابط لربح 5 دولار أو حتى 10 دولار ، شيئ لا يصدق يا عزيزي القارئ ، نعم مثل هذه المواقع تساعد بشكل كبير الأشخاص الذين ليست لديهم خبرة ويبحثون عن الدولار الآول لهم مثل لشراء منتوج أو تمويل إعلاني على الفيسبوك لتمويل فيديوهاتهم .... ، نسبة كبيرة مروو من هذه الفترة ، لكن نسبة قليلة من انتقلت منها نحو الآفضل .
دردشة تقنية : إليك الفرق بين مستخدمي المواقع الربحية و منشئيها  || #2

رأس المال

يعتبر رأس مال كذالك عامل أساسي للربح من الإنترنيت نحن نتحدث عن المواقع ، سنعطي مثال بالمواقع ، مثلا أردت إنشاء موقع إختصار الروابط على الأقل ستحتاج ل 500 دولار ، ستشتري الاستضافة و الدومين مثلا ب 20 دولار ، ستشتري السكريبت ، تستأجر محترف ورد بريس لتركيب السكربت ، ستحتاج الحماية ، ستحتاج أموال للتسويق .... ، و من هنا ستستنتج يا عزيزي القارئ أنه لا يمكنك الربح بدون رأس مال  .
دردشة تقنية : إليك الفرق بين مستخدمي المواقع الربحية و منشئيها  || #2

العقلية و النضوج في مجال الربح.....

يمكننا القول يا عزيزي القارئ أنه هذه الفقرة هي تجمعة لجميع الفقرات الموجودة في هذه التدوينة ،( هي الخلاصة الخاصة بهذه التدوينة ) ، أولا إن لم تكن لديك عقلية ونضج حقيقي في مجال الربح من الإنترنيت فللأسف لن تفكر نهائيا في إنشاء المواقع و تسييرها ، و جلب المعلنين في مواقع الخدمات المصغرة + إختيار المواقع الجيدة للإعلان عليها ....، و ثانيا لن تفكر أبدا باستثمار أموالا طائلة على مشروع ما و آخيرا لا طالما لم تربح ولا دولار واحد من الإنترنيت فلن تأخذ الأمر بجدية نهائيا يا صديقي ، ولهذا الكل يركز على مواقع العمل الحر لأنها تجمع المحترفين و المبتدئين في آن واحد ولا يحتاج إلى رأس مال .
دردشة تقنية : إليك الفرق بين مستخدمي المواقع الربحية و منشئيها  || #2

روح المغامرة و الإستثمار

هل تستطيع خسارة 500 دولار و ربح 30 دولار ؟ ، هل ستعيد استثمار 500 دولار أخرى ؟؟ ، هل يمكنك دفع المال مقابل اكتساب التجربة ؟؟ ، طبعا لا يا عزيزي القارئ و إن كنت كذالك فأمثال هم ٪1 من الموجودين على الأرض و بالتوفيق ، من الأمور التي يجب أن تعمل بها في مجال الربح من الإنترنيت هي المغامرة و حب الإستثمار لأن الربح من الإنترنيت غير مضمون نهائيا يا صديقي ، حسنا هل تعارض هذه الفكرة ؟؟؟ ، سأخبرك بمثال بسيط ، أنت مالك موقع إختصار الروابط أرباحك هي 100 دولار يوميا من الموقع فقط ، في يوم من الأيام إستيقظت من النوم و فتحت حاسوبك لترى مواقع و إذا به إخترق ، ماذا الآن يا عزيزي القارئ هل الربح من الانترنيت مضمون ؟؟؟ ، طبعا لا ولهذا فيجب أن تملك روح المغامرة و الاستثمار .
دردشة تقنية : إليك الفرق بين مستخدمي المواقع الربحية و منشئيها  || #2



احصل على آلاف المواضيع الحصرية لموقعك الإلكتروني بضغطة واحدة !

Posted: 10 Aug 2017 06:23 AM PDT

تعتبر المقالات الجيدة الهم الوحيد لكل منشيئ مواقع ، سواء كان موقع تقني أو أي موقع آخر ، و غالبا ما تحتاج المقالات لمزانية كبيرة إن صح التعبير لشرائها أو الحصول عليها ، فهناك من يذهب بحثا عن مواقع الخدمات المصغرة ليجد مستقل أو كاتب ، يقوم بكتابة مقالات لموقعه .
احصل على آلاف المواضيع الحصرية لموقعك الإلكتروني بضغطة واحدة !!
و غالبا ما تكون هده المقالات باهظة الثمن مثلا ستجد مقالة مكونة من 750 كلمة ب 5 دولار ، أليس أمر باهظ ؟ ، بالطبع هو كذالك يا عزيزي القارئ ولهذا فهناك من يتبع طريقة أخرى رائعة و بشكل مجاني ، الطريقة يغفل عنها عدد كبير من مبتدئ مجال الربح من الإنترنيت بصفة عامة ومجال المواقع بصفة خاصة ، لأن الإضافة أو الخاصية في النهاية توفر لك مقال حصري غير موجود في مكان آخر , كل ما عليك هو إختيار مقال من اي موقع ، المقال من الضروري أن يكون باللغة الإنجليزية ، ثم تقوم بإضافته في هذه الخاصية أو الإضافة و في النهاية ستحصل على مقال خاص بك .

اقرأ أيضا : أنشئ فلتر خاص بك على السناب شات و اربح منه مبالغ مالية !

كل ما عليك يا عزيزي القارئ هو البحث عن موقع يقوم بإعادة صياغة المقالات ، ستكتفي بكتابة Article Rewriter في محركات البحث ( جوجل ، بينغ ..) ، أنا في هده التدوينة سأعمل بموقع smallseotools الذي أعمل به بشكل دائم .
احصل على آلاف المواضيع الحصرية لموقعك الإلكتروني بضغطة واحدة !!
كما قلت لك سابقا يا عزيزي القارئ ستختار مقال أعجبك من موقع آخر ، ستقوم بنسخه و لصقه في هذا المكان ( الصورة التي تظهر أسفل هذه الفقرة ) , بعدها ستظغط على re-write Article , ثم سيعد الموقع صياغة المقال بطريقته الخاصة .
احصل على آلاف المواضيع الحصرية لموقعك الإلكتروني بضغطة واحدة !!
بعدها سيصبح لديك مقال جاهز ، غير موجود في موقع آخر ، و لن تواجهك أي مشاكل بالنسبة لحقوق الطبع والنشر 


تعرف على النسخة المدفوعة من تطبيق الواتساب

Posted: 10 Aug 2017 07:39 AM PDT

لقد توقعنا منذ فترة طويلة أن ال واتساب يسعى الى طرق لربح من تطبيقه الذي يكاد يتواجد في كل الهواتف الدكية وبشكل مجاني ودون ظهور الاعلانات فيه التي تعتبر المورد الاساسي لربح من التطبيق من قبل مطوريه, وقد نجح مطوير التطبيق مؤخرا في ايجاد طيرقة جديدة آلتي ستعم عليهم بأرباح طائلة، والفكرة هي تخصيص تطبيق مدفوع موجه لاصحاب الشركات عن طريق ربط المستخدمين بالشركات ويبدو أن هذا يأتي مع التطبيق الجديد الذي اسمته WhatsApp Business , وهي نسخة من التطبيق الاساسة لكن موجهة خصيصا للشركات.
تعرف على النسخة المدفوعة من تطبيق الواتساب

وبعد الكثير من الشائعات التي كانت تحوم حول التطبيق وذالك بعد فترة ليست بالقصيرة, اصبحنا الان نعلم تفاصيل هذا الإصدار من التطبيق الجديد الذي حصر للمهنيين ولاصحاب الشركات بشكل خاص. أول شيء يجب معرفته هو أنه ستكون النسخة المدفوعة من التطبيق، ويمكن استخدامه على الهاتف الخاص بك في تركيبة مع التطبيق الواتساب العادي لذلك إذا كان لديك عمل اوشركة يمكنك استخدام التطبيق العادي للاستخدام الشخصي والتطبيق الأعمال للبقاء على اتصال مع العملاء.
تعرف على النسخة المدفوعة من تطبيق الواتساب

سوف يساعد تطبيق الواتساب للاعمال الشركات على إرسال الرسائل عبر الواتساب لعملائها المحتملين. قد تكون هذه الرسائل أكثر تقدما من رسائل الواتساب الكلاسيكية، ويمكن أن تتضمن النصوص والصور وعناصر الإجراءات وكذلك الترجمة إلى لغات مختلفة، في آن واحد.
تطبيق الواتساب للاعمال يريد أن يضع نفسه كخيار حصري للشركات من خلال تقديم معلومات ذات جودة، وليس مجرد الإعلانات. على سبيل المثال، سيسمح ذلك للبنوك بتأكيد معاملاتنا أو شركات الطيران لإعلامنا بتأخيرات الرحلات الجوية.
يمكن للمستخدمين الواتساب للاعمال الاختيار بين نوعين من التشكيلات وهي :
التحقق وغير المحقق منها وستحصل الأنشطة التجارية التي تم التحقق منها على شارة خضراء بجوار أسمائها ورمز تحقق.
وسوف يطلب تطبيق الواتساب الكثير من المعلومات من الشركات الذين يرغبون في تسجيل الحساب  كشركات واخد الرسمية من التطبيق.

 تعرف على النسخة المدفوعة من تطبيق الواتساب

وفي الوقت الحالي سيبدأ الواتساب للاعمال في طرح النسخة الاولة قريبا في الأسواق الناشئة مثل البرازيل والهند، والدول التي تجرب فيها أيضا منصات الدفع عبر الواتساب.
لكن السؤال المطروح الان وبشدة هو هل وصول واتساب للاعمال يعني أن المستخدمين الواتساب التقليدي سيبدأون بتلقي رسائل غير مرغوب فيها من الشركات؟
ومع كترت من يطرحون هدا السؤال نفى تطبيق الواتساب هدا وقال انه يمكن لكل مستخدم أن يختار ما إذا كان يريد الحصول على هذا النوع من الرسائل التجارية، والتي لن تكون أبدا رسائل غير مرغوب فيها أو إعلانات غير مرغوب فيها لذلك، على الرغم من أن الواتساب سوف تبدأ في كسب المال بهذه الطريقة، فإنه أبعد ما يكون عن أن يصبح التطبيق متجاوزها الإعلانات.

بين أبل وسامسونج .. لماذا معالجات ابل دائما في القمة؟

Posted: 10 Aug 2017 05:44 AM PDT

بعد صدور الايفون 7 بدأت الاختبارات والتحليلات للهاتف كما جرت العادة وتم اختبار معالجه وقدرات الحوسبة والمعالجة ولكن المفاجئة كانت في معالج A10 fusion .

إذا ثبت هذا المعالج أنه قادر على منافسة معالجات الحواسيب كما أنه يتعدى معالجات الهواتف المنافسة بأشواط في الحقيقة هذا الأمر دفعني للبحث عن سبب تفوق معالجات ابل عن بقية المعالجات بل وقدرتها على تقديم أداء جبار في اختبار النواة الواحد يصل الى اضعاف اداء المعالجات المنافسة.

في الحقيقة لقد بدأ الأمر في عام 2013 عندما أعلنت أبل عن معالج Apple A7 ولذا كان أول معالج لشركة ابل بمعمارية 64 بت واول معالج بهذه المعمارية شحن للمستخدمين داخل الهواتف و الحواسيب الكفية في ذلك الوقت قالت أبل بأن هذا المعالج قادر على منافسة المعالجات المكتبية وقد كان معالج رائد من فئة نظام على رقاقة System on chipأي انه نظام يحتوي على نظام كامل أو عدة أجزاء مثل المعالج و مستشعر الحركة وكرت الشاشة على رقاقة واحدة لقد تساءلت كثيرا عن سبب تفوق معالجات ابل وسرعتها التي تفوق بقية المنافسين رغم ان معالجات ابل حتى الان تعتبر معالجات ثنائية النواة بسرعة منخفضة فمثلا معالج ابل في ايفون 6 و ايفون 5 وايفون 4 كان بسرعة 1.4 جيجاهيرتز ورغم انه كان بنفس التردد لعدة أجيال الا ان اداءه في كل جيل كان يتضاعف في الحقيقة اكتشفت عدة أسباب لتفوق معالجات ابل على البقية


1-النظام
ان نظام الاي او اس هو من أفضل الأنظمة في استغلال عتاد الأجهزة كما أن استخدامه للغة مثل
لبرمجة التطبيقات يعطيه أفضلية وسرعة كبيرة كما أن نظام الاي او اس وعلى عكس بقية الأنظمة Objective-c
مثل الاندرويد فهي تولي معظم قدراتها للانتباه للمستخدم بمعنى في اللحظة التي يقوم المستخدم بلمس شاشة الهاتف فان الهاتف سيوقف معظم التطبيقات التي تعمل في الخلفية ويوجه كل قدراته لخدمة المستخدمة وذلك لأن النظام مصمم بشكل يشبه الصناديق التطبيق يعمل في صندوق خاص به وحتى حالة احتاج الى العمل في الخلفية فإن النظام يضعه تحت الرقابة المشددة وهذا أحد أسباب تفوق أبل من ناحية الامان

2-وحدة المصدر
ان من اسباب سرعة معالج ابل هو أن أبل تقوم بتصميم معالجها كما وتقوم بتصميم نظامها لذلك فهي تستطيع ان تقدم افضل اداء لمعالجها وتحسينه قدر الامكان بحيث تستطيع ان تقدم أفضل توافق بين النظام والعتاد


3-محدودية الأجهزة
ان عدد الاجهزة التي تعمل بنظام اي او اس هو ثلاثة اجهزة ايفون ايباد وايبود لذلك وعندما يريد المطور تطوير تطبيق هذا يعني انه يقوم بمعالجته لثلاثة اجهزة تعمل في الغالب بمعالج واحد مما يقدم الاداء الافضل للمعالج و يسمح للمطورين باستغلاله


4- طبيعة المعالج
ان معظم معالجات الاندرويد هي معالجات ثمانية النواة وبعضها عشاري النواة لكنها لا تقدم جميعها نفس الأداء في الغالب نصف عدد الانوية يقدم أداء عاليا للمهمات التي تحتاج الكثير من قدرات المعالجة بينما النصف الآخر يستعمل للمهمات الخفيفة والتطبيقات الصغيرة التي تعمل في الخلفية لذلك لايمكن اعتباره أداء معالج عشاري النواة لكن المشكلة لا تكمن هنا فرغم ان نصفها ذو اداء عالي والنصف الاخر ذو أداء منخفض الا ان امر استغلالها جميع يعود إلى المطور معظم التطبيقات حاليا تعمل على اربعة انوية اما معالج الايفون فهو ثنائي النواة ولكن النواة الواحدة تقدم أداء هائلا مما يوفر الجهد على المطورين بحيث بدلا من برمجة التطبيق ليعمل على اربعة انوية متوسطة او منخفضة الأداء فإنه يستطيع برمجة التطبيق ليعمل على نواتين عاليتي الاداء



معمارية المعالج
في الحقيقة هذا هو السبب وراء جعل معالج ابل وحشا كاسرا انها المعمارية
على عكس بقية المعالجات في السوق فان معالج ابل يمتلك معمارية تختلف عن بقية المنافسين يمكنك القول بان معماريته اقرب ما تكون الى معمارية جهاز الحاسوب وفي مقدمة هذه الاختلافات هو حجم الرقاقة ان حجم رقاقة المعالج كبير جدا بحيث يصل حجمه الى ضعف حجم بقية المعالجات المنافسة وفي حالة المعالج فان فان مساحته تلعب دورا كبيرا جدا في أدائه وهذا من أسباب تفوق معالجات الحاسوب على معالجات الهاتف كما انه السبب في كون معالجات السيرفرات مثل معالجXeon اكبر من معالجات الحواسيب المكتبية العادية ان مساحة اكبر لرقاقة يعني قدرة اكبر على المعالجة ولكنه يعني استهلاك اكبر للطاقة.

