الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

مدونة المحترف للمعلوميات

بواسطة : Unknown 9:33 م

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

تويتر تطلق زر الإعجاب "لايك" بدل زر التفضيل

Posted: 03 Nov 2015 10:59 AM PST

تويتر تطلق زر الإعجاب بدل زر التفضيل
ما زال موقع التواصل الاجتماعي تويتر سائرا في طريقه للتحديث على طريقة أكثر المواقع الاجتماعية نجاحا، نتحدث هنا عن فيسبوك حيث قامت تويتر بالإعلان رسميا عن أحد أهم التغيرات الجذرية في مسارها، حيث سيتم استبدال زر التفضيل بزر الإعجاب.

و كشفت تويتر مساء الأمس عبر بيان رسمي على مدونتها الإلكترونية أنها قامت بتغير زر التفضيلات المعروف و الذي اشتهرت به تويتر منذ بداياتها بزر جديد هو زر الإعجاب، كما تم تغير شكل الأيقونة من "نجمة" إلى "قلب" شبيه بما هو موجود في موقع مشاركة الصور و الفيديوهات القصيرة إنستغرام التابع لفيسبوك.

و يعتبر التغير الجديد حلقة جديدة في سلسلة من التحديثات التي اعتمدتها تويتر منذ مدة على الخصوص من أجل منافسة فيسبوك و من بين أهم التحديثات التي كشفت عنها تويتر في الفترة الماضية هو حذف سقف الـ 140 حرفا في الرسائل المباشرة كما تحدثت أخبار عن نية الموقع حذف هذا السقف في ما يتعلق كذلك بالتغريدات.


موزيلا تطلق الإصدار 42 من متصفحها بعدد من المستجدات

Posted: 03 Nov 2015 09:30 AM PST

موزيلا تطلق الإصدار 42 من متصفحها بعدد من المستجدات
بعد أن كان الإصدار 42 من متصفح موزيلا فايرفوكس تجريبيا لفترة من الزمن أطلقت اليوم مؤسسة موزيلا الإصدار النهائي من متصفحها و الذي يحمل كما أشرنا الرقم 42 و الذي سيأتي بعدد من المستجدات المهمة و المنتظرة.

و من بين المستجدات التي أتى بها الإصدار الجديد رقم 42 من متصفح موزيلا فايرفوكس نجد على الخصوص فيما يتعلق بوضع "التصفح الخاص" حيث أنه لن يتم الاحتفاظ بمعلومات كتاريخ التصفح، طلبات البحث بالإضافة إلى ملفات تعريف الارتباط والملفات المؤقتة فيما سيحتفظ المتصفح بمعلومات كتاريخ التحميلات.

كما أن الإصدار 42 من المتصفح يحاول تأمين المستخدم بشكل أكبر و دائما في وضع التصفح الخاص حيث يقوم بعدد من الإجراءات الخاصة بمنع تتبع المستخدم على مستوى المواقع المختلفة حيث سيتكلف المتصفح بمنع النوافذ الإعلانية و الأدوات التحليلية وكذلك أزرار المشاركة على الشبكات الاجتماعية.

بالإضافة إلى ذلك اهتمت موزيلا بعدد من الإضافات الأخرى فيما يتعلق بتقنية "WebRTC" و إضافات أخرى للمطورين، و سيكون الإصدار الجديد متوفرا بالنسبة لكل من أنظمة ويندوز، ماك و لينكس.

و لتجريب الإصدار 42 من متصفح موزيلا فايرفوكس تقترح عليكم مدونة المحترف ذلك عبر الرابط التالي: موزيلا فايرفوكس 42.


تقرير صادم: سامسونغ ستختفي من الأسواق قريبا !

Posted: 03 Nov 2015 05:23 AM PST

تقرير صادم: سامسونغ ستختفي من الأسواق قريبا !
لا شك بأن الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ تعد واحدة من أهم الشركات المصنعة للهواتف الذكية و الأجهزة المحمولة بشكل عام، لكن يبدو أن تقريرا جديدا يدق ناقوس الخطر حول وضعية الشركة و يتنبأ باختفاء الشركة من سوق الهواتف الذكية في السنوات القليلة القادمة.