 وقد حلت ابل هذه المشكلة عن طريق خاصية يمكنك تسميتها خاصية العودة الى النوم بحيث يقوم المعالج بالمهام المطلوبة منه ثم يعود الى ما هو اشبه بالسبات مما يعني استخدام اقل للمعالج واستهلاك اقل للطاقة اما من ناحية تفوقه بالاداء على المعالجات الاخرى رغم كون عدد انويتها اكثر وسرعتها اعلى هو خاصية من خصائص المعالج تسمى عدد العمليات دورة وهي تعني عدد العمليات والحسابات التي يقوم به المعالج في كل دورة معالجة ipc ورغم ان عدد العمليات التي يقوم به المعالج في الدورة ليس ثابتا بحيث يعتمد على مدى تعقيد العمليات الا ان ابل استثمرت في هذا المجال ما قامت به ابل هو زيادة حجم المعالج زيادة عدد خطوط المعالجة وزيادة طول هذه الخيوط ورغم ان زيادة طول الخيوط يؤدي الى سرعة اقل وحجم اكبر الا انها تعطي ميزة كبيرة فهي تسمح بعدد اكبر من عمليات المعالجة تحدث بالتوازي كما انها تخلق ميزة تسمى نافذة العمليات Instruction windowما يعني امكانية توقع العمليات التي يمكن ان تحدث في المستقبل بناء على العمليات السابقة اي ان المعالج يقوم بتوقع الاوامر اللاحقة ومعالجتها طالما انها لا تؤثر على عملية المعالجة الحالية ان عدد العمليات المستقبلية التي يمكن توقعها يسمى نافذة العمليات وكلما زادت فان ذلك يعني عمليات اكبر لكل دورة وبالتالي اداء اعلى للنواة والمعالج بشكل عام لفهم الامر يمكنك اخذ مثال رقعة الشطرنج من المعروف ان لعبة شطرنج تتميز بعدد هائل من الاحتمالات بحيث ان عدد الاحتمالات في الدور الاول يساوي 20 وفي الثاني 400 وفي الدور السابع يكون عدد الاحتمالات يساوي 3195901860 لذلك لنفترض جدلا ان هناك لاعبين على رقعة الشطرنج الاول يفكر بسرعة عالية جدا اما الثاني يفكر بسرعة بطيئة نسبية ولكنه بالمقابل يستطيع توقع الحركات الممكنة في الدور التالي في البداية فان المنافسة ستكون متكافئة وذلك لان السرعة تغني عن التعددية ولكن مع تقدم الأدوار وتعقد الاحتمالات فان الشخص الذي يستطيع توقع الحركات الحركات القادمة ستكون له الأفضلية ان سرعة تفكير اللاعب تمثل سرعة المعالج بينما عدد الاحتمالات التي يستطيع تنفيذها يمثل عدد العمليات الدورة والذي يمثل نقطة القوة لمعالجات ابل حيث ان عدد اكبر من العمليات يعني تقسيم المشكلة المعقدة الى اجزاء اصغر بحيث يتم معالجة كل جزء على حدى وهذا يعني ان السرعة ليست بتلك الاهمية وذلك لان سرعة انجاز المهمة اصبحت تعتمد على عدد العمليات التي تجري في هذه اللحظة كما ان هناك عوامل اخرى تزيد من سرعة معالجات ابل ومنها ان معالجات ابل تحتوي على معالج خاص بالصور مما يعني اداء افضل للكاميرا كما ان ذاكرة الكاش الكبيرة لها دور في سرعته كما ان معالج ابل يقوم بتخزين المعلومات السرية مثل البصمة وغيرها في داخل رقاقة المعالج كما انه يحتوي على معالج رسومي قوي جدا وهذه كلها عوامل في قوة هذا الوحش


كما نرى فان هذا المعالج يحتوي على الكثير من العوامل التي ادت الى تفوقه على منافسيه حتى ان بعض المواقع تنبات باستغناء ابل مستقبلا عن معالجات انتل واستعمالها معالجتها الخاصة في حواسيبها ورغم ان هذا مستبعد حاليا من يعلم ربما في المستقبل القريب سنرى ابل قد قامت بهذه الخطوة فعلا والى ذلك الحين ستبقى المنافسة محصورة في سوق الهواتف الذكية وانتم برايكم هل يمكن ان تستخدم ابل معالجاتها في اجهزة مثل الماك بوك وغيرها من اجهزتها ننتظركم في التعليقات.


الموضوع من طرف: محمد عبد ربه
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017


كيف تبدأ الربح مع كليك بانك .. شرح مفصل خطوة بخطوة

Posted: 10 Aug 2017 05:13 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متتبعي مدونة المحترف اليوم سنتعرف على شركة تعتبر من اشهر و ابرز شركات تسويق المنتجات الرقمية هي clickbank و ايضا سنتطرق لكل تفاصيلها و طريقة جد سهلة استعملها شخصيا في التسويق لمنتجاتها و الحصول على عمولة  مقابل كل منتج يتم بيعه عن طريق رابط الإحالة الخاص بك المهم لا تشغل بالك الآن سنتطرق إلى كل شيء بالتفصيل , احببت فقط ان الفت نظرك إلى ان الطريقة التي سأشرح في هذا الموضوع تعتبر بذاتها كورس مدفوع و هناك من يدفع اموال من اجل الحصول على هذه المعلومات و انا شخصيا أفادتني هذه الطريقة جدا وحققت بها مبالغ مهمة و أنا متأكد من انها ستنفعك خاصة ان كنت مبتدئ في مجال العمل على الانترنت فحتما ستكون هذه خطواتك الاولى

ماهي CLICKBANK؟
كليك بانك هو شبكة تضم الالاف من المنتجات الرقمية تفوق الـ 12.000 منتج. كل منتج منهم يدفع عمولة للأفراد الذين يروجون لمنتجاتهم " وهم الموسيقيين " . كمسوق, ستحصل على عمولة عن كل شخص يشترى منتج عن طريق الرابط الذى تحصل عليه من كليك بانك لهذا المنتج. نسبة عمولة البيع تكون ما بين 5% حتى 75% ، لتسويق منتجات هذه الشركات .

لماذا CLICKBANK؟
Clickbank  هي شركة عالمية و جودة خدماتها عالية المستوى و ذلك من دون الحديث عن مصداقيتها فلا جدال في ذلك فسمعتها تسبقها وبها منتجات في كل المجالات و كل الأصناف مثلا تدريب الكلاب و تربية الاطفال و العناية بالبشرة و غيرها إضافة إلى ذلك العمولة بها تصل حتى 75% و ذلك لان المنتجات رقمية Digital  و صاحب المنتج سيقوم فقط بنسخ و لصق المنتج لبيعه مرة أخرى و هذه ميزة رائعة فيمكن أن تحقق مبلغ يفوق 100 دولار من خلال بيع منتج واحد مرة واحدة فقط ,ما رأيك ☺  ؟؟ 
وكما ترى توجد مختلف المجالات يكفيك ان تضغط على نيش لتظهر جميع المنتجات المتعلقة به 



وبمجرد أن تضغط على العرض حتى تنتقل إلى موقع المعلن

ولكي تحصل على رابطك الخاص يكفيك إتباع الخطوات التالية:



هذا هو رابطك الخاص

بعض الطرق الشائعة في تسويق منتجات clickBank

الدفع مقابل النقرة: Pay Per Click (PPC) 

وذلك بالقيام بحملة إعلانية في إحدى الشركات التي تعرض اعلانكم و تدفع مقابل كل شخص يضغط على الإعلان و طبعا يختلف سعر النقرة من اعلان الى آخر و خاصة من بلد لآخر حسب البلد المستهدف فنجد مثلا ثمن الضغطة مرتفع في USA-CANADA AUSTRALIA-UNITED KINGDOM             
من أشهر الخدمات التي توفر: PPC
Facebook ads
Bing ads
Google adword
Lead Impact



الإعلان في موقعك الخاص والتميز في محركات البحث:

وذلك يكون بامتلاك موقع متخصص في أحد المجالات فيقوم المعلن بكتابة مقالة عن أحد منتجات Clickbank التي يكون قد جربها فيكتب عن تجربته الشخصية والنتائج التي تحصل عليها وفي نهاية المقال يضع رابطه الخاص

التسويق عن طريق البريد الالكتروني: Email Marketing 

في هذه الطريقة يقوم المعلن بجمع قائمة بريدية لأناس مهتمين بمجال معين سواء كان الصحة واللياقة البدنية او الطبخ او أي مجال وبعد جمع عدد كافي في قائمته يبدأ بمراسلتهم بمنتوجات clickBank المهتمين بها 
طبعا يقوم بإدارة قوائمه البريدية بإحدى الخدمات مثل: aweber – Getresponse
الترويج عن طريق البانرات Display and Banner avertissement 
تكمن الطريقة في كون المعلن يشتري مساحات إعلانية في المواقع التي تعالج نفس المجال الذي يريد ان يسوق له منتوجه مقابل الدفع لصاحب الموقع وعندما يضغط الزائر على الإعلان يلوج مباشرة الى صفحة العرض:

الدفع مقابل الظهور Pay Per View (PPV)
آخر طريقة نستعرضها هي الدفع مقابل الظهور فهناك بعض الشركات توفر خدمة ظهور الاعلان حيث يقوم المعلن بالاستهداف كلمات مفتاحية حين يبحث الزائر عنها تنبثق له فجأة نافذة تعرف بال popup بحيث تكون هذه النافذة صفحة هبوط توجه الزائر الى صفحة العرض:


والان بعد ان تطرقنا الى بعض الطرق الشائعة لتسويق منتجات  clickbank  ننتقل الان الى الطريقة التي سأشرح في هذا الموضوع


الترويج عن طريق محرك البحث Bing  (الدفع مقابل النقرة: Pay Per Click (PPC)) 
محرك البحث bing هو من المواقع الشهيرة جدا ويحتل المرتبة 14 عالميا حسب ترتيب المواقع أكثر زيارة حول العالم إذ يزوره الملايين يوميا وهو كذلك محرك البحث الثاني الأكثر استعمالا بعد Google ويستعمله الكثير من المسوقين في الترويج لمنتجاتهم إذ هو وسيلة ناجحة في التسويق واهم ميزات الترويج عن طريق Bing هي سعر الكليك المنخفض مقارنة ب google adwords وfacebook ads اذ يمكن ان ينخفض حتى $0.05 للكليك


Bing يوفر خاصية الإعلان عن طريق خدمته Bing ads   بحيث تعتبر الواجهة الخاصة التي تساعد المعلنين على إعداد وإطلاق حملاتها الترويجية اما الاعلانات على موقع Bing فعندما يبحث الزائر عن كلمة مفتاحية تظهر الإعلانات على يمين الصفحة المتعلقة بتلك الكلمة وفي ما يلي بعض الأمثلة توضح ما قلته:






كيف تسوق لرابط منتجك عن طريق Bing ads:

الان ننتقل لخطوات ترويج المنتج من اختيار المنتوج الى إطلاق الحملة الإعلانية

الخطوة الأولى: اختيار منتج من سوق Clickbank 
لاختيار منتج جيد انصحك باتباع النصائح التالية:
*حاول اختيار منتج حسب اهتماماتك الخاصة فتبدع في ما تحب
*لا تختر ابدا منتوج من اجل العمولة commission))العالية التي يدفعها
*اختر منتج جاذبيته تكون بين 10-70 فاذا اخترت منتوج جاذبيته أكثر ستكون المنافسة عليه عالية و فرصتك اقل و اذا كانت اقل فتأكد بأن المنتوج بليد ولا يستحق الترويج وتضيع وقتك معه

*تجنب المنتجات التي تحمل فيديوهات في صفحات العرض الخاصة بها لان الزبون سيمل من مشاهدة الفيديو و سيغلق الصفحة

*حاول إيجاد منتج يحل مشكلة الساعة والطلب عليه عالي في مثالنا التطبيقي سنستخدم هذا المنتج Eczema

  وهذه صفحة العرض الخاصة بها:


الخطوة الثانية : فتح حساب في Bing ads
طبعا طريقة فتح حساب في bing سهلة جدا وهي كفتح اي حساب في موقع فقط بإملاء بعض البيانات الشخصية وطبعا يجب عليك اضافة طريقة دفع مثل Paypal من أجل تمويل الحملة, تجاوزت هذه المرحلة لسهولتها و ايضا لكي لا يَطيل الشرح ما هو اصلا طويل و بعد ذلك تقوم بالدخول إلى حسابك الخاص

الخطوة الثالثة: إعداد الحملة الإعلانية
لإطلاق الحملة يكفيك اتباع الخطوات التالية:

عند الدخول لحسابك ستجد مثل هذه الواجهة تضغط على create compaing




تختار الدول المستهدفة
تضع قائمة الدول التي تريد استهدافها انصحك بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة


هذه واجهة العرض وتملاها يكفي ان تذهب للرابط affiliate  الخاص بالمنتج و تنزل لأسفل حتى تجد أمثلة لواجهات العرض الناجحة فيكفيك أن تنسخ و تلصق احداهما على حملتك تابع الشرح لتفهم اكثر:


(1 تذهب لرابط  affiliate الخاص بالعرض:

وعندما تنزل ستجد كما قلت لك بعض أمثلة الواجهات الناجحة فيها كل ما تحتاج من عنوان (HEADLINE)وتعريف (DESCRIPTION)

إذن كل ما عليك هو اختيار أحدها ثم تقوم بنسخ ولصق العبارات الموجودة عليها، لنبدأ:
اولا ننسخ headline  و نلصقه في Ad title

ثم ننسخ التعريف Description


ثم لصق


ثم ننسخ الرابط الذي سيظهر في الإعلان 


ثم نلصقه في: Display url

واما آخر مرحلة وهي وضع رابط الاحالة الخاص بك في Destination URL  حين يضغط الزائر على الإعلان يتوجه لهذا الرابط
تضغط على : promote 


ثم أنسخ رابطك الخاص

ولصق في :Destination URL


لقد انجزنا معظم العملية ولم يتبقى الا القليل آخر ما سنقوم به الآن هو حشر الكلمات المفتاحية التي تستهدفها والطريقة بسيطة تابع:


للقيام بهذه الخطوة سنستخدم اداة keyword planner
سنتوجه لهذا الموقع https://adwords.google.com/keywordPlanner ونسجل الدخول بحساب Google

نضغط على الخيار الاول كما في الصورة


تضع الكلمة التي تريد استهدافها في الخانة كما هو موضح في الصورة من أجل الحصول على كلمات مفتاحية مماثلة كما يقال بالإنجليزية Similar keywords  من أجل حشرها في حملتك قصد استهدافها  في حالتي سأكتب  eczema


تضع الدولة التي تريد استهدافها

ثم تضغط على Get ideas


ثم تضغط على keyword ideas

وها هي النتائج


تضغط على Download  لتحميل قائمة Keyword


وتختار Excel csv 

فتح ملف Excel وتقوم بنسخ كل الكلمات المفتاحية keywords


تقوم بلصق كل الكلمات و اضغط Add



وأخيرا تضغط على Save وقد انتهينا 

وألف مبروك لك لقد انتهيتَ من إعداد حملتك وأطلقتها وهي تشتغل وسوف تظهر للناس بالبلدان المستهدفة ما عليك الآن سوى تفقد حسابك في clickbank وأنصحك بأن تكون صبورا فلا تتوقع أن تقوم بمبيعات من دقيقتك الأولى فالأمر يتطلب جهدا وصبرا

هاهي حملتنا


أحب أن أبارك لك مرة اخرى فلقد تعلمت كيف تختار منتج من clickbank و تنشئ حملة اعلانية للترويج له وجلب مبيعات له اتمنى ان الطريقة اعجبتكم ونالت رضاكم وهي حقا تستحق ان تجربها، اعتذر ان كان الموضوع طويلا لكن لم يكن بإمكاني تلخيصه أكثر لأني احترمت كل المتابعين والمبتدئين منهم لذا     فصّلت في الشرح وجعلته ابسط ما يكون، بالتوفيق :) 
في الأخر احببت ان اشارك معك بعض نتائجي مع هذه الطريقة وقد ربحت أكثر 70 من دولار من خلال 3 مبيعات فقط باستثمار 4 دولار



الموضوع من طرف:  كمال تراري
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017


دليلك الكامل للربح من الإنترنت (34 طريقة وفكرة للمبتدئين والمحترفين)

Posted: 10 Aug 2017 04:22 AM PDT

الربح من الإنترنت ليس وهماًً ولا خداعاً ولا حتى كنز علي بابا كما يصوره البعض، ولكن عملك الأونلاين يشبه تماماً عملك على أرض الواقع ..
صحيح أن تعاملنا مع البيئات التكنولوجية اختصر علينا الكثير من الوقت والمجهود والتعقيدات التي تفرضها علينا بعض المجتمعات، ولكنه يظل عملاً حقيقياً يحتاج إلى مجهود وصبر وأن تعمل دائماً على تطوير نفسك ..



.. في هذه المقالة سنتحدث عن 34 طريقة وفكرة يمكنك تنفيذهم للبدء في الربح من الإنترنت بل وتحقيق ثروة جيدة
.. أياً كان مستواك (مبتدئ، متوسط، محترففستجد في هذه الأساليب ما يناسبك، وما يمكنك من تحقيق النجاح الكبير ..
وأيضاً وسأخبرك ببعض النماذج من الأشخاص الناجحين الذين حققوا أرباحاً لا تحققها الكثير من الشركات في مدينتك
ولكن حتى أكون صريحاً معك فالأمر يحتاج إلى عمل ومجهود كبير، فإذا لم تبدأ بنفسك فلن تربح أي أموالوأنا أقول لك لا يوجد أي نجاح يأتي بدون مجهود!
والآن دعنا نتحدث عن هذه الطرق …..