المحلل "Ben Bajarin" و في تقرير جديد تداولته وسائل الإعلام أشار إلى أن الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ ستصبح قريبا أمام معضلة حقيقية قد تؤدي بها في الخمس سنوات القادمة إلى إيقاف نشاطها في مجال الهواتف الذكية و الحواسيب اللوحية العاملة بنظام أندرويد و الإنسحاب نهائيا من الأسواق.

و يبني المحلل Ben Bajarin توقعه هذا على عدة عوامل و من بينها المنافسة الشديدة التي أصبحت تعاني منها سامسونغ من قبل الشركات الأخرى المصنعة لهواتف أندرويد و التي أصبحت تقدم هواتف بابتكارات و مميزات مشابهة لما تقدمه هي لكن بأثمان أقل مما تقترحه الشركة الكورية الجنوبية، حيث أشار المحلل أن سامسونغ واعية جدا بهذا المشكل و هو الأمر الذي دفعها إلى الاستثمار في نظامها الجديد Tizen.

و أشار المحلل  Ben Bajarin في تقريره "أندرويد و معضلة الابتكار" أن آبل من جانبها لا تعاني من هذا المشكل على اعتبار أنها الوحيدة التي تصنع هواتف آيفون بنظام iOS و بالتالي فإنه لا وجود لمنافس مباشر لـ آبل و هو كذلك ما يفسر ارتفاع أثمان أجهزة الشركة بالمقابل مع منتوجات أندرويد.


كيف تستعمل واتس آب كدعم فني لشركتك و استقطاب زبناء جدد !

Posted: 03 Nov 2015 05:01 AM PST

لا شك في الأن الجميع يتفق معي بخصوص تطبيق الواتس أب بكونه تطبيق لا يخفى عن أي مستخدم جهاز ذكي فالأخير عرف انتشارا واسعا في الأونة الأخيرة و أصبح مشهورا جدا لدرجة أنه توزع في جميع بقاع العالم ، لكن واتس أب و كما لو تعرفونه هو تطبيق نوعا ما شخصي و يستعمل في المحادثات الفورية بين الأصدقاء و العائلات و ما شبه ذلك .. لكنه ستكون خطوة مهمة ان اعتمدته شركة معينة كدعم فني و التواصل مع زبنائها من خلال الواتس أب الا انه أمر متعب و غير عملي صراحة ان تحمل الهاتف و تجيب عن الزبناء أليس كذلك ؟
لحسن الحظ يتوفر على الانترنت موقع 'Wasify' الموقع الذي يقدم لك خدمة عملية جدا تمثل في منصة يمكنك من خلالها التواصل مع العملاء والزبائن عبر واتس اب بالاعتماد على متصفحات الويب المختلفة على أجهزة الحاسوب المكتبية و المحمولة أو على الحواسيب اللوحية أيضا يمكنك اختيار ذلك بنفسك على حسب الامكانيات المتاحة.
فكل ما عليك هو الولوج الى الموقع ثم تنقر 'Try now for free' طبعا الموقع سقدم لك تجربة لمدة 72 ساعة و 72 ساعة أظن انها كافية لتجربة الخدمة و بالمجان انذاك ان اعجبتك فعلا يمكنك الدفع على حسب الوقت الذي ستعمل عليه ، أيضا سيطلبون ادخال معلوماتك الشخصية تقوم بادخالها بعناية و يجب ان تكون صحيحة رقمك الهاتفي الخ .
رابط الموقع : Wasify

اليك أفضل ثلاثة برامج لمشاهدة اخر الأفلام ،والمسلسلات ، القنوات التلفزيونية .. وبالترجمة العربية ، مجانا وبدون تحميل !