1# — وضع إعلانات ادسنس
ربما تكون هذه الطريقة الأسهل لأي مبتدئ يود العمل عبر الإنترنت
هل لديك موهبة أو هواية معينة وتريد أن تحولها إلى أرباح؟
قم بإنشاء مدونة لك سواء على الوردبريس أو بلوجر (فأي مبتدئ يستطيع التعامل معهم بدون امتلاك أية مهارة برمجية) ...
ثم بعد إنشائك لمدونتك ابدء بكتابة بعض المقالات بانتظام عن الهواية التي تحبها (الرياضة، الطبخ، السيارات، التقنية .. ) ...
ثم ابدأ بتهيئة موقعك لمحركات البحث حتى يأتيك الكثير من الزوار من جوجل المهتمين بهذه المواضيع التي تتحدث عنها ...
أنت الآن لديك مدونة، بها مقالات جيدة، يأتيها زوار مستهدفين؟؟
يمكنك تقديم طلب لوضع إعلانات جوجل ادسنس في موقعك ثم تبدأ بالربح من هذه الإعلانات
الأخ أمين رغيب صاحب مدونة المحترف أوضح أن متوسط أرباحه من مدونته هو 1500-2000$ شهرياً -ما شاء الله-


2# — الربح من اليوتيوب
كل ما تحتاجه لإنشاء محتوى يوتيوب أن يكون لديك محتوى جيد يمكنك تقديمه في فيديو، حتى لو كنت تصور شاشة حسوبك وتتحدث في الميكروفونالمهم أنك تقدم فيديوهات رائعة …
وأنت عندما تمتلك قناة على اليوتيوب فكأنك تمتلك قناة تلفزيونية لأن هناك الملايين من المستخدمين حول العالم يقومون بزيارة هذه المنصة ويمكنهم رؤية المحتوى الذي تقدمه.
بعد أن تنشئ قناتك وترفع الفيديوهات ويأتيك الكثير من المشاهدات يمكنك الربح من إعلانات ادسنس ...
.. أما إذا كنت خبيراً في أحد المجالات فيمكنك تقديم محتوى تعليمي رائع ثم بعد أن يثق فيك المتابعين قدم لهم خدمة استشارة مدفوعة أو كورس مدفوع، ستجد الكثير من المهتمين بشرائه اذا كان جيداً فعلاً، وفي هذه الحالة ستربح من خدمة الاستشارة المدفوعة واعلانات ادسنس
هذا ما فعله أحد الإخوة السعوديين بإنشاء قناة "عبدوز أبزالتي تقدم فيديوهات رائعة في كمال الأجسام ثم بعدما حصل على عدد كبير من المتابعين، قدم لهم خدمة التدريب الخاص الأونلاين لمدة أسابيع بسعر 45$


3# — الربح من تطبيقات الهاتف الذكي
هل تعلم عدد مستخدمي الهاتف الذكي حول العالم؟ وكم من الوقت يقضيه المستخدم أما هاتفه؟ والقيمة السوقية لتطبيقات مثل/فيسبوك، أوبر، واتساب؟ لا أريد أن أصدمك ببعض الإحصائيات
ولكن لماذا لا تبدأ بتطبيق صغير بعدد صغير من المستخدمين ثم تبدأ في التوسع وزيادة الأرباح؟ الجميع بدأ صغيراً هكذا!
قد يحتاج الأمر منك إلى بعض المهارات التقنية، لكن يمكنك الإتفاق مع أحد إصدقائك لإنجاز هذا التطبيق أو حتى تعتمد على التطبيقات المعدل عليها "reskin" ..
.. وأعلم أنك تتجه إلى أحد مصادر الدخل الضخمة في عالم الأونلاين إذا قمت بتنفيذه بشكل جيد وكنت فعلاً تقدم قيمة حقيقية للمستخدم.
الأخ حسين البطاح من الكويت نشر تجربته قبل ذلك في تحقيق أرباح بأكثر من ربع مليون دولار من التطبيقات التي قام بتطويرها في المحتوى العربي

4# — التسويق بالعمولة
الكثير من أصحاب المنتجات ليس لديهم المهارات أو الوقت الكافي لتسويق وبيع منتجاتهم، لذلك فإنهم يعتمدون على تصميم برنامج أفيليت لمنتجاتهم ويعطون المسوق نسبة مئوية من البيعمثلاً ستأخذ عمولة 10% على كل شخص يشتري لابتوب من خلالك.

بالطبع هناك الكثير من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليك لتسويق هذه المنتجاتانستجرام، تويتر، فيسبوك، إعلانات مدفوعة، SEO ...
أشهر الشركات العالمية في تصميم برامج جيدة للتسويق بالعمولةأمازون (في المنتجات الملموسةكتب، إلكترونيات، أثاث، ملابس .. إلخ)،
وموقع كليك بانك في تقديم المنتجات الرقمية (كورسات أونلاين، كتب، أدوات بعمولات تصل إلى 75%!

5# — مواقع المقارنات
الطريقة بسيطة جداً ولا زالت فعالة وخصوصاً إذا كنت تقدم مقارنة رائعة في سوق معين.

من أشهر الصناعات التي يتم استخدام بها هذه الاستراتيجية هي مواقع حجوزات السفر (في السوق الأجنبيمثلاً تستهدف من يبحث عن رحلات رخيصة لمدينة أو دولة معينة أو أفضل الرحلات لهذا المكان، وتضع جدول يحتوي على امتيازات كل شركة ورابط الأفيليت الخاص بك.
أو مقارنة بين الاستضافات (Best web hosting providers ) ، او مقارنة بين مجموعة منتجات ( TOP ten ..... ).

6# — الـ Lunch jacking
هذه الطريقة تعتمد على إنتظار إطلاق بعض المنتجات الجديدة، ثم تهيأ نفسك بأن تكون مستعداً لتسويق هذا المنتج فور نزوله.

مثلاًعرفت أن هناك منتج معين سيطرح في السوق بعد أشهر، فأنت تبدأ من الآن بشراء دومين باسم المنتج وإنشاء موقع وتبدأ بتهيئة موقعك لمحركات البحث، ثم عندما يطرح المنتج في السوق بعد أشهر ويكتب الزائر اسم المنتج في جوجل يجد موقعك في النتيجة الأولى ويشتري من خلالك وبالطبع تربح عمولتك.
هذه الطريقة تحتاج منك إلى إمتلاك بعض المهارات في اختيار المنتجات وأيضاً في الـ SEO فإذا لما يكن لديك هذه المهارات فلا أنصحك بهذه الطريقة (يوجد طرق أخرى في باقي المقالة لا تحتاج إلى مهارات).




7# — إنشاء موقع نيتش
في الحقيقة هذه الطريقة هي الأفضل على الإطلاق للربح من موقعك إذا قمت بتنفيذها بالشكل الصحيح.

.. كلمة نيتش (Niche) يقصد بها السوق أو المجال الذي تتحدث عنه.
المطلوب منك أن تقوم بإنشاء مدونة تتحدث عن كمال الأجسام وتأتي لها زوار عن طريق SEO وفيس بوك، وبناء قائمة بريدية .. إلخ وبعد ما تقوم ببناء جمهور يثق فيك ضع في موقعك إعلانات أدسنس، منتجات أفيليت من أمازون تناسب لاعبي الفتنس، عروض CPA وغير ذلك من الأفكار اللا نهائية !
من دراسات الحالة الناجحة في إنشاء موقع نيتش هو موقع : SurvivalLife.com الذي بدأ بإنشاء مدونة تقدم محتوى رائع وبعض النصائح لمن يريدون الحياة البرية والحياة في الغابات وخارج المدن .. والآن وصل حجم مبيعات الموقع شهرياً إلى مليون دولار !


8# — الربح من التسويق لعروض CPA
هذه الطريقة أقل في المجهود من الطريقة السابقة التي تشترط بيع منتج.

فبعض الشركات تطلب إجراء معين من العميل مثل تسجيل إيميلهرقم تليفونهإملاء نموذج عملتحميل تطبيق، ثم تأخذ عمولتك بعد أن يقوم المستخدم بعد إتمام هذا الإجراء المطلوب.
وأشهر الشبكات العربية التي يمكنك العمل معها هيعربي أدز، وأمن الشركات العالمية الرائدة في المجال: Clickbooth وMaxbounty

9# — بيع قوالب المواقع
هل لديك مهارات برمجية في الويب وتقوم بتقديم خدمات للعملاء بتصميم المواقع؟ لديك المهارة لتنفيذ قالب ممتازة ويوافق المعايير التي يحتاجها أصحاب المواقع؟
قم بتطوير بعض القوالب الرائعة وعرضها على موقع ThemeForest ليشتريها بعض العملاء ومستخدمي المواقع بدون الحاجة إلى تدخل منك في كل عملية بيع نعم أنت تستطيع يمكنك تحقيق passive income وأنت نائم !
… أو إذا لم تكن مبرمجاً فيمكنك أن تبحث بنفسك وتحلل السوق وتحدد بنفسك ما الذي يريده أصحاب المواقع؟ ما الصفات التي يبحثون عنها في قوالب الوردبريس ولم يوفرها أحد حتى الآن؟
ثم قم بتجميع أهم الصفات والشكل المحبب لدى أصحاب المواقع واطلب من أحد المبرمجين على موقع Upwork بتنفيذ القالب لك واعرضه بنفسك على Themeforest
هناك قصة نجاح رائعة للربح من بيع القوالب قدمها لنا صديقنا من مصر فؤاد بدوي (مؤسس قالب صحيفةدراسة حالة له ببيع القالب بأكثر من مليون دولار على موقع ثيم فورست.




10# — المتاجرة بالدومينات
الدومين هو عنوان موقعك فمثلاً الموقع الذي تتصفحه الآن وتقرأ فيه هذه المقالة بعنوان'http://www.th3professional.com/ويوجد الكثير جداً من الامتدادات مثل: com, .net, .org, .co ... وتكون تكلفة الإشتراك غالباً 12$ في السنة.
عليك أن تقوم بإلتقاط الدومينات ذات الأسماء المميزة التي تتوقع أن لها مهتمين، ثم تقوم بزيادة الـ Authority للدومين، وستزيد كثيراً من قيمة الدومين إذا قمت بتركيب موقع على الدومين وأتيت له بزوار من محركات البحث، ثم تقوم ببيع الدومين بعد ذلك أو الموقع كاملاً عن طريق المزادات.
إنها تجارة مربحة جداً لمن يعمل عليها بشكل صحيح ففي عام 2007 تم بيع دومين VacationRentals.com بـ35 مليون دولار !


11# — المتاجرة عبر مواقع المزادات

من الأفكار الجميلة هي إمتلاك منتجات مميزة وخصوصاً المنتجات الأثرية فالكثير من الناس يحب امتلاك الأنتيكات، لذلك ستقوم بشرائها وعرضها على أحد مواقع المزادات ويقوم كل شخص بتقديم عطائه والمنتج يباع لأعلى سعرقد تكون الفكرة رائعة وأرباحها كبيرة ولكن تحتاج منك إلى البحث ودراسة المنتج الذي تقدمه للمزاد فالناس لا يزايدون في شراء منتج إلا إذا كان مميزاً فعلاً.

يوجد الكثير من المواقع للمزادات في أكثر من دولة، ولكن من أشهر المواقع العالمية هي eBay ..
.. والفكرة بدأت تنتشر في الدول العربية فتم إنشاء موقع الإمارات للمزادات لبيع المنتجات والمزايدة عليها بين البائعين والمشترين في الإمارات، وأيضاً موقع لوجراج في مصر خاص بالمزايدة على والتحف والمقتنيات القديمة.

12# — تقديم الخدمات لأصحاب المشاريع
لديك بعض المهارات فيكتابة المحتوىالترجمةالأعمال الإداريةالتصميمالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعيالبرمجةالتعليق الصوتي .. إلخ فيمكنك عرض خدماتك المصغرة في هذا المجال وأشهر المواقع العربية التي يمكنك عرض خدماتك المصغرة عليهاخمسات..
... وأيضاً يمكنك استلام المشاريع الكبيرة على موقع مستقل حيث تبقوم بقراءة المشاريع التي يحتاجها أصحاب الأعمال والمهارات والمهمات المطلوبة وتختار منها ما يناسب مهاراتك ثم تقوم بوضع العرض المناسب.
ضربنا المثال بموقعين عربيين ولكن هناك الكثير من المواقع الأجنبية وأشهرهمFiverr Freelancer Upwork
إذا لم يكن لديك أي مهارة فيمكنك تعلم إحدى المهارات (البرمجة مثلاًثم الربح منها من خلال تقديم خدمات على المواقع التي ذكرتها.

13# — بيع المنتجات الأفيليت بدون امتلاك موقع
حينما تقرر البدأ بالتسويق بالعمولة لبعض الشركات أو المنتجات هناك الكثير من مصادر الترافيك تأتي لذهنك (SEO, SMM, PPC .. etc) لكن هل فكرت بأن تصل إلى بعض المهتمين مباشرة بدون تصميم صفحات هبوط أو عمل حملات إعلانية تخصك؟

الفكرة باختصار أنك تقوم بتحديد بعض المواقع في السوق الذي تهتم به وتختر أحد المواقع التي تبيع لك مساحات إعلانية، ثم تضع إعلان للمنتج الذي تسوق له بالعمولة.
أو بطريقة أخرى يمكنك شراء بعض الخدمات من Fiverr.com التي تتيح لك نشر الرابط الخاص بك على صفحاتهم وحساباتهم على فيس بوك التي يتابعها مئات الآلاف مقابل 5$ ثم تنشر على صفحاتهم روابط الأفيليت الخاصة بك.


14# — التسويق عبر قنوات التواصل
هذه الطريقة في الحقيقة ليست احترافية كثيراً كالطرق السابقة وستحتاج منك إلى مجهودٍ كبير حتى تنجح فيها لكنها ستناسبك وتكون مرضية لك إذا لم يكن لديك ميزانية كبيرة.

الفكرة تطلب منك أن تقوم بتصفح قنوات التواصل المختلفة للمهتمين بسوق معين (مثلاً سوق الفيتنيسوتقوم بتجميع المدونات التي تتحدث عن هذا السوق وتتصفح المقالات المناسبة التي تتحدث عن شيء له علاقة بمنتج تسوق له ثم تقوم بكتابة تعليق مناسب للمقالة وفي النهاية التوصية بهذا المنتج ..

… أو تجميع وسائل التواصل الاجتماعي للمهتمين في هذا السوق مثل (المنتديات، قنوات اليوتيوب، جروبات فيس بوك، جوجل ، الهاشتاج الترند على تويتر وأيضاً تقوم بتوصيتهم بهذا المنتج 

… أو مواقع Q&A مثل ( quora, yahoo answers .. etc) وتتصفح الأسئلة المناسبة وتقوم بوضع الإجابة المناسبة وتوصي في النهاية هذا الشخص بشراء هذا المنتج 

ملحوظة: الطريقة لا تعتمد على سبام إطلاقاً ولكن بالنشر والتواصل مع الناس المهتمين في هذا السوق وأنت تعلم أن هذا المنتج سيستفيدون فعلاً من شرائه.


15# — التسويق عبر دلائل المواقع
لا تريد إمتلاك موقع إلكتروني وتبذل فيه الكثير من المجهود؟ هناك دلائل للمواقع التي يأتيها ألاف الزوار يومياً وتسمح لك بإضافة مقالتك الخاصة فيه مجاناً (ملحوظةيجب أن تكون المقالة ممتازة وغير منسوخة حتى يوافق فريق عمل الموقع على نشرها).

فكرة الربح من هذه الطريقة (إذا لم يكن لديك مهارات الكتابة باللغة الإنجليزيةفستقوم بشراء بعض المقالات المخصصة من المواقع التي توفر لك شراء المقالات الحصرية مثل: iWriter.com ثم تقوم بشراء بعض المقالات التي تسوق بداخلها منتجات الأفيليت.
الطريقة بسيطة فأنت تحصل على مقالات لا تملكهاوتنشرها على مواقع لا تملكها وتربح من بيع المنتجات التي تمتلكها!
كل ما تحتاجه هو بعض الأموال واتخاذ القرار الصحيح
هذه القائمة تحتوي على أفضل 50 دليل يمكنك نشر مقالاتك فيها بالطريقة المذكورة




16# — الشراكة مع الغير
لديك مهارات تسويقية وتريد البدءمن الربح من الإنترنت ولكن ليس لديك أموال؟ صحيح؟ مشكلة تقابل الكثيرين ولكن في هذه الطريقة ستعرف كيف التغلب على هذه المشكلة.

… أحياناً تجد البعض يقدم محتوى رائع في مجال معين (سواء كان قناة على اليوتيوبموقع إلكترونيولكن ليس لديه مهارات تسويقية كبيرة ولا يربح الكثير من موقعه، وفي المقابل أنت لديك خبرة تسويقية معينة (التهيئة لمحركات البحث، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تسويق المحتوى ... )
إذنستقوم بالاتفاق معه على تطوير عمله والإتيان له بالمزيد من الزوار والمزيد من الأرباح مقابل نسبة معينة من الأرباح تتفقون عليها، إذا قدمت له عرض جيد فلن يرفض إطلاقاً.


17# — بيع المنتجات PLR
المنتجات PLR هي اختصار لـprivate Lable rights ويقصد بها المنتجات التي تنازل أصحابها عن حقوقهم فيها (برامج، مقالا، كتب، كورسات .. إلخفيسمح لك بتملكها والحصول عليها مجاناً عبر المواقع المتخصصة التي تتيح لك توفير كميات كبيرة من هذه المنتجات مقابل اشتراك معين، ثم يسمح لك بتملكها أو بيعها.
هناك الكثير من المواقع التي تقدم لك منتجات PLR وأشهره هذه المواقع هو IDplr.com

الطريقة ناجحة ولكن تحتاج منك إلى العناية في اختيار المنتج المناسب وتسويقه بالطريقة الصحيحة.




18# — بيع مساحات إعلانية داخل موقعك
إذا كان لديك أحد المواقع وله زوار مستهدفين في سوق معين، ستجد أن الشركات ترسل لك طلبات لتأجير بعض المساحات الإعلانية داخل موقعك عبر الإيميل بدون بذل مجهود للبحث عما يريد الإعلان على موقعك.

ضع عدد الزوار الشهري وعدد المتابعين لموقعك وقنوات التواصل الاجتماعي ثم تابع الرسائل التي تأتيك عبر الإيميل تطلب منك تأجير مساحات إعلانية في موقعك.

.. الجميل في هذه الطريقة أنك تحدد بنفسك المواقع التي تضع إعلاناتها عندك وليست عشوائية مثل جوجل أدسنس، وأيضاً ستتفق على تكلفة الإعلان شهرياً والتي بالطبع ستكون أفضل لك من أرباح أدسنس.

19# — تأجير بعض المقالات داخل مدونتك
الفكرة أشبه بـ Guest post لكن مقابل مال، فمثلاً سيتفق معك أحد أصحاب المواقع أو الشركات بكتابة مراجعة عنه وعن المنتجات التي يقدمها ثم وضع وسائل التواصل الخاصة به فهذا سيكون فرصة جيدة لإشهاره ويحصل منك على باك لينك، وأنت تقوم بتحديد مبلغ من المال الذي تستحقه مقابل وضع هذه المقالة.

تخيل لو بعت هذه الخدمة مرات شهرياً؟ سيكون عائد جيد لك وأنت لا تخسر أي شيء!

20# — التسويق عبر البريد الإلكتروني
البعض يظن أن التسويق عبر الإيميل من ضمن الوسائل المزعجة (SPAM) أو الغير فعالة، ولكن بالرغم من أن الكثير يعتمدون على الطرق السبام في إرسال الإيميلات إلا أن هذه الاستراتيجية أصبحت أكثر احترافية مع برامج (auto response) التي تساعدك في بناء قائمة بريدية وتحليل كامل للأشخاص الذين سيهتمون في الفائدة التي تقدمها لهم والرسائل القيمة التي ترسلها لهم باستمرار.

الأمر سيكلفك في البداية بعض الوقت والمجهود والأموال ولكن بعد ذلك ستحقق نجاحاً بدون مجهود، فسيكون لديك مثلاً قائمة بريدية بـ10 آلاف من الأشخاص المهتمين بما تقدمه لهم ثم كل ما ستبذله من مجهود لتحقيق أرباحأن ترسل إيميل بالمنتج الذي تود بيعه لهم


21# — السمسرة في البيع والشراء
هذه الطريقة بسيطة جداً ويمكنك تطبيقها في أي مكان وكل ما تحتاجه منك منك بعض المال والبحث والقراءة جيداً.
الفكرة في شراء منتجات بأسعار قليلة وتقوم ببيعها بأسعار أعلىمثلاً شراء منتج رخيص من أمازون ثم تقوم ببيعه على eBay ، أو شراء منتج من تاجر محلي لديك وبيعه بسعر أعلى في موقع سوق.كوم وهكذا.

22# — التسويق المباشر
(أتمنى أن لا تفهم هذه الكلمة كما يستخدمها أصحاب التسويق الشبكي :) )
الفكرة أنك تمتلك بعض المهارات معينة (تسويقتصميمبرمجة .. إلخ) - إذا لم يكن لديك مهارة فابدأ بالتعلم الآنوأنت تريد الحصول على عروض جيدة من أصحاب الشركات فقم بالبحث عنهم بدلاً ما يبحثون عنك.

مثلاً إذا كنت مبرمج ويب فابدأ بالبحث عن أكبر الشركات الموجودة في قطاع معين أو دولة معينة ستجد أن بعضهم لا يمتلك موقع إلكتروني جيد والبعض الآخر لا يمتلك موقع إلكتروني أصلاً فابدأ بالتواصل معهم وأخبرهم عن خطتك أنك تستطيع تنفيذ كذا وكذا لهم وسيحصلون على نقاط محددة وتثبت كلامك بأعمالك السابقة.

23# — الإعلان لأصحاب المتاجر
هذه الطريقة تعتمد على بعض المجهود وربط العمل الأونلاين بالعمل الأوفلاين ولكنها ناجحة وغير منتشرة كثيراً في الدول العربية فربما تجد فيها فرصة جيدة لك.

مثلاً إذا كنت تحب رياضة كمال الأجسام فقم بإنشاء صفحة على الفيس بوك أو قناة على اليوتيوب وابدأ بنشر محتوى للمهتمين بكمال الأجسام وابنى بجمهور من المتابعين من محبي كمال الأجسام ثم انزل بنفسك لأصحاب صالات الجيم للإعلان على صفحتك مقابل بعض المال.
وقد قام بهذه التجربة أحد أصدقائنا بعمل صفحة فيس بوك مختصة بمنطقة معينة وكل الأخبار التي يريدها سكان هذه المنطقة وكان يقابل أصحاب المتاجر أو المطاعم لكتاب Review عنهم على صفحته مقابل مادي معين.

24# — بيع كورس أونلاين
إذا كنت خبيراً في احد المجالات وتعلم أنك يمكنك تقديم قيمة كبيرة للمستخدمين من معلوماتك وتجاربك فحاول أن تجمعها في كورس وتقوم بتسويقه وبيعه للأشخاص المتوقع إفادتهم بمحتوى الكورس.

أو يمكنك طرحه مباشرة على موقع Udemy فهو يحتوي على على أكثر من 27 مليون طالب حول العالم.
ويوجد أكثر من شخص عربي قام بقديم كورس تعليمي رائع على يودمي وحقق نجاحاً كبيراً.

25# — بيع كتاب إلكتروني
طريقة أخرى أنك تضع خبراتك وتجاربك في كتاب إلكتروني وتقوم بوضع خطة تسويقية معينة لبيعه، أو إذا كنت شخصاً مشهوراً فقدمه للمتابعين .. إذا كان محتوى الكتاب رائعاً ستجد الكثير من المهتمين بشرائه.

إذا وجدت أن تسويق الكتاب سيكون عبءاً عليك فيمكنك الإتفاق مع أحد المواقع الكبرى لتقديم الكتاب وبيعه من خلالهم مقابل مشاركة جزء من الأرباح.

26# — بيع المنتجات المستعملة
هذه الطريقة يستخدمها الكثيرين لبيع أغراضهم القديمة في مواقع وجروبات بيع المستعمل.

لكنك يمكنك استخدام هذه الطريقة بشكل مختلف قليلاً فأغلب من يبيعون في هذه الأماكن هم أفراد عاديون يريدون التخلص من بعض الأغراض القديمة التي لا تمثل لهم فائدة كبيرة مقابل بعض المالأما أنت فستقوم بشراء هذا المنتج وتتفاوض معهم على سعر قليل وتقوم بتصليح عيوبه وتحسينه مما يرفع قيمته عند بيعه مرة أخرىستجد الكثير من المريدين له خصوصاً في ظل الأزمات الاقتصادية.
أشهر مواقع بيع المستعمل هو أولكس ويمكنك أيضاً بالاستعانة بالمواقع الأخرى وجروبات الفيس بوك المخصصة لهذا الغرض.

27# — التسويق الشخصي
لديك إحدى المهارات المعينة وتريد أن تصل لأكبر عدد ممن تريد التعامل معاهم وتظهر خبيراً في السوق.

… ابدأ بالتسويق لنفسك بإنشاء مدونةصفحة فيسبوكقناة على اليوتيوب وابدأ بتقديم بعض الشروحات والكورسات المجانية في هذا المجال حتى تظهر خبرتك فيه.
ستجد بعد ذلك أصحاب المشاريع يبدأون بالتواصل معاك ويقدمون لك بعض العروض الجيدة التي لم تكن تحصل عليها قبل إشهار نفسك.نعم هناك الكثير من الأشخاص المشهورين يستخدمون هذه الطريقة بقصد أو بدون قصد !

28# — التوسط في بيع الخدمات
أنصحك حتى تطبق هذه الطريقة أن يكون لديك معرفة مبدئية في الخدمة التي تتوسط في بيعها.

… فربما تستطيع الحصول على عميل بمشروع جيد سواءاً من علاقاتك الشخصية أو مواقع العمل الحر (فريلانسر، أب وركثم تتفق مع مبرمج آخر بعمل هذه المهمة مقابل مبلغ أقل من العميل وأنت تأخذ الفرق.

29# — بيع الأعمال اليدوية
يوجد الكثير من الناس يحبون الأعمال اليدوية (Hand made) خصوصاً فيما يتعلق بالاكسسوارات والملابس.
ما رأيك أن تتفق مع أختك التي تمتلك موهبة فنية وتعرف ذوق البنات ثم تقوم بمشاهدةبعض المقاطع على اليوتيوب التي تشرح طريقة عمل بعض الأعمال اليدوية وأنت تقوم ببيعها أونلاين؟

30# — بيع صورك أونلاين
إذا كنت تمتلك موهبة التقاط الصور ولديك بعض الصور الإحترافية التي ألتقطها بنفسك سواءاً كان صور طبيعية خلابة أو بعض اللحظات المعينة أو غير ذل فيمكنك بيع هذه الصور مقابل بعض الدولارات على المواقع المتخصصة في ذلك

31# — كتابة المحتوى
هذه الطريقة مشابهة للطريق السابقة، ولكنها تستحق الحديث عنها منفرداً، لأنها لا تحتاج إلى الكثير من المهارات فكل ما تريده هو امتلاك مهارات الكتابة والوقت والمجهود للبحث عن موضوعٍ معين وتلخيصه وعرضه بشكل جيد للقارئ.

يوجد آلاف المواقع على الإنترنت وغالباً يجد أصحابها الكثير من المجهود لكتابة مقالة واحدة مثل التي تقرأها الآن، فالكثير منهم يعتمد على المواقع الخارجية لتعيين المدونين وأشهرهم في المواقع العربية اكتبلي أو الموقع العالمي iWriter
فأغلب أصحاب المواقع يبذلون جهداً كبيراً غالباً لكتابة المحتوى في المدونات، الأبحاث، الكتب أو غير ذلك.

32# — تصميم الهوية البصرية
هذه الطريقة أيضاً مشابهة للطريقة السابقة، لكن هناك بعض المحترفين العرب في أعمال الجرافيك ديزاين ويستحقون المواقع المنفردة والمخصصة لتجميع المواهب.

إذا كنت مميزاً فعلاً في تصميم الهوية البصرية أو اللوجو أو التيشرتات أو الأعمال الفنية عموماً فالأفضل لك هو الدخول في مجتمع99Designs فربما تأخذ 300$ على عملٍ واحد إذا كانت أعمالك احترافية .

33# — الربح مقابل تجربة المواقع
الكثير من أصحاب المواقع يريدون الحصول على أفضل تجربة للمستخدم وخصوصاً إذا كان مشروعاً كبيراً يريدون دفعه إلى آلاف المستخدمين فلا بد من اختباره أولاً على بعض المستخدمين قبل إطلاقه للجمهور، صحيح؟

هذا ما يفعله موقع /www.usertesting.com (وغيره من المواقعحيث يقدم لك بعض التاسكات لتجربة استخدامك في الموقع مقابل مبلغ من المال على حسب كل تاسك.

34# — الربح من الاستطلاعات
هذه الطريقة بسيطة فالموقع يقوم بجمع استطلاعات رأي لعدد من مستخدمي الإنترنت حول موضوع عامة مثلاً (التكنولوجيا، المنزل، الدراسة .. إلخويقوم بإعطائك نقاط مقابل كل استطلاع تقوم بإتمامه، وبعد الوصول لعدد معين من النقاط تستطيع سحب هذه الأموال المستحقة لك.
من المواقع التي تقبل التسجيل في الدول العربية هي YouGov والموقع يدعم أكثر من وسيلة لاستقبال الأموال.


ستجد في النهاية مئات الطرق ومئات العروض تناسبك وأكثر بكثير مما ذكرت فعالم تكنولوجيا المعلومات ليس له نهاية، ولكن عليك أن تتحرى الحلال بين هذه الطرق وتبتعد عن ما ينافي أحكام شريعتنا الإسلامية فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به".

الآنقم بإعادة قراءة المقالة مرة ثانية واحضر ورقة وقلم وابدء بعض الطرق التي تراها مناسبة لك للبدء فيها، ثم تفكر ما هي الأدوات التي أحتاجها للبدء في هذه الطريقة؟ وهل تناسبني فعلاً؟ إن كانت الإجابةنعم، فلا تجعل أي شيء يوقفك!
إن أعجبتك هذه المقالة فأتمنى أن تشاركها بين أصدقائك المهتمين بالربح من الإنترنت ويريدون أخذ خطوة جدية للبدء.
وأي استفسار لديك اكتبه في التعليقات وسأجيبك عليه إن شاء الله


الموضوع من طرف: Omar Esmail
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

صبيب الأنترنت في المملكة المتحدة أبطأ بكثير من متوسط الصبيب في الدول الأوروبية الأخرى

Posted: 10 Aug 2017 04:03 AM PDT

صبيب الأنترنت في المملكة المتحدة أبطأ من متوسط الصبي في الدول الأوروبية الأخرى

لقد جاء في تقرير في 8 أغسطس يفيد أن صبيب الإنترنت في المملكة المتحدة أبطأ منه في معظم البلدان الأوروبية بما فيها ألمانيا وإسبانيا والسويد، في حين أن سنغافورة لديها أفضل خدمة.

وقد وجد التقرير أن متوسط سرعة التحميل للنطاق العريض في جميع أنحاء المملكة المتحدة هو 16.5 ميغابايت في الثانية، والتي يستغرق حوالي ساعة لتحميل فيلم هوليوود مطول مثل "Lord Of Rings".

وقد تم إعداد التقرير الذي فحص البيانات العالمية من 63 مليون اختبار سرعة على مدى عام، من قبل شركة قياس الإنترنت المفتوحة M-Lap، وهي مجموعة من الشركاء، بما في ذلك معهد أمريكا المفتوحة للتكنولوجيا، وأبحاث جوجل مفتوحة المصدر وجامعة برينستون.

أما فصبيب الأنترنت في المملكة المتحدة منخفض كثيرا عن متوسط السرعة التي تتمتع بها الدول الأوروبية بما في ذلك ألمانيا (18.8 ميغابايت في الثانية) وإسبانيا (19.6 ميغابايت في الثانية) والسويد (40 ميغابايت في الثانية) والمجر (23 ميغابايت في الثانية).

الدول الأوروبية الكبرى التي هي أسوأ من المملكة المتحدة تشمل فرنسا، التي احتلت المرتبة 37، وإيطاليا في 46. ويوجد في أوروبا 20 من أفضل 30 بلدا من البلدان الأسرع أداء، ويوجد 17 بلدا من أبطأ 30 بلدا في أفريقيا.

قوانين جديدة تمنع المراقبة و التجسس على اتصالات المواطنين دون التوفر على صلاحية !

Posted: 10 Aug 2017 04:02 AM PDT

قوانين جديدة تمنع المراقبة و التجسس على اتصالات المواطنين دون التوفر على صلاحية !

القسم 702 يسمح بمراقبة اتصالات المواطنين في الولايات المتحدة و في جميع دول العالم دون تصريح أو مبرر. واصلت حكومة أوباما القانون الذي أنشئ في عام 2008 عندما تولى جورج دبليو بوش الرئاسة، ومن المقرر الآن أن ينتهي في نهاية عام 2017 ما عدا إذا قام الكونغرس بإعادة تفويض الشروط التي تدعمها إدارة ترامب.

و غالبا ما تتطرق إلى قضايا الرصد بمثل هذا: "إذا لم يكن لديك شيء تخفيه، فلا ينبغي أن تزعجك"، ولكن مراجعة للقصة الأمريكية تشير إلى أن نفس المجموعات التي ينظر إليها بشكل روتيني من قبل الحكومة: الأسود والأجانب، والمجتمعات الفقيرة، وأي شخص يعتبر "آخر" أو خطر على الأمن القومي. ومن بين أبرز الشخصيات البارزة قادة الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ الابن وسيزار تشافيز اللذان لاحظهما مكتب التحقيقات الفدرالي.

وفي الآونة الأخيرة، عانت مدن كثيرة من المراقبة مثل بلتيمور بعد أن عارضت مقتل الشرطة لفريدي غراي. وقد واجهت المجتمعات الإسلامية منذ فترة طويلة مراقبة لأحياءها ومساجدها وقادة المجتمع المحلي. 

المنظمات تظهر استعدادها لاحتضان و الاستحواذ على تكنولوجيا 5G

Posted: 10 Aug 2017 04:01 AM PDT

المنظمات تظهر استعدادها لاحتضان و الاستحواذ على تكنولوجيا 5G

لقد قالت شركة أبحاث السوق Gartner في 8 أغسطس أنه رغم أن تكنولوجيا 5Gلا زالت بعيدة بضع سنوات ولكن العديد من المنظمات في جميع أنحاء العالم قد أظهرت بالفعل استعدادها لاحتضانها.