Posted: 03 Nov 2015 04:39 AM PST

تفاجئ الجميع بتوقف برنامج "Popcorn Time " الشهير في مجال عرض الأفلام على جميع المنصات كالحاسوب والهواتف الذكية ، بأيام قليلة اعلن كذلك التوقف النهائي والى الأبد للموقع المحبوب كذلك "YIFY" . برنامج "Popcorn Time" كان سبب توقفه هو خلاف بين المطورين الرئيسيين للبرنامج، لكن ربما سنشاهد يعود من جديد من مشروع اخر سنتعكلم عنه ان شاء الله في تدوينة منفصلة . اليوم سأقترح عليك اهم البرامج التي يمكنك اعتبارها بديلا ممتازا للبرنامج الموقوف .


هو برنامج شبيه جدا ببرنامج وهو أصلا مبني عليه ، الا انه يختلف عليه في اختلافات بسيطة ، الجميل ان البرنامج يقدم لك جميع الأفلام مجانا وبجودة مختلفة يوفر لك ايضا مشاهدة الرسوم المتحركة والمسلسلات ، وبالترجمة التي تريدها ، منها العربية طبعا .البرنامج كذلك يعرض لك مقتطف عن قصة اي فيلم ، وكذلك تقييمه كما يوفر لك مشاهدة "التريلر" واختيار الجودة التي ترغب في مشاهدة الفيلم بها .


من البرمج كذلك التي حققت نجاح كبيرا ، هذا البرنامج الروسي الذي الهم مطوره من برنامج "Popcorn Time" . البرنامج له كذلك مدة طويلة على شبكة الانترنت ، يمكنك البرنامج من مشاهدة اخر الأفلام وكذلك المسلسلات ،وحتى الرسوم المتحركة ، بالاضافة إلى امكانية مشاهدة القنوات التلفزونية مباشرة من البرنامج . أيضا يعرض البرنامج امكانية سماع الرديو ومشاهدة المباريات في مختلف الرياضات . قوة البرنامج تمكن في قاعدة البيانات الضخمة التي يتوفر عليها ، وقد يكون الأفضل في هذا المجال مقارنة بـPopcorn Time.


برنامج اخر ، يستحق التحميل ، سريع جدا ، يوفر لك ايضا الالاف من الافلام بجودة ممتازة وبالترجمة العربية ، يمتاز ايضا بكونه يغطي مجالات كثير وليس الأفلام فقط بل يدعم كذلك مشاهدة المسلسلات ، القنوات التلفزونية...الخ.



أنتم مليون معجب بقناة المحترف على اليوتوب . وأنا أجيب على اسئلتكم

Posted: 03 Nov 2015 03:59 AM PST


البارحة طلبت منكم طرح اسئلتكم الشخصية علي بمناسبة وصول قناة المحترف إلى مليون مشترك الامس ، واليوم اجيبكم على بعض من اسئلتكم التي كانت بالعشرات في ڤيديو خاص يقربكم اكثر من حياتي الشخصية والعملية . فرجة ممتعة 

ما الغريب في هذا الجهاز الذي استطاع تحقيق 100 الف دولار وان يصبح حديث جميع المواقع التقنية العالمية؟

Posted: 03 Nov 2015 06:42 AM PST

التكنولوجيا ليس لها حدود ، والأجمل اننا أصبحنا نرى بعض الاختراعات التي يتم تحويلها من مجرد افكار ومشاريع أولية إلى منتوجات حقيقية قابلة للشراء والاستعمال ، طبعا الفضل يعود إلى مواقع ومنصات التمويل الجماعي . اليوم سنتعرف على جهاز غريب استطاع ان يحقق نجاح باهر على منصة كيك ستارتر . لكن ما الغريب في هذا الجهاز ؟
ما الغريب في هذا الجهاز الذي استطاع تحقيق 100 الف دولار وان يصبح حديث جميع المواقع التقنية العالمية؟

هذا الجهاز الذي تم نشره لأول مرة على منصة  كيك ستارتر للتمويل الجماعي ، هو عبارة عن مصباح يدوية أستطاع في ظرف وجيز جمع أكثر من 116 الف دولار من ما يقارب 2100 متبرع ، في حين كان المبلغ المطلوب فقط 5000 دولار ! ومن الجدير ان نذكر ان حملة الجهاز لجمع الأموال ستستمر 10 أيام اخر . وذلك من المرجح ان يكون المبلغ النهائي أكبر مما ذكر !
الغريب في هذا المصباح هو انه لا يحتاج إلى بطارية مما يجعله تعمل بشكل مستمر والى الأبد كما انه صديق للبيئة !! نعم فهذا هو سر نجاح هذا المشروع ، بالاضافة كذلك انه يعمل عن طريق اللمس وخفيف الوزن .

المصباح مجهز بعنصر حراري يقوم بتوليد التيار من حرارة جسم الانسان ، وخاصة في الأصبع ، الجهاز قادر على توليد تيار 15 ميلي أمبيروالجهد 3 فولت.

رابط المشروع لمزيد المعلومات 


طريقة انشاء ألعاب بنفسك دون الحاجة الى خبرة برمجية | برنامج رائع !

Posted: 03 Nov 2015 02:25 AM PST

يواجه العديد من الاخوان مشاكل عدة صراحة أثناء الرغبة في انشاء ألعاب الفيديو التي و بدون شك تحتاج الى خبرة برمجية و على عمل بلغات البرمجة و ضبط أدوات التصميم من أجل تصميم شخصيات لعبة معينة ، ففكرة لعبة معينة غير كافية من أجل انشائها فلابد من هته الأمور التي هي متداولة لدى الجميع.
لكن ما سأقدمه لكم اليوم على مدونة المحترف هو شيئ مختلف اذ سأعرفك عن برنامج جميل سوف يضع حدا لمشكل و شرط التوفر على خبرة برمجية بغرض انشاء تطبيق ، برنامج Buildbox يمكنك ببساطة البدء بانشاء أول ألعاب من انشائك الخاص بتوفره على تصاميم وشخصيات جاهزة ، وبذلك يمكن تحويل كل هذه التصاميم إلى لعبة متفاعلة في ما بين الشخصيات المتواجدة بها التي ستحددها بنفسك بطبيععة الحال.
كما أن البرنامج سهل الاستعمال بواجهة مبسطة تتوفر على أدوات مهمة يمكنك اعتمادها ، لكن قبل كل هذا أنصحك بعمل مخطط قبلي و قبل دخولك للعمل بالبرنامج و عن حول ما تريد انشائه يجب ان تفكر في فكرة جديدة حصرية حتى تنجح لك اللعبة مع العلم ان هذه الأخيرة بامكانك نشرها على على متاجر الهواتف الذكية هذا ان كنت تتوفر على حساب مدفوع طبعا!
بل و أكثر من ذلك فانه سيكون بامكانك انشاء لعبة متكاملة دون الحاجة الى كتابة أي سطر برمجي و هذا هو الشيئ الجوهري بهذا البرنامج اذ انه سيكون كحل عملي جدا بالنسبة للمبتدئين و الشرع في انشاء ألعاب فيديو دون الحاجة الى أي خبرة برمجية و كاضافة فان البرنامج يعمل على كل من الويندوز و الماك أيضا سيكون بامكانك نشر اللعبة على أكثر من 12 منصة بمتاجر تطبيقات مختلفة .. و كاشارة بسيطة فالبرنامج مدفوع و يقدم لك مدة تجريبية تدوم لمدة  30 يوما الا أنه بامكانك تصفح هذا الموضوع الذي قد يكون كحل نهائي للاستفادة من البرنامج بشكل لا محدود!
رابط تحميل البرنامج : Buildbox

بالفيديو: الكشف عن ميزات جديدة في التحديث القادم ليوتيوب

Posted: 03 Nov 2015 02:01 AM PST

بالفيديو: الكشف عن ميزات جديدة في التحديث القادم ليوتيوب
يبدو أن يوتيوب ما زالت سائرة في طريق تحديث تطبيقها على الأجهزة المحمولة، حيث كشفت مصادر صحفية خلال نهاية الأسبوع الماضي عن ميزات جديدة سيدرجها الموقع قريبا.