وستكون حوالي 75 في المئة من المنظمات على استعداد لدفع المزيد من أجل قدرات تكنولوجيا 5G، منها 31 في المئة على استعداد لدفع ما يصل إلى 10 في المئة أعلى من سعر 4G الحالي، 22 في المئة على استعداد لدفع 10 إلى 20 في المئة أكثر، و 14 في المئة على استعداد لدفع 20 إلى 30 في المئة أكثر، في حين 8 في المئة على استعداد لدفع 30 في المئة أو أكثر.

وقال سيلفان فابر، مدير الأبحاث في غارتنر، في بيان له:
من المرجح أن يكون أولئك في مجال الاتصالات مستعدين لدفع أكثر من أولئك المتواجدين في الصناعات الأخرى.

ووفقا للمسح، يعتقد معظم المستطلعين أن منظماتهم ستكون على استعداد لدفع المزيد من أجل الحصول على تكنولوجيا 5G ولكن قلة (ثمانية في المئة)  من هذه الأخيرة تحقيق وفورات في التكاليف و زيادة الإيرادات.

وتعتقد أغلبية كبيرة من المستطلعين (84٪) أن 5G ستكون متاحة على نطاق واسع بحلول عام 2020، ولكن غارتنر توقع أن 3٪ فقط من مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة الذين يمتلكون الشبكة في العالم سيطلقونها يشكل تجاري بحلول عام 2020.

إنتل تتمم صفقة بقيمة 15.3 مليار دولار للاستحواد على شركة Mobileye

Posted: 10 Aug 2017 04:00 AM PDT


و في خضم الانضمام إلى سباق تكنولوجيا القيادة الذاتية، لقد أكملت شركة إنتل صفقة الاستحواذ على شركة التكنولوجيا الإسرائيلية Mobileye NV.

موبيلي هي الشركة الرائدة عالميا في تطوير الرؤية المستقبلية للكمبيوتر و التعلم الآلي، وتحليل البيانات، والتعريب ورسم الخرائط لأنظمة مساعدة السائق المتقدمة والقيادة الذاتية.

كما قامت شركة Intel Corp بتوسيع عرضها لشراء الأسهم المتبقية من Mobileye NV بعد تأمين 84 في المئة من أسهم الاستحواذ.

وفقا لشركة إنتل، فإن أنظمة السيارات والبيانات والخدمات سوف تصل قيمتها إلى 70 مليار دولار بحلول عام 2030.

ومن المتوقع أن هذا الاستحواذ سيساهم في تسريع الابتكار في مجال صناعة السيارات باعتبار Intelالرائدة في مجال توفير التكنولوجيا في السوق سريعة النمو للسيارات الذاتية بشكل كامل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إنتل بريان كرزانيتش في بيان له:
مع موبيلي، تبرز شركة إنتل كشركة رائدة في إنشاء الأساس التكنولوجي الذي تحتاجه صناعة السيارات لمستقبل مستقل.

منا ستقوم مجموعة إنتل للقيادة الذاتية بدمج عملياتها مع Mobileye، حيث سيبقى مقرها الرئيسي في إسرائيل و يقودها الأستاذ أمنون شاشوا الذي سيكون بمثابة نائب الرئيس في شركة إنتل والرئيس التنفيذي لشركة Mobileye.

أفضل 30 قناة على يوتيوب لتعلم كل ما يخص عالم 3D وصناعة الألعاب

Posted: 10 Aug 2017 03:55 AM PDT

السلام عليكم
كثيراً ما نتساءل عندما نرى لعبة أو فلم Animation نال على اعجابنا نقول في أنفسنا كيف تم صناعة هذا ؟!
ثم نبدأ بالبحث هنا وهناك و لبعض لا يوفق و لبعض الاخر لا يجد اجابة كاملة و لبعض الاخر لا يملك الوقت الكافي للبحث.
وفي هذه التدوينة سنتطرق لأفضل 30 قناة على اليوتيوب أجنبية وعربية من وجهة نظري لتعليم كل ما يخص عالم 3D و الألعاب
و الأفلام Animation.

هيا لنبدأ

1-ThinMatrix :
قناة بلغة ENG مميزة تقدم لمتابعيها محتوى في صناعة الألعاب بلغة java وهناك كورسات هائلة فيما يخص هذا الامر ومن اهم الكورسات التي قدمها من وجهة نظري هو كورس بعنوان OpenGL 3D Game Tutorials"" ويقوم فيه بشرح عمل الألعاب من الصفر دون محرك ألعاب فقط بلغة java ومكاتب OpenGL عن طريق LWJGL وجميع الكورسات ذو جودة عالية وممتازة.


2-Blender Guru :
قناة أيضاً بلغة ENG ومثلما هو بيّن من اسم القناة أنها قناة متخصصة في برنامج Blender3D المعروف لدى الجميع يقوم صاحب القناة بعمل فيديوهات ملهمة و احترافية بهذا البرنامج وصاحب هذه القناة محترف في عمل الريندر " render" وهناك فيديوهات احترافية كثيرة لتعليم هذا البرنامج المذهل.


3-Edge-CGI 3D Tutorials and more! :
قناة بلغة ENG أيضاً تقدم لمتابعيها فيديوهات متنوعة في معظم برامج الـ3D و أكثر البرامج التي تم وضع شروحات عليها هي "Maya" و "Zbrush" و كثر ما تقدمة هذه القناة من الفيديوهات يدور حول الاخراج ثلاثي الأبعاد وتصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد (3D) وجميع الفيديوهات ممتازة و احترافية.


4-SpeedTutor :
قناة بلغة ENG تقدم دروس وكورسات رائعة في مجال صناعة الألعاب أو حتى نظام لعب معين بواسطة محرك الـUnity وأيضاً كيفية عمل جرافكس ذو جودة عالية في محرك الـUnity ويقوم صاحب القناة بطرح Assets مجانا كل شهر لمحرك الـ.Unity


5-Brackeys :
قناة بلغة ENG من افضل القنوات من وجهة نظري لبدء التعلم على محرك الـUnity يقدم صاحب القناة محتوى رائع ومناسب في نفس الوقت لأي مبتدئ وشرح أفضل من رائع بطريقة سلسة بدون أي تعقيدات وهناك كم هائل من الدروس و الكورسات للمحترفين أيضاً و إذا سألتني ما هو أفضل كورس لأي مبتدئ فالإجابة كورس بعنوان " How to make a Survival Game - Unity Course" فقد شرح معظم أساسيات محرك الـUnity في هذا الكورس ويقدم صاحب القناة في موقعة الـProject الخاص بأي كورس بشكل مجاني أو إذا أردت دعمهُ يمكنك أخذها بسعر رمزي.


6-Jay AnAm :
قناة بلغة ENG يقدم صاحبها Jayanam - ألماني الجنسية - دروس رائعة عن مواضيع متنوعة في معظم برامج 3D وأيضاً 2D ودروس في محركيّ Unity و UE4 و أيضاً يقوم بعمل مشاريع كبيرة أمام متابعيه.


7-CG Geek :
قناة بلغة ENG إذا تلفت يمين ويسار فوق وتحت فلن تجد سوى برنامج Blender نعم فهذه القناة مختصّة بهذا البرنامج المدهش تتواجد فيها العديد من الفيديوهات التعليمية تفوق أي توقع تلهمك لعمل مشاريع ضخمة يبرع صاحب هذه القناة في عمل المؤثرات البصرية (Visual Effects) انصح أي محترف لهذا البرنامج بمتابعة هذه القناة.


8-Darrin Lile :
قناة بلغة ENG إذا كنت من عشاق أفلام ديزني و بكسار أو التصاميم البسيطة ذو الجودة العالية فهذه القناة من أجلك (علشان خاطر عيونك ههههه) فصاحب هذه القناة يقدم فيديوهات وهو يقوم بعمل مشاريع صغيرة من هذا النوع ويقوم بتقديمها لمتابعيه من الألف إلى الياء (أ إلى ي).


9-Sykoo :
قناة بلغة ENG يقدم صاحب هذه القناة - سويدي الجنسية - محتوى متنوع ومميز و أكثر ما يميز هذه القناة هي فيديوهات من نوع يسمى "Level Designs" وهي فيديوهات يقوم فيها بتصميم بيئة الألعاب أو حتى منظر خلاب ويقوم صاحب هذه القناة بعمل هذا النوع من الفيديوهات بواسطة محركــيّ Unity و UE4 وهذا النوع من الفيديوهات يحتاج إليها مطوري الألعاب المستقلين بشكل كبير وتقدم أيضاً هذه القناة نصائح لأي مبتدئ في هذا المجال ويوجد فيديوهات تعليمية قليلة جداً في محرك Unity.


10-Gamefromscratch :
قناة بلغة ENG إذا كنت من محبي الاستطلاع لمختلف المحركات وبرامج الـ3D و حتى الـ2D فأنت في المكان الصحيح نعم فهذه القناة يقدم صاحبها محتوى متنوع من تعليم أساسيات صناعة الألعاب إلى كورسات لبعض محركات الألعاب وبرامج الـ3D ولكن أكثر ما يشدّني لهذه القناة هو التعرف على برامج ومحركات مفتوحة المصدر ليست معروفة لدى أغلب الناس فإذا كنت من هذا النوع فأنصحك بمتابعة هذه القناة.


11-TheChernoProject :
قناة بلغة ENG يقدم صاحبها - أسترالي الجنسية - محتوى خارق حارق! متفجر!! وهذا أقل ما يقال على المحتوى الذي يقوم برفعه هذا الشخص فالفيديوهات التي يقوم بطرحها صاحب القناة -ليست لسائر الناس- بل فقط للمهتمين بصناعة محركات الألعاب وصناعة الألعاب من الصفر دون محرك ألعاب وصاحب القناة ممتاز في شرحه و واضح لأي شخص سواء كان محترفاً أو مبتدئاً.
و إذا سألتني عن ماهي أفضل الكورسات التي يمكن البدء بتعلمها فسأقول لك:
الأولى : كورس بعنوان "Let's Make Flappy Bird" يقوم صاحب القناة فيه بعمل اللعبة المشهورة flappy bird من الصفر دون محرك ألعاب باستخدام مكاتب الـOpenGL بواسطة الـ LWJGL.
الثانية : كورس بعنوان " Sparky Dev Logs" يقوم صاحب القناة فيه بعمل محرك ألعاب بواسطة مكاتب الـDirect3D و DirectX ويقوم بشرح أساسيات صناعة أي محرك ألعاب في العالم.


12-thenewboston :
قناة بلغة ENG قناة متخصصة في البرمجة، إذاً لماذا هي هنا ؟!
السبب كالآتي صحيح أن هناك كم هائل من كورسات البرمجة ولكن هناك كورسات لصناعة ألعاب بمحركات بسيطة وهناك كورس جميل لصناعة الألعاب بمحرك UDK اسم الكورس "Unreal Development Kit UDK Tutorials Playlist" وأيضاً هناك كورس لتعليم الفيزياء يمكن أن تستفيد منه في صناعة الألعاب. هذا اسم الكورس " Physics Lessons Playlist".


13-N3K EN :
قناة بلغة ENG يقدم صاحبها دروس و كورسات متنوعة و احترافية في محرك Unity وأكثر ما يبرع فيه صاحب القناة هو كيفيات عمل ألعاب الـIndie و ألعاب الجوال -الألعاب البسيطة- وتبقى ذات جودة عالية.


14-thebennybox :
قناة بلغة ENG يقدم صاحب القناة محتوى ممتاز في مجال صناعة الألعاب من الصفر عن طريق المكاتب الرسومية فهناك كورس في صناعة محرك ألعاب بواسطة المكاتب الرسومية وهناك كورس لعمل ألعاب من الصفر أيضاً بواسطة المكاتب الرسومية وغيرها من الكورسات في هذا الجال و إذا أردت أن تتعلم من هذه القناة فأنصحك بكورسين اسمهما " 3D Physics Engine Tutorial" و " Wolfenstein 3D Clone Tutorial".


15-Maverick :
قناة بلغة ENG يقدم صاحب القناة محتوى من نوع "Level Designs" مثل قناة sykoo ولكن ما يميز قناته عن قناة sykoo أن محتواه ذو جودة عالية جداً جداً تصل إلى 4K وتشابه في تصميمها وجودتها ألعاب الشركات الكبيرة - ألعاب الـAAA - ويستخدم صاحب القناة محرك UE4 و ننصح أي مهتم بالجرافكس في الألعاب بمتابعة هذه القناة.


16-Eat3D :
قناة بلغة ENG تقدم هذه القناة محتوى متنوع بشكل كبير في مجال الـ3D و الألعاب وبشكل خاص موضوع الجرافكس و لتصميم ثلاثي الابعاد و التكسترز فصاحب هذه القناة قد قام بتقديم دروس وكورسات في معظم برامج الـ3D ومن تلك البرامج Maya و 3DS Max و ZBrush و CINEMA 4D وغيرها.
أيضاً قام صاحب القناة بتقديم محتوى خاص بمحركات الألعاب فقدّم دروس وكورسات احترافية في محرك الـUDK و UE4 و cryEngine3.
لكن إذا كنت مبتدئ فلا أنصحك في البدء وتعلم من هذه القناة ؛ بسبب أن المحتوى الذي تقوم بتقديمه هذه القناة متقدم جداً.


17-PyroDev :
قناة بلغة ENG قناة لعشاق محرك UE4. نعم فهذه القناة المميزة تقدم دروس احترافية في هذا المحرك الجبار فصاحب هذه القناة يقوم بعمل فيديوهات تعليمية لكيفية عمل نظام لعب معين في هذا المحرك ،بالإضافة إلى دروس تعليمية أيضاً لهذا المحرك.


18-tutor4u :
قناة بلغة ENG مقدمة لمحبي تصميم الشعارات ثلاثية الأبعاد ،و صاحب هذه القناة يقوم بعمل دروس لكيفية عمل شعارات مبتكرة وذو جودة عالية.


19-Pluralsight Creative :
قناة بلغة ENG تقدم هذه القناة لمتابعيها محتوى مدهش ومميز فإن كنت قد تخطيت مرحلة المبتدئين وتود في بدء مرحلة المحترفين في مجال الـ3D أو محركات الألعاب فننصحك بهذه القناة لأنها تقدم محتوى احترافي في معظم برامج الـ3D فمنها برنامج الـMaya و 3DS Max و ZBrush و CINEMA 4D و أكثر ما يميز هذه القناة عن غيرها من القنوات هو شرحها لبرامج الـCAD.
أيضاً قدمت هذه القناة محتوى خاص بصناعة الألعاب فهناك عدد لا بأس بهِ من الدروس للمحترفين لمحرك الـUnity و UDK و UE4 و CryEngine.
ومثلما قد لاحظت أن هذه القناة موجهة للمحترفين وليس للمبتدئين بسبب محتواها المتقدم جداً جداً.


20-3dmotiveHD :
قناة بلغة ENG تقوم هذه القناة بعمل شروحات لكيفية عمل أشياء معينة في معظم برامج الـ3D ومحركات الألعاب بشكل احترافي و بأفضل وجه ممكن فقد وضع صاحب القناة هذه الشروحات لأكثر من برنامج ومحرك منها Maya و 3DS Max و ZBrush و Unity و UDK و UE4 وغيرها.


21-Jay Church :
قناة بلغة ENG يقدم صاحبها محتوى موجّه للمبتدئين في محرك الـUnity فإذا كنت من الذين يحبون التعلم عن طريق صنع مشروع معين فهذه القناة لك أنت! فصاحب هذه القناة يقوم بعمل مشاريع بسيطة أمام متابعيه درس بدرس و أنا شخصياً أنصحك بمشروع بعنوان "Unity3D Beginners Survival Horror Tutorial".


22-Maya Learning Channel :
قناة بلغة ENG ومثلما هو موضح في اسم القناة فإن هذه القناة تقوم بتقديم شروحات وكورسات عن برنامج الـMaya فقط.
فإن كنت تنوي البدء بتعلم هذا البرنامج المذهل فهي الخيار الأفضل ،وحتى إذا كنت قد تجاوزت مرحلة المبتدئين فهناك شروحات متقدمة للمحترفين أيضاً.


23-Tuts+ 3D :
قناة بلغة ENG تقدم دروس وكورسات احترافية للمبتدئين وللمحترفين في شتى برامج الـ3D من برنامج Maya إلى 3DS Max إلى CINEMA 4D إلى ZBrush وغيرها.


24-John's Art :
قناة بلغة ENG تقدم لمتابعيها محتوى ممتع ، فصاحب هذه القناة يقوم بعمل مشاريع احترافية بمحرك الـUnity، ويقوم بعمل "تست test" للمشاريع في هذه القناة، ويرفق رابط تحميل المشروع في أسفل الفيديو، و بعض المشاريع مجانية و منها بسعر رمزي.


25-Kostack Studio :
قناة بلغة ENG تقدم محتوى مميز وفريد من نوعه وقليل ما يجده الناس في اليوتيوب. الآن لقد بدأت تتسأل ما هذا المحتوى النادر ؟!
صاحب هذه القناة يقوم بتعليم كيفيات عمل المؤثرات التدميرية و البصرية (Visual Effects) ببرنامج الـBlender فإذا كنت من محبي المؤثرات التدمرية في الألعاب أو حتى الأفلام فهذه القناة من أجلك.


26-Medel Design :
قناة بلغة ENG هذه القناة تقدم محتوى للمهتمين بتعلم انظمة الألعاب الكبيرة^_^ نعم فصاحب هذه القناة يقوم بوضع كورسات لعمل نظام لعب مشابه لنظام اللعب للعبة من نوع الـAAA ويستخدم في كورساته محرك الـUE4 ، أنصح أي أحد يود عمل نظام مشابه لنظام لعبة من ألعاب الشركات الكبيرة بواسطة محرك الـUE4 بمتابعة هذه القناة.


27-Charger Games :
قناة بلغة ENG يقدم صاحب هذه القناة - هندي الجنسية - محتوى مناسب لا شخص يود أن يقوم بعمل لعبة جوال بواسطة محرك الـUnity أو حتى تعلم صناعة الألعاب البسيطة أو تعلم مدخلات لغة الـC# في محرك الـUnity.


ولدينا نحن العرب قنوات رائعة ومدهشة مثل :
28- Arresha Studios:
فقد قام صاحب هذه القناة بعمل كورس لتعليم برنامج الـMaya للمبتدئين أنصح أي أحد لا يجيد اللغة الانجليزية بتعلم هذا الكورس فأنا أحببت هذا الكورس جداً.


29-Omar Qandeel :
إن كنت من محبي أفلام الأنميشن وتود عمل مثل هذا الافلام فأنصحك بمتابعة هذه القناة فصاحب هذه القناة (عمر قنديل) محترف في عمل الانميشن لدرجة أنّ مستواه يتخطى معظم القنوات الأجنبية! وكان ثاني كورس اخذته في مجال الإثريدي كان من هذه القناة وحببني في هذا المجال.


30- TheNewBaghdad:
هي قناة متخصصة في البرمجة اكثر من مجال الإثريدي وصناعة الألعاب لكن هناك عدة دورات في هذا المجال و أكثر شيء جعلني أضيف هذه القناة إلى القائمة هو طريقة شرح صاحبها (حسين الربيعي) فهو يملك أسلوب رائع في شرحه بحيث يوصل المعلومة بطريقة بسيطة و سلسة.


في نهاية هذا الموضوع أحب أن أقول أن جميع القنوات التي تم اختيارها لتدخل في هذه القائمة هي الأفضل من وجهة نظري وتم اختيارها بعناية شديدة فإن أعجبك الموضوع فلا تبخل علينا بنشر هذه التدوينة و إن كان لديك قنوات أفضل فقم بوضعها في قسم التعليقات فلا تحرمنا من خبراتك و.. إلى اللقاء.

الموضوع من طرف: amazing fast
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

انت تستخدم جوجل بشكل خاطئ ! تعلم كيف تبحث علي جوجل بشكل صحيح .

Posted: 10 Aug 2017 03:52 AM PDT

متي كانت اخر مره بحثت فيها عن معلومةٍ ما او ملفٍ ترغب في تحميله او حتي مقالة تريد ان تقرأها على الانترنت وينتهي بك الأمر بين نتائج بحث جوجل التي لا تمت بصلة لـما انت تبحث عنه؟
حسناً ربما قد يكون الشئ الذي تبحث عنه غير موجود بالفعل ولكن ماذا إذا كان موجود والخطأ منك انت وانك لا تعرف كيف تبحث بالشكل الصحيح الذي يجعلك تصل إلي ما تريده بالضبط؟

هذا يبدو اكثر منطقية من كون الشئ نفسه غير موجود علي الإنترنت، لأن في عصرنا هذا اصبح كل شئ حرفياً موجود علي الانترنت بدايةً من الكتب وحتي وصفات الطبخ!
في هذه التدوينة نطلعك علي بعض الاساليب التي ربما لا تعرفها من قبل والتي حتماً ستساعدك في بحثك علي جوجل

1-البحث علي كلمة او جمله داخل موقع بعينه بإستخدام جوجل
لنفترض انك تُحاول انك تبحث عن صفحةٍ ما داخل موقع معين ولكن لا تستطيع إيجادها وقد يعود هذا إلي عدة اسباب اولها ان الموقع واجهته صعبة الاستخدام وانك لا تعرف كيف تجد زر البحث داخل ذلك الموقع او ربما ان الموقع ليس به اداة للبحث من الاساس!

حتي تستطيع البحث داخل موقع معين عن الكلمة التي تريدها يجب عليك كتابة "Site:example.com الكلمة التي تريدها"
كما في المثال بالاعلي لقد قمنا بالبحث عن "حماية من الاختراق site:th3professional.com" وكما تري ان كل النتائج من موقع المحترف وجميعها عن "حماية من الاختراق" وهي الكلمة التي قمنا بالبحث عنها بالضبط

2-البحث عن كلمة او جملة معينة أو إجبار جوجل علي عرض النتائج التي تحتويها بالضبط فقط!
من المشاكل التي تواجه اي شخص يبحث علي جوجل هي تشابه النتائج ببعضها فأحياناً إذا كنت تبحث عن "افضل 10 سيارات لسنة 2017" قد تجد جوجل يظهرلك نتائج اخري مثل "أفضل 10 سيارات لسنة 2016" او ربما نتائج مختلفة علي الإطلاق
فـكيف تُجبر جوجل علي ان يُظهر لك النتائج التي تحتوي علي الكلمة التي تبحث عنها بالضبط؟
كل ما عليك فعله هو إستخدام علامات التنصيص هذه "" حول الكلمة او الجملة الخاصه بك، في حالتنا هذه ستكون بالشكل التالي "أفضل 10 سيارات لسنة 2017"

في الصورة بالاعلي هي نتائج البحث عن كلمة "أفضل 10 سيارات لسنة 2017" ستجد ان عدد النتائج يفوق ال 168 ألف نتيجة، وهذا لأننا لم نقم بإجبار جوجل علي عرض النتائج التي تحتوي علي هذه الجملة او الكلمة بالضبط، اي لم نقم باستخدام علامات التنصيص في عملية البحث.

اما في هذه الصورة ستجد ان عدد نتائج البحث اصبح ثلاث نتائج فقط، وذلك بسبب استخدامنا لعلامات التنصيص في عملية البحث، حيث كما تري ما مكتوب في مربع البحث هو نفس الجملة في العملية السابقه ولكن هذه المره هي بين علامات تنصيص وذلك ما يُجبر جوجل علي عرض الصفحات التي تحتوي على الهذة الجمله بالضبط، حتى في النتيجة الثانية قد تجد ان العنوان مختلف ولكن الجملة موجودة بالوصف الخاص بالنتيجة وذلك ما جعلها تظهر ضمن نتائج البحث.

3-إقصاء كلمات او جمل معينة لا تريدها ان تظهر في نتائج البحث علي الإطلاق
احياناً تكون تبحث عن شئ معين وتريد من جوجل ان لا يعرض لك نتائج اخري حتي لو كانت متعلقة به او قريبه منه، فمثلاً إذا كنت تبحث عن افلام مغامرة بالطبع لا تود ان يعرض لك جوجل افلام كوميدية او افلام رومانسية.
كل ما عليك فعله هو وضع علامة الطرح - قبل الكلمة التي لا تريد من جوجل ان يعرضها في نتائج البحث بإعتبار انك غير مهتم بها، في حالة الافلام سيكون بحثك كالاتي "افلام مغامرة -رومانسية" انت تقوم فقط بوضع الكلمة المختلفة ولا تكتب نفس الجمله كلها مره اخري، حيث ستكتب كلمة رومانسية فقط بدون تكرار كلمة أفلام مره اخري لأن هذه الطريقة لا تنفع سوي في منع نتائج كلمة واحده فقط ولكن يمكنك منع اكثر من كلمة مثل المثال في الصورة التالية

في هذه الصورة لقد بحثنا عن "العاب -اندرويد -IOS" حتي نخبر جوجل اننا لا نريد اية نتائج من العاب اندرويد او العاب IOS وبناءاً علي ذلك يقوم جوجل بعدم إظهار اي صفحة تحتوي علي كلمة "اندرويد" او "IOS" من نتائج البحث.

4-إيجاد مواقع مشابهه لموقعٍ ما بإستخدام جوجل
متي كانت اخر مره وجدت بها موقع أعجبك وتمنيت لو انك تستطيع ان تجد مواقع مماثله له او تشبه نفس محتواه؟
حسناً الأن اصبح ذلك ممكناً من خلال محرك بحث جوجل ذاته دون الحاجه إلي اية ادوات او بحث يدوي لإيجاد مواقع مشابهه.
بكل بساطة تكتب "related:site.com" فمثلاً إذا كنت تريد معرفة مواقع اخري مثل موقع المحترف كل ما عليك فعله هو البحث بالاتي في جوجل "related:th3professional.com"

هذه هي اول ثلاث نتائج بحسب جوجل عن المواقع المشابهه لموقع المحترف، يقوم جوجل بتحديد المواقع المشابهه لموقعٍ ما عن طريق الكلمات داخل الموقع، فمثلاً يقوم جوجل بربط مواقع الاحذية ببعضها البعض بسبب تكرار كلمة احذية في جميع المواقع.

5-البحث عن تحميل ملفٍ معين بإستخدام نوع الملف
أحياناً قد تحتاج إلي تحميل ملفٍ ما من علي الانترنت وتكون مشكلتك هي انك لا تجد رابط التحميل الخاص به او لا تعرف من اين تحمله من الاساس وهذه المشكله قد تُكلفك العديد من الساعات وانت تبحث عن الملف او الشئ الذي تريد تحميله ولكن بلا جدوي.
ولكن لماذا لا تقوم بالبحث بإسم الملف وصيغته في جوجل؟ نعم في جوجل، إن الامر حقاً بهذه السهولة.
لنفترض ان تبحث عن كتاب مُعين، كل ما عليك فعله حتي تجد رابط التحميل بكل سهولة هو كتابة اسم الكتاب بالاضافة إلي صيغته المراد تحميله بها...إذا كان كتاب ستقوم بكتابة الاتي علي سبيل المثال "اسم الكتاب.pdf" حتي تستطيع إيجاد رابط تحميل له.

علي سبيل المثال في الصورة بالاعلي قمنا بالبحث عن "test file.rar" حتي نجد رابط تحميل لملف تجريبي بصيغة rar، وبالفعل اغلب النتائج هي عبارة عن روابط تحميل مباشرة لتحميل ملفات من صيغة rar بإسم test

6-البحث في جوجل بإستخدام الصور
الكثير من المرات تحتاج فيها إلي البحث عن صورة معينه كمثلاً صورة من لعبه تريد ان تعرف اسمها او صورة شخص مشهور كي تعرف اسمه وإلي أخره من المرات التي تحتاج فيها البحث بصورة.
علي أية حال جوجل لديها محرك بحث للصور ايضاً، تقوم فكرته علي مطابقة الصورة التي تبحث بها بالصور الاخري الموجوده علي الانترنت ثم يُعرض لك نتائج بالصفحات التي وُجدت بها هذه الصورة من حيث التطابق او من حيث نفس زاوية التصوير او حتي من حيث الالوان.
طريقة البحث في جوجل بإستخدام الصور:-
-اولاً إذهب إل images.google.com
-ثانياً قم بالضغط علي زر الكاميرا

-ثالثاً قم بإختيار احد الخيارين الذين امامك
اختار لصق عنوان URL صورة إذا كانت الصورة علي الانترنت
اختار تحميل صورة إذا كانت الصورة علي جهازك

وبهذا تكون إنتهيت، سيبدأ جوجل بعدها في عرض جميع نتائج المواقع التي وُجدت بها هذه الصورة.
في نهاية هذه التدوينة نتمني ان تكونوا قد إستفدتم منها وان تجدوا كل ما تبحثون عنه فيما بعد.

الموضوع من طرف: Mostafa Elshabrawy
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

أفضل 10 حواسيب محمولة بسعر أقل من 350 دولار لسنة 2017

Posted: 10 Aug 2017 03:46 AM PDT

البعض منا يفكر في شراء حاسوب محمول جديد و ذو إمكانيات مناسبة لكن ليس الكثير منا يستطيع إختياره بنفسه لأنه لا يملك الخبرة الكافية لمعرفة هل هذا الحاسوب مناسب بالفعل أم لا،
ولهذا وفي هذه التدوينة سوف نستعرض لك أفضل الحواسيب المحمولة بسعر مناسب واقتصادي وهو 350 دولار أو 3350 درهم مغربي وسوف نوفر لك رابط مباشر للشراء عبر موقع امازون
لاحظ أننا سوف نبدأ بالحواسيب المحمولة الأقل سعراً حتي نصل الي الحاسوب المحمول الأخير والذي سعره 350 دولار.
Dell Inspiron i3541-2001BLK

هذا الحاسوب المحمول يتميز بالأداء المقبول نسبياً نظراً لسعره لكنك تستطيع الإعتماد عليه في التصفح ولعب الألعاب متوسطة المتطلبات.
يتمتع هذا الحاسوب بمعالج AMD A6-6310 و ذاكرة وصول عشوائية بحجم 4 جيجابايت من نوع DDR3 مما سيضمن لك أداء مناسب في التصفح، ولكن إذا كنت مهتم بالألعاب فهذا الحاسوب يتضمن بطاقة رسوميات AMD Radeon R4 يمكنك الإعتماد عليه في لعب الألعاب متوسطة المتطلبات فقط لأنه لا يتمتع بإمكانيات توفر لك للعب الألعاب الثقيلة.
هذا الحاسوب المحمول يتمتع بذاكرة تخزينية 500 جيجابايت من نوع HDD، بالإضافة إلي شاشة HD بقياس 1366 x 768 و حجم 15.6 إنش، وايضاً يوجد به ثلاث مخارج USB، واحد فقط من نوع USB 3.0 واثنان من نوع USB 2.0.
سعر هذا الحاسوب المحمول هو 270 دولار أمريكي أو 2570 درهم مغربي، يمكنك شراؤها عبر موقع أمازون من هنا.

Lenovo Thinkpad L530

رغم أن سعر هذا الحاسوب المحمول يزيد عن سعر الذي يسبقه ب10 دولارات فقط لا غير، الا أنه يتميز بذاكرة وصول عشوائية بحجم 8 جيجابايت من نوع DDR3، ولكن هذا لا يشفع له حقاً، حيث أن ذاكرة التخزين الخاصة به هي 320 جيجابايت من نوع HDD مقابل 500 جيجابايت للحاسوب المحمول السابق.
هذا الحاسوب المحمول يتضمن معالج Intel Core i5-3320M وهذا سيضمن لك التمتع بتصفح سريع بدون تعليق، ولكنه لن يضمن لك التمتع بلعب ألعاب ثقيلة هو الأخر، حيث أن ليس كل المعالجات التي من نوع Intel Core i5 يتمتعوا بأداء جيد في الألعاب لأن يوجد معايير أخري في المعالجات غير النوع الخاص به.
وإذا كنت تريد التعرف أكتر علي هذا الحاسوب فيجب إخبارك أنه يتمتع بشاشة HD بقياس 1366x768 و بحجم 15.6 إنش.
سعر هذا الحاسوب المحمول هو 280 دولار أمريكي أو 2650 درهم مغربي، يمكنك شراءه عبر موقع أمازون من هنا.

Asus X551CA

هذا الحاسوب المحمول لا يتمتع بإمكانيات مميزة ولكنه مناسب لسعره.
داخل هذا الحاسوب المحمول معالج من نوع Intel Core i3-3217U وبطاقة رسوميات من نوع Intel HD Graphics 4000 و ذاكرة وصول عشوائية بحجم 4 جيجابايت من نوع DDR3 و ذاكرة تخزينية بحجم 500 جيجابايت من نوع HDD، وشاشة بقياس 1366 x 768 و حجم 15.6 إنش.
سيوفر لك هذا الحاسوب المحمول تصفح ممتع لكنك لن تستمتع بتجربتك معه في الألعاب الثقيلة.
سعر هذا الحاسوب المحمول هو 319 دولار أمريكي أو 3040 درهم مغربي، يمكنك شراءه عبر موقع أمازون من هنا.

Lenovo IdeaPad 110

هذا الحاسوب المحمول صدر منه أكثر من إصدار بأكثر من مواصفات، لكن نظراً لأن هذه الإصدار يتمتع بمواصفات جيدة جداً و سعر مناسب قمنا بوضعه في هذه القائمة.
هذه الحاسوب المحمول بهذا الإصدار من الممكن أن يكون الحاسوب الأفضل في القائمة، حيث أنه يتمتع بمعالج من نوع Intel Core i3-6100 U، وذاكرة وصول عشوائية بحجم 6 جيجابايت من نوع DDR4،
بالإضافة الي ذاكرة تخزينية بحجم 1 تيرا بايت (1024 جيجا بايت) من نوع HDD، شاشة بحجم 15.6 إنش بقياس 1366x768.
ويوجد في الحاسوب مخرجين USB واحد من بينهم USB 3.0 و الأخر USB 2.0، بالإضافة الي مخرج HDMI حتي تستطيع ربط الحاسوب المحمول بشاشة خارجية.
هذا الحاسوب المحمول سيوفر لك تجربة مناسبة و رائعة في الألعاب بالإضافة الي التصفح السريع والمذهل.
سعر هذا الحاسوب المحمول هو 320 دولار أمريكي أو 3050 درهم مغربي، يمكنك شراءه عبر موقع أمازون من هنا.