موقع Android Police المتخصص تمكن من الوصول إلى شفرة المصدر المتعلقة بالإصدار 10.43 الخاصة بالأجهزة المحمولة العاملة بنظام أندرويد و التي من المنتظر أن يتم توظيفها قريبا، و اكتشف عدد من التغيرات الجديدة المتعلقة خصوصا بالأزرار و الأيقونات بالواجهة و التي أصبحت أكثر وضوحا و لكن كذلك بإضافة زرين جديدين يمكنان من تقديم أو تأخير سير الفيديو بعشر ثواني و بطريقة أتوماتيكية.


إجعل موقعك سريع التصفح بتصغير سعة الصور و الأيقونات ( بدون المساس بجودتها )

Posted: 03 Nov 2015 02:30 AM PST

من الخطوات البسيطة التي إذا طبقتها في موقعك أو مدونتك ستحصل على نتائج جيدة في سرعة التصفح هي تقليل سعة الصور الموجودة ، لكن في غالب الأحيان عند إستعمالك لبرنامج تنفد به هاته العملية تصطدم بأن الصورة فقدت جودتها و أصبحت رديئة .
اليوم سأقدم لكم أداة جميلة يوفرها موقع punypng لكن مع الأسف فهي موجهة للصور المتوسطة و الصغير ، يعني أنها تهتم بالأساس بالشعار و الأيقونات التي تستعملها في موقعك ، فبعد أن تقلل سعتها بهاته الأداة سترى بشكل ملحوظ تحسن في تصفح موقعك .
إستعمال الأداة جد سهل و بسيط فقط أدخل للموقع ( ستجد رابطه أسفل التدوينة ) ، ثم إضغط على upload images لتختار الصورة المعنية ، ثم بعد بضع ثواني سيعرض عليك تحميل الصورة التي رفعتها و ستتفاجه بأن سعتها قد إنخفضت .

رابط الموقع : punypng.com

فريق هاكرز ينجح في اختراق iOS 9 و يفوز بمكافئة المليون دولار

Posted: 03 Nov 2015 01:20 AM PST

فريق هاكرز ينجح في اختراق iOS 9 و يفوز بمكافئة المليون دولار
بعد أن كانت أعلنت في شهر سبتمبر الماضي عن بداية مسابقة اختراق نظام آبل الجديد مقابل مبلغ ضخم "مليون دولار أمريكي" أعلنت منصة "Zerodium" رسميا مساء أمس رسميا عن وجود فائز استطاع تحقيق هذا الإنجاز و نجح في  كسر حماية النظام بطريقة صامتة.


و تعد Zerodium المنصة التي تأسست في شهر يوليوز الماضي منصة خاصة بمشاركة الثغرات الأمنية من نوع "0-day" لكنها لا تقوم بمشاركتها مع العموم أو من أجل الحماية الإلكترونية و إنما تقوم بإعادة بيع هذه المعلومات للمؤسسات الأمنية كالجهزة الاستخباراتية أو الشركات المختصة في هذه المجال و التي تهمها هذه المعلومات الحيوية و الحساسة حيث يتم دفع مبالغ مالية طائلة مقابل ذلك.

و كانت Zerodium  قد أعلنت في سبتمبر الماضي إطار مشروعها "The Million Dollar iOS 9 Bug Bounty" المقدر بـ 3 مليون دولار ستقوم بمنح مليون دولار لكل فرد أو مجموعة ينجحون من خلال استغلال ثغرة أمنية ما في نظام آبل الجديد iOS 9 في قفل الحماية الخاصة بالنظام من دون الاتصال المباشر بهاتف الآيفون لكن فقط عن بعد عن طريق متصفح ويب أو رسالة نصية قصيرة SMS أو رسالة وسائط متعدد MMS و ذلك في أجل لا يتعدى شهر واحد ابتداء من 21 سبتمبر و إلى غاية 31 من شهر أكتوبر القادم.
 منصة Zerodium  أعلنت مساء أمس بشكل رسمي على حسابها على تويتر عن فوز فريق من الهاكرز بجائزة المليون دولار بعد نجاحهم في اختراق نظام  iOS 9 و نجاحهم في كسر الحماية بشكل صامت و من دون أي اتصال مباشر، لكن المنصة لم تكشف بعد عن هوية الفريق.


تطوير القالب : houssem teffahi | جميع الحقوق محفوظه لمدونة المحترف الجزائري
..