Lenovo 80TL008SUS

هذا الحاسوب المحمول بالفعل من أفضل الحواسيب في هذه الفئة.
يتميز هذا الحاسوب المحمول بمعالج من نوع Intel Core i3-6100 U وهذا يجعله سريع في التصفح وايضاً في الألعاب، وما يساعده في الألعاب هو ذاكرة الوصول عشوائية بحجم 4 جيجابايت من نوع DDR4 وهذا ما يجعل ادائها مذهل بالفعل.
داخل هذا الحاسوب المحمول يوجد ذاكرة تخزينية بحجم 500 جيجابايت من نوع HDD، وفي خارجه يوجد شاشة بقياس 1366x768 و حجم 15.6 إنش وتتميز بأن يمكنها الدوران بزاوية 360 درجة، وايضاً ثلاث مخارج USB، إثنين من نوع USB 3.0 و واحد فقط من نوع USB 2.0.
إذا كنت تريد حاسوب محمول يوفر لك تجربة سلسة نسبياً في الألعاب يمكنك شراء هذا الحاسوب.
سعر هذا الحاسوب المحمول هو 340 دولار أمريكي أو 3250 درهم مغربي، يمكنك شراؤها عبر موقع أمازون من هنا.

Dell i5559-1350SLV

هذا الحاسوب المحمول يشبة وبشكل كبير Lenovo IdeaPad s110 الذي تحدثنا عنه سابقاً ولكنه يختلف عنه في ذاكرة الوصول العشوائية، حيث أن في Lenovo IdeaPad s110 كانت ذاكرة الوصول العشوائية هي 6 جيجابايت من نوع DDR4، ولكن في هذا الحاسوب المحمول ذاكرة الوصول العشوائية هي 6 جيجابايت من نوع DDR3.
المعالج في الحاسوب المحمول Dell i 5559-1350 SLV هو Intel Core i3-6100 U، والشاشة بقياس 1366x768 بحجم 15.6 إنش، والذاكرة التخزينية هي 1 تيرا بايت (1024 جيجا بايت) من نوع HDD.
سعر هذا الحاسوب المحمول هو 340 دولار أمريكي أو 3250 درهم مغربي، يمكنك شراءه عبر موقع أمازون من هنا.

Lenovo ideapad 100

هذا الحاسوب المحمول يتفوق علي الكثيرين من الذين ذكرناهم في السابق من حيث الأداء والسرعة مع تقارب السعر الكبير.
يتميز هذا الحاسوب المحمول بمعالج Intel Core i5 5200U مع ذاكرة وصول عشوائية بحجم 4 جيجابايت من نوع DDR3 وما مل يعجبني هو ذاكرة الوصول العشوائية لأنها قد أدت إلي خفض سرعة الحاسوب ولكنه لا يزال من أسرع الحواسيب المحمولة التي ذكرناها.
داخل الحاسوب ذاكرة تخزينية بحجم 1 تيرا بايت (1024 جيجا بايت) من نوع HDD، وفي خارجة شاشة بحجم 15.6 إنش وبقياس 1366x768.
إذا كنت تريد حاسوب محمول متميز في التصفح ويعطيك أداء جيد في الألعاب يمكنك شراء هذا الحاسوب المحمول المميز في هذا المجال في هذه الفئة السعرية بالطبع.
سعر هذا الحاسوب المحمول هو 343 دولار أمريكي أو 3260 درهم مغربي، يمكنك شراءه عبر موقع أمازون من هنا.

Asus  X555LA

هذا الحاسوب المحمول يعتمد علي معالج i5-4210U مع ذاكرة وصول عشوائية 6 جيجابايت من نوع DDR3، مما يعني أداء متميز في التصفح وأداء مناسب نسبياً في الألعاب.
شاشة هذا الحاسوب المحمول بحجم 15.6 إنش وبقياس 1366x768، بالإضافة الي ذاكرة تخزينية 1 تيرا بايت (1024 جيجا بايت) من نوع HDD.
سعر هذا الحاسوب المحمول هو 350 دولار أمريكي أو 3320 درهم مغربي، يمكنك شراءه عبر موقع أمازون من هنا.

Dell Inspiron i3558-5500 BLK

الحاسوب المحمول Dell Inspiron i 3558-5500 BL، يتمتع هذا الحاسب بمعالج Intel Core i3-5015 U الذي سيوفر لك أداء جيد، بالإضافة إلي ذاكرة وصول عشوائية بحجم 6 جيجابايت من نوع DDR3، وبطاقة رسوميات من نوع Intel HD Graphics 5500.
الذاكرة التخزينية في هذا الحاسوب المحمول هي 1 تيرا بايت (1024 جيجا بايت) من نوع HDD.
إذا كنت تريد أداء جيد في التصفح بشكل خاص وفي الألعاب بشكل عام، فسيوفر لك هذا الحاسوب كل هذا بالإضافة الي بطارية تدوم 6 ساعات متواصلة إستخدام خفيف بالطبع (تصفح فقط) وهذا ما تساهم فيه الشاشة حيث أنها بحجم 15.6 إنش وبقياس 1366x768.
سعر هذا الحاسوب المحمول هو 350 دولار أمريكي أو 3370 درهم مغربي، يمكنك شراءه عبر موقع أمازون من هنا.

Acer Aspire E15 E5-575-33 BM

واخيراً هذا الحاسوب المحمول الذي يتميز بشاشة حجمها 15.6 وقياسها 1920x1080 مما سيوفر لك رؤية واضحة في تشغيل الألعاب والأفلام والكثير، وإذا كنت تريد أن تطمئن علي أداء هذا الحاسوب المحمول فيسعدني إخبارك أنه يتمتع بمعالج من نوع Intel Core i3-7100U مع ذاكرة وصول عشوائية بحجم 4 جيجابايت من نوع DDR4، وبطاقة رسوميات من نوع Intel HD Graphics 620. وهذا ما سيوفر لك أداء جيد في الألعاب وممتاز في العمل والتصفح.
بطارية هذا الحاسوب المحمول توفر لك 12 ساعة إستخدام ولكن بالطبع إستخدام خفيف جداً، ولكن بهذا المعدل ستوفر لك وقت لا بئس به في التصفح والألعاب، والذاكرة التخزينية هي 1 تيرابايت أو 1024 جيجابايت من نوع HDD.
سعر هذا الحاسوب المحمول هو 350 دولار أمريكي أو 3370 درهم مغربي، يمكنك شراءه عبر موقع أمازون
كان هؤلاء أفضل 10 حواسيب محمولة بسعر يساوي ويقل عن 350 دولار،
وفي النهاية أتمني لك التوفيق في إختيار حاسوب متميز ومناسب لك لاستخدامك.

الموضوع من طرف: Mostafa Elshabrawy
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

اسرار تقنية: حول موقعك الى تطبيق هاتف وبرنامج على دسكتوب بسهولة

Posted: 10 Aug 2017 03:43 AM PDT


جيلنا هذا، الجيل الرقمي، ولدنا مع الطفرة الرقمية الأخيرة وأصبحت التكنولوجيا شيء أساسي بل شيء جذري في حياتنا اليومية. بسبب هذه الطفرة الالكترونية تأثرنا وحصلنا على أحد قدرات الحرباء؛ فكما يتكيف جلد الحرباء بالألوان المحيطة بها، أصبحنا نحن نتكيف مع التكنولوجيا والتقنيات الجديدة ونقوم بإدخال هذه التكنولوجيا في حياتنا اليومية! فصدقوني نحن محظوظين للعيش في هذا الوقت!
بعد هذه المقدمة، سآخذكم الآن الى رحلة صغيرة في هذا المقالة وسنتوجه الى أحد التقنيات الجديدة التي بإمكانها اعطائنا قدرات خارقة في المستقبل، وهي تقنية الـ رياكت (حرفيا تعني تفاعل).
REACT
التعريف النظري رياكت كما مذكور في الموقع الرسمي ان رياكت هى مكتبة جافا سكريبت لبناء واجهات المستخدم، تم تطويرها بواسطة فيس بوك وتم نشرها في ٢٠١٣.
رياكت تسمح لك بإنشاء واجهات المستخدم بسهولة كبيرة وتعطيك خصائص وفوائد تسهل عليك انشاء هذه الواجهات والتعديل عليها بسهولة كبيرة.
"A JavaScript Library for Building User Interfaces"
لا تقلق، ان لم تفهم مفهوم رياكت الآن فأنت على الطريق الصحيح! لأن رياكت تغير طريقة تفكيرنا تماما حول برمجة واجهات المستخدم.
ببساطة، تقنية رياكت لها ثلاثة فوائد أساسية وبسبب هذه الفوائد أحدث الشركات تحول وتعمل الآن على بناء تطبيقات ومشاريع كلها باستخدام رياكت.
فوائد رياكت

الفائدة الاولى: برمجة تعريفية
Declarative

البرمجة التعريفية تعبر عن منطق وهدف البرنامج بمجرد نظرك الى الاكواد؛ فالأكواد والشفرات نفسها تقوم بالتعبير عن هدف البرنامج بشكل بسيط. في البرمجة التعريفية تعبر الشفرات والأكواد التي تكتبها عن هدف البرنامج الذي سيتم إنجازه بصورة واضحة ومفهومة.
على عكس البرمجة التعريفية، فالبرمجة الأمرية على سبيل المثال تتطلب كتابة كل شيء سيتم عمله بالحرف والسطر الواحد، وتتطلب خوارزمية واضحة، مما يجعلها أصعب من البرمجة التعريفية.
أسهل الأمثلة التي يمكن إعطائها على البرمجة التعريفية والبرمجة الأمرية هي جافا سكريبت و أتش تي ام ال. فيمكننا قول ان جافا سكريبت هي لغة برمجة امرية، ولغة الاتش تي ام ال هي لغة تعريفية.
في المثال التالي سنقوم بإضافة صورة الى وسم الـ.Body
ومن ثم نقوم بتحديد ٣ خصائص: الطول، العرض والمصدر (اين تتواجد الصورة).
width = العرض
height = الطول
src = المصدر

JavaScript Imperative programming برمجة امرية

HTML Declarative programming برمجة تعريفية

فكما ترون ان البرمجة التعريفية سهلة للقراءة والفهم وغير ذلك فهي سهلة أيضا في الكتابة، على عكس البرمجة الامرية. لهذا السبب حصلت البرمجة التعريفية على شهرة وشعبية كبيرة خلال السنوات الأخيرة.
الآن بعض الاخوة الذين كانوا يقرأون المقال بتركيز، سيسألونني سؤال مهم: قلت لنا ان جافا سكريبت بشكل عام تعتبر لغة برمجة امرية، و رياكت هو مكتبة في جافا سكريبت، فكيف تقول ان رياكت يمكنك من البرمجة بطريقة تعريفية؟
وهنا هو الشيء الجميل حول رياكت، فباستخدام رياكت يمكنك كتابة رسوم اتش تي ام ال داخل ملفات الجافا سكريبت! نعم لقد سمعتني جيدا، رسوم الاتش تي ام ال يمكن كتابتها داخل ملفات رياكت.
مثال: نقوم بإنشاء مكون او كومبوننت التي تظهر رسالة ترحيبية.
.div ما يهمنا في هذا المثال هو الوسم الذي كتبته وهو

فكما ترون استطيع كتابة وسوم إتش تي ام ال داخل ملفات جافا سكريبت!
ولكن كيف يحدث هذا؟ رياكت تستخدم لغة الاكس ام ال (لغة الترميز القابلة للامتداد) وجافا سكريبت لتقوم بتحقيق هذا الشيء. كل ما علينا فعله هو اضافة ملفات الى مشروعنا ونجعل صيغة هذه الملفات:
jsx.
وستقوم رياكت بتحميل هذه الملفات وعمل كل شيء لنا في المتصفح.

الفائدة الثانية: رياكت مستندة على مكونات
Component-based

دعونا نبدأ من الصفر: ما هي المكونات بالضبط؟ المكونات هي عناصر صغيرة يكون لها هدف واحد وهو اظهار او إعطاء شيء، هذا الشيء يمكن ان يكون صورة، نص، رقم (الوقت الحالي على سبيل المثال) او لائحة صغيرة، الخ. بمعنى الكلمة أي عنصر تجده في الموقع يمكن ان يكون مكون.

والشيء الجميل ان رياكت تتعامل مع هذه المكونات على حدى؛ فإن كان هناك شيء يجب تحديثه او تغيير محتواه، فتقوم رياكت بإعادة تحديث محتوى هذا المكون فقط وبدون اعادة تحميل صفحة الويب بشكل كامل.
بسبب هذه الخاصية رياكت تمنح موقعك سرعة خارقة في التحميل والقراءة، وتسهل عليك إضافة وتعديل محتوى الموقع لان كل شيء مقسم على شكل مكونات صغيرة. فحتى ان فكرت في تعديلات كبيرة في المستقبل يمكنك بكل بساطة إضافة المكونات التي تريدها وستقوم رياكت بعمل الباقي.
مثال: ان كنت تعمل في مستندات جوجل فإن كانت مستندات جوجل مبنية بالطريقة القديمة باستخدام بي اتش بي، فكل فعل وشيء تفعله (تغيير الخط، تغيير اللون، كتابة او إضافة كلام، ...) سيجعل الصفحة تعاد تحميلها، مما سيجعل العمل في مستندات جوجل شيء شبه المستحيل! ولكن لأن مستندات جوجل مبنية على تقنية مثل رياكت فكل شيء سيعمل بسلاسة ولن يعاد تحميل الصفحة مع ادنى تغيير تقوم به.

الفائدة الثالثة: تعلم رياكت مرة واحدة، استخدمه في كل مكان
Learn once, use everywhere

بعد هذا الشرح الطويل، جئنا الآن الى الجزء الذي فعلا يهمنا، الجزء الذي نريد تطبيقه واستخدامه في الواقع، الا وهو كيفية عمل موقع ويب ومن ثم تحويل هذا الموقع الى تطبيق ناتف Native على الهاتف وأيضا الى برنامج على سطح المكتب بنفس الاكواد مع إضافات بسيطة! سنبدأ الآن بشرح كيفية تحويل الموقع الى تطبيق، وهذا الشيء يتم بشيء اسمه رياكت ناتف React Native.

من المتصفح الى الهاتف
تحويل الموقع الى تطبيق: رياكت ناتف React Native

رياكت ناتف هو نفس رياكت العادي، كل الخصائص هي نفسها وكل الاكواد هي نفسها ولكن الفرق البسيط ان رياكت ناتف هو للهاتف. فباستخدام رياكت ناتف يمكنك بناء تطبيقات Native وليس مجرد تطبيقات ويب للجوال او تطبيقات هجينة. فكل تطبيق تقوم ببنائه هو تطبيق حقيقي يمكنك استخدام فيه آليات ومكونات الهاتف كأي تطبيق آخر (مثال: كاميرا الهاتف، البوم الصور، جهات الاتصال، الخ) ويمكنك نشره في متجر التطبيقات App store وعمل أيقونة له وكل شيء.
Build mobile apps with React
الشيء الجميل أيضا ان رياكت ناتف منفصل عن رياكت العادي، فإن كنت تريد استخدام رياكت ناتف لعمل تطبيقات فقط وليس تحويل موقعك فيمكنك عمل هذا بسهلة!
على سبيل المثال ان اردت ان تبني تطبيق للآي فون iPhone فبالوضع الطبيعي يمكنك عمل هذا عن طريق لغة برمجة Swift باستخدام برنامج XCode المتواجد في حواسيب أبل. الآن مع رياكت ناتف يمكنك فعل نفس الشيء باستخدام لغات برمجة الويب، ولا يمكنك تمييز الفرق بين التطبيق المبني مع رياكت ناتف والتطبيق المبني بلغة Swift. فتطبيق رياكت ناتف هو حقيقي مئة في المئة وتم بناء المئات من التطبيقات المشهورة باستخدام رياكت ناتف!
من يستخدم React Native؟
بالترتيب من اليسار الى اليمين:
Facebook, Facebook Ads Manager, Instagram, F8, Airbnb, Walmart, Tesla, Tencent QQ

بالترتيب من اليسار الى اليمين:
Baidu Mobile, Bloomberg, Vogue, li.st, Discord, Gyroscope, Townske

فكما ترون اعزائي كبار الشركات تقوم بالفعل باستخدام رياكت ناتف والكثير من الشركات وأماكن العمل تقوم بالتركيز فقط على هذه البيئة (رياكت، رياكت ناتف، الكترون) وتقوم بكل مشاريعها باستخدام رياكت.
من المتصفح الى سطح المكتب
تحويل الموقع الى برنامج دسكتوب: الكترون Electron

الآن سنأتي الى الفقرة التي نشرح فيها كيفية تحويل صفحة ويب الى برنامج على سطح المكتب للويندوز، ماك، ولينوكس، وكل هذا يحدث عن طريق شيء اسمه الكترون.
الكترون هو اطار عمل framework لبناء برامج ناتف باستخدام تقنيات الويب ك HTML, CSS, JavaScript جاعلك تركز فقط على هدف ومحتوى البرنامج. فباستخدام الكترون يمكنك ان تقوم ببناء برامج للويندوز، ماك او لينوكس بسهولة جدا! فكل ما عليك فعله هو انشاء البرنامج مرة واحدة وسيقوم الكترون بجعل هذا البرنامج يعمل على هذه الانظمة الثلاثة!

كيف يعمل الكترون؟
دعونا نبدأ بشرح عام: تطبيقات الويب تعتبر سهلة لان اغلب المستخدمين لديهم متصفح، والمتصفحات الحديثة تأتي بأدوات قوية للتصحيح. أيضا تعتمد تطبيقات الويب على لغات عبر منصة عالمية (HTML, CSS, JavaScript) التي مدعمة بمجتمع كبير والذي يوفر لك مكتبات مفيدة تستطيع ان تستغلها ك Bootstrap, React, Angular, JQuery.
ولكن حتى تطبيقات الويب لديها محددات وقيود، فيجب عليك ان تضع في عين الاعتبار الإصدارات المختلفة لكل أنواع المتصفح، فعمل تطبيق ويب لكل هذه الإصدارات يمكن ان يأخذ وقت طويل ويكون مزعج في التنفيذ. أيضا تطبيقات الويب تحد من تفاعلك مع ملفات النظام ويمكن ان تميل الى اتصال انترنت بطيء والذي يبطئ من الاداء بشكل كبير.
ماذا ان كنت تستطيع ان تستغل شهرة وانتشار تكنولوجيا الويب، والتجربة الام لبرامج الديسكتوب، وتنوع عبر منصة المتصفح ودمج كل هذه الايجابيات وتضع كل هذا في حزمة واحدة بدون أي قيود؟ هذا هو الكترون Electron!

يمكنك ان تنظر الى تطبيق الكترون بأنه متصفح مصغر مع القدرة على التعامل مع ملفات النظام بسهولة! فإنشاء تطبيق الكترون يعني انك تقوم بعمل هذا التطبيق مرة واحدة فقط، وسيعمل تطبيقك على ويندوز، ماك ولينوكس!
من يستخدم Electron؟

لرؤية المزيد: https://electron.atom.io/apps/

هل يوجد برنامج من هذه البرامج كنت تقوم باستخدامه ولم تعرف انه منشئ باستخدام الكترون؟ نعم. بالنسبة لي كنت استخدم برنامج الاتوم، ديسكورد وسلاك ولم اعرف انهم منشئين باستخدام الكترون!

البدأ في استخدام رياكت
React

يتطلب استخدام رياكت معرفة جيدة باللغات التالية: HTML, CSS, JavaScript. ستستفيد أيضا ان كنت تبرمج جافا سكريبت بطريقة ES6. لان ES6 لديها إيجابيات وخصائص جيدة وتعمل ES6 مع رياكت بشكل جيد جدا.
React Native and Electron
لكي تقوم باستخدام رياكت ناتف او الكترون يجب عليك ان تبدأ بلغات البرمجة السابقة التي ذكرناها. بعد ذلك يمكنك تعلم Node.JS.
بعد ان تتعلم النود جي اس يمكنك استخدام مكتبة اسمها create-react-native-app والتي تسهل العمل مع رياكت ناتف بشكل كبير!

تجربتي الشخصية مع رياكت ورياكت ناتف

احد مشاريع الجامعة تطلب مني ومن مجموعتي إيجاد حل لمتحف في مدينة Ghent البلجيكية وهو متحف للفنون الجميلة اسمه MSK. مشكلة هذا المتحف كانت بسيطة: وهو ان الأشخاص بين سن ٢٠ الى ٣٥ لا يزورون المتحف بشكل كبير لان لديهم الصورة ان المتحف ممل وكلاسيكي ولا يوجد شيء جميل فيه.
ففكرتنا انا ومجموعتنا ان نستغل أماكن التجمع التي تذهب اليها هذه الفئة العمرية (كافيه، منتزه، ...) ونقوم بنصب ديكور مماثل لأحدى الاعمال الفنية المعروضة في المتحف، أي ان هذا المكان يصبح كأحد الاماكن الموجودة في احد الاعمال الفنية. ومن ثم نقوم بوضع شاشة متفاعلة interactive screen في نفس المكان. والمطلوب من الزائرين ان يقوموا بتقليد هذا العمل الفني بأسلوبهم الشخصي وإنشاء عمل فني جديد مماثل للعمل الفني القديم. فيجب عليهم ان يضغطوا على زر في هذه الشاشة وستبدأ الكاميرا بالعد التنازلي ابتداء من ١٠ ثواني، وبعد التقاط الصورة ستظهر الصورة على الشاشة وسيكون لدى الزوار الخيار بإعادة اخذ الصورة او ارسالها والموافقة عليها. في حيل ارسال الصورة سيتم ارسالها الى الموقع وسيستطيع الزوار إيجاد صورهم وتصفح الصور الأخرى ويمكنهم نشر صورهم على الشبكات الاجتماعية مما يعطيهم الفرصة بربح جوائز في هذا المتحف.
احد متطلبات المشروع ان تقوم بعرض مشروعك وتطبيقه امام لجنة، ولأننا لم نملك شاشة تفاعلية interactive screen فكان يجب علينا ان نعمل مع آي باد iPad.
فكنا نحتاج الى انشاء تطبيق لهذا الآي باد الذي يقوم بأخذ الصور، اظهار معلومات عن العمل الفني، ارسال الصور الى الموقع، وضع timer او مؤقت للعد التنازلي وهكذا. ولأننا قمنا ببناء موقعنا الأصلي باستخدام رياكت، فقمنا أيضا بعمل هذا التطبيق باستخدام رياكت ناتف وكان من السهل ارسال المعلومات والصور بين التطبيق الموجود في هذا الآي باد والموقع المتواجد في السيرفر (اونلاين) وكان الربط بينهم شيء رائع!
كان الموضوع تحدي صراحة لان هذه كانت المرة الاولى التي نستخدم رياكت ناتف ولكن كان المشروع ناجح والحمد لله وكانت تجربة رائعة.
فرأيي الشخصي انني ادعم رياكت وبشدة واعتقد انه مع الوقت سيصبح هو المستقبل والمستخدم وبكثرة. فسهولة استخدامه والتعديل عليه ومرونته تجعله من التكنولوجيا التي ستغير طريقتنا في بناء المشاريع وستسهل على المطورين والمستثمرين انشاء تطبيقات ومواقع وبرامج تتصل وتعمل مع بعض بشكل سلس ومرن.
مصادر Sources

React
https://facebook.github.io/react/
React Native
https://facebook.github.io/react-native/
Electron
Digital Native (Wikipedia)
Declarative programming
Native apps vs Hybrid apps

الموضوع من طرف: El Omar Sami
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

كيف توفر المال عند شرائك لمعالج قوي لحاسوبك ؟ فكرة ربما لم تخطر على بالك !

Posted: 10 Aug 2017 03:37 AM PDT


كلنا نعلم أن الشركات التقنية دائما تقوم بطرح منتجات لتستهدف جميع شرائح المجتمع و لتحقق اكبر ربح كذلك الامر بالنسبة للشركات الحواسيب فدائما ما تقوم بطرح منتج جديد وبمواصفات قوية و بجانبه منتج مثله بمواصفات تقنية متوسطة.

فكرة اليوم هي انك تستطيع تغير المعالج الخاص بك في الكمبيوتر المحمول إذا كان معالج الحاسوب من الفئة المتوسطة
لكن قبل هذا يجب أن نتأكد من ان اللوحة الام قابلة لتغير المعالج دعونا نمر إلى الشرح التطبيقي.
ملاحظة:

أولا أن الفكرة تقوم على انه يمكنك الحصول على معالج core i5 أو core i7 من الحواسيب المعطلة بأرخص الأثمان عند مصلحي الحواسيب حيث يمكنك شراء معالج core i5 بحوالي 20 دولار
ثانيا يجب أن يكون المعالج من نفس الجيل إذا كان حاسوبك به معالج من الجيل الثاني ثنائي فيجب أخذ هذا بعين الإعتبار عند
شراءك للمعالج الذي تود تركيبه
ثالثا نقوم بإستخدام برنامج speccy للتأكد من رقاقة اللوحة الأم هل تقبل معالجات أقوى أم لا
رابعا يجب أن نتأكد من ان المعالج ليس من النوع المدمج مع البطاقة الام غالبا المعالجات التي تنتهي بحرف Uنجدها مدمجة
مثل core i3-3220 U
الحاسوب المستخدم في التجربة lenovo thinkpad t420 به معالج intel pentium b950
*نستخدم برنامج speccy لعرض تفاصيل اللوحة الام
http://www.piriform.com/download رابط الربنامج المستخدم نسخة مجانية
نأخذ نوع الرقاقة qm67 south bridge mod و نذهب إلى موقع cpu-upgrade و نرى ماهي المعالجات التي تقبلها هذي البطاقة الام
http://www.cpu-upgrade.com رابط الموقع المستخدم


بعد البحث في الموقع تظهر النتيجة كالتالي :


البطاقة الام تقبل عدة معالجات و القائمة مازالت طويلة حتى معالجات core i7
تبقى فقط عملية نزع المعالج القديم واستبداله بالجديد هناك عدة شروحات على اليوتيوب لطريقة عمل ذلك و هي خطوة بسيطة يمكن لاي شخص عملها في المنزل دون الذهاب إلى فني الصيانة.

الموضوع من طرف: لكيرد يوسفضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

كيف تقوم بالتعديل على اي لعبة او تطبيق على الاندرويد بسهولة !

Posted: 10 Aug 2017 03:20 AM PDT

في هذا الشرح سنتعلم طريقة تفكيك أي تطبيق أندرويد مهما كانت نسخة نظام تشغيله للتعديل عليه أو إضافة اللمسات الخاصة بك مثل تعريبه أو تغيير اللغة وتغيير الايقونات و الخلفيات والألوان وغيرها ، كل ذلك باستخدام برنامج متعدد الأدوات APK MULTI TOOL.

APK MULTI TOOL هو برنامج مطور من أحد مطوري منتدى XDA-developers يتكون من عدة أدوات للمبتدئين وأخرى للخبراء ، يحتوي على 22 مهام... 16 سهلة الاستخدام وهي التي سوف أقوم بشرحها و 6 أدوات للخبراء والمطورون.

ملاحظة : أنا لست مسؤول على أي ضرر ينجم عن استعمال البرنامج بطريقة أخرى.
طريقة التثبيت :
قم بتحميل برنامج APK MULTI TOOL ، وستجدون رابط التحميل اسفل التدوينة، بعد التحميل فك الضغط عن الملف ولكي يعمل جيدا يجب وضعه في القرص هكذا C:\APK Multi Tools
ندخل إلى المجلد، نجد هذه الملفات والمجلدات :

إذا لم تجد مجلدات Place كما في الصورة يجب صنعهم وذلك بالضغط على أداة Setup ومن ثم اختيار رقم 3 .

نأتي الآن إلى شرح أدوات البرنامج : ندخل إلى البرنامج عبد أداة Script ثم ننقر على أي زر ، تخرج لنا هذه القائمة التي تحتوي على 22 أداة وكما ذكرت سابقا سأشرح فقط الـ16 الأولى والأدوات الأخرى أتركها لكم اكتشافها والبحث عنها

Adb pull : خاصية سحب ملف التطبيق من الهاتف عندما يكون متصل مع الجهاز
Extract apk : فك الضغط عن ملف التطبيق وليس تفكيك فرق بين Extract و Decompile
Optimize images inside : تحسين الصور الداخلية PNG
Zipk ap : إعادة ضغط ملف التطبيق إلى ملف Zip
Sign apk : توقيع ملف التطبيق (لا تستخدم هذه الأداة لتطبيقات النظام)
Zipalign : أداة تنظيم الأرشيف المضغوط (ليس لها إسم بالعربية)
Install apk : لتثبيت ملف التطبيق في الهاتف عندما يكون متصل مع الجهاز
Zip / Sign / Install apk : ضغط + توقيع + تثبيت ملف التطبيق
Adb push : إرسال ملف التطبيق إلى الهاتف عندما يكون متصل بالجهاز
Decompile apk : تفكيك ملف التطبيق أو اللعبة
Decompile apk (with dependencies) : تفكيك ملف تطبيق خاص بالنظام مع إتباعه بملف Framework يعني التفكيك مع الإتباع بملف آخر
Compile System APK files : إعادة تجميع ملف تطبيق (خاص بتطبيقات النظام)
Compile Non-System APK Files : إعادة تجميع ملف التطبيق أو اللعبة (خاص بالتطبيقات الغير المتعلقة بالنظام)
Sign Apk with android market : توقيع ملف التطبيق أو اللعبة بمفتاح يدعم متجر بلاي ستور
Install apk تثبيت ملف التطبيق أو اللعبة في الهاتف عندما يكون متصل مع الجهاز
Compile apk / Sign apk / Install apk (Non System Apps Only) : إعادة تجميع + توقيع + تثبيت التطبيق في آن واحد (خاص بالتطبيقات الغير المتعلقة بالنظام)
سأشرح لكم طريقة تفكيك وإعادة تجميع وتوقيع تطبيق أندرويد :
نقوم بوضع ملف التطبيق او اللعبة Apk في المكان المخصص وهو مجلد place-apk-here-for-modding
نفتح ملف الأداة السابق Script ثم ننقر على أي زر ، بعدها نقوم باختيار رقم 9 Decompile apk وننظر لبضع دقائق حتى تتم عملية التفكيك .
ملاحظة: إذا كان التطبيق المراد العمل عليه من النظام فيجب عليك تثبيت تطبيق الذي يسمى Framework تجده أيضا في تطبيقات النظام. لتثبيته ضع ملف Framework الخاص بك في مجلد other ثم استعمل أداة Setup السابقة والخيار رقم 2 .

ننتقل إلى مجلد Projects لنجد تطبيقنا كله مفكك فنقوم بعملية التعديل والتطوير ... إلخ

مثلا : انا سوف أقوم بتغيير في الخلفيات والصوت فكما ترون في الصورة يوجد مجلدين
Assets سوف أجد فيه أصوات اللعبة
و مجلد Res سوف تجد فيه مجلدات كثيرة ولكن أنا سأستخدم مجلد drawable فقط لأني وجدت فيه خلفية اللعبة .
بعد الإنتهاء من عملية التعديل والتغيير نأتي إلى إعادة تجميع التطبيق أو اللعبة
من نفس النافذة السابقة نقوم بإختيار الرقم 12 إذا كان التطبيق غير متعلق بالنظام أما إذا كان العكس فيجب إختيار الرقم 11 ثم ننتظر بضع دقائق حتى تتم عملية التجميع

بعد التجميع مباشرة تأتينا نافذة تخبرك باختيار عملية التوقيع أو لا، وبالطبع سوف نقوم بتوقيع التطبيق بتوقيعه الأصلي الخيار رقم 6 (لا تستخدم هذا الخيار لتطبيقات النظام ).

وبعد الانتهاء من كل هذا تجد ملف تطبيقك الجديد متواجد في مجلد place-apk-here-for-signing
التحميل من هنا : APK MULTI TOOL

وبهذا أكون قد أنهيت الشرح وارجوا ان تكونوا قد استفدتم منه و مرحبا بأسئلتكم واستفساراتكم في التعليقات، استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ..... في أمان الله اخواني اخواتي متابعي مدونة المحترف .


الموضوع من طرف:  عابد

ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017


كيف تغير الأيقونات الخاصة بهاتفك الأندرويد

Posted: 10 Aug 2017 03:16 AM PDT


معظمنا يقوم بتثبيت العديد من التطبيقات على أجهزة الأندرويد الذكية التي نمتلكها، ولا بد أنه لاحظ أن جميع التطبيقات لا تأخذ نفس الشكل أو الرمز، تطبيقات ذات شكل دائري وأخرى ذات شكل مربع أي معظمها ليست موحدة وليس لها نفس التناسق الشكلي. ومع ذلك، هناك طريقة تسمح لك بتغير هذه الرموز لتجعلها أكثر تناسق وتنظيم فيما بينها: وهذا ما سنعرفه من خلال هذه التدوينة:

لتطبيق هذه الطريقة عليك تحميل تطبيق نوفا للتعديل على الأيقونات من خلال هذا الرابط هنا. وبعد ذلك اتبع الخطوات التالية:

قم بتحميل أي حزمة أيقونات من متجر جوجل بلاي، أو قم بتحميل هذه الحزمة Pixel Icon Pack، بعد ذلك قم بالذهاب الى Nova Setting ثم اضغط على Look & feel ثم على Icon theme. كما موضح في الصورة.


بعد ذلك تنبثق لك قائمة مصغرة عليها حزمة الأيقونات التي قمت بتثبيتها، قم بالاختيار حزمة واضغط عليها.


الآن عندما تذهب إلى الشاشة الرئيسية للهاتف، سترى حزمة الأيقونات الجديد قد تم تطبيقها على هاتفك. كما توضحه الصورة تماما.


من خلال هذه الصورة نلاحظ ان جميع أيقونات او رموز تطبيقات الهاتف قد أصبح لها نفس التناسق الشكلي وهو الشكل الدائري وهذا يعطي انطباع جديد ومنظم للتطبيقات على هاتفك، بهذا نصل الى ختام هذه التدوينة اتمنى ان تنال إعجابكم الرجاء مشاركة الموضوع لتعم الفائدة.

الموضوع من طرف: Mahrez Khetta
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

تطوير القالب : houssem teffahi | جميع الحقوق محفوظه لمدونة المحترف الجزائري
